تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وفي آخر الكتاب تنبيه بان الكتاب قد طبع لغاية صفحة (96) بمطبعة الترقي الماجدية بمكة المحمية سنة 1330هـ وطبع باقي الكتاب بمطبعة البابي الحلبي بالقاهرة ونشر عام 1354هـ/ 1936م، وعدد صفحات الكتاب (144) صفحة.

ومن الكتب النادرة بسبب شكلها الغريب "نصيحتي إلى إخواني في الدين والنسب". تأليف مساعد بن عبدالرحمن آل سعود القاهرة: مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر، 1360هـ، رسالتان 38+4؛ 38+4 صفة) فهذا الكتاب الوحيد الذي صدر للمؤلف في طبعة واحدة، وبخلاف موضوعه في الدعوة المبكرة لتعليم المرأة؛ إلا ان له ميزة شكلية وغريبة، حيث لم يصرح المؤلف باسمه باللغة العربية على صفحة العنوان أو داخله، وإنما كتب اسم المؤلف بحروف لاتينية فيها شيء من التعمية، فقد استخدم رسم الحروف اللاتينية ليقابل الأشكال التقريبية للحروف العربية وليس نطقها مع استخدام النقط لاعجام الحروف، ومن ينظر إلى الكتابة اللاتينية فسوف يبدأ القراءة من اليسار لأول وهلة، ولكنه لن يفهم شيئا أو يصل إلى دلالة بالحروف اللاتينية إلا إذا تخيلها حروفا عربية تبدأ من اليمين.

ومن عجائب الكتب التي تجذب الانتباه للاقتناء كتاب (طرح المدر لحل الآلاء والدرر) تأليف يوسف محمد عبدالجواد خضر الشربيني. الطبعة الأولى القاهرة: مطبعة الصدق الخيرية لصاحبها اسماعيل عبدالله الصاوي، 1350هـ، 48ص) وجميع نصوص الكتاب النثرية والشعرية من الحروف المهملة أي غير المنقوطة، ولم يستخدم أي كلمة فيها حروف منقوطة، والكتاب عبارة عن مواعظ عامة في الحياة والسلوك وردت في سياق كلام متصل غير مبوب ولاترى فيه أثراً للنقط على الحروف. وللمؤلف نفسه كتاب في السلوى والمجون بعنوان (هزّ القحوف بشرح قصيدة أبي شادوف) طبع في بولاق عام 1274هـ ثم عام 282هـ، كما طبع طباعة حجرية في الاسكندرية سنة 1289هـ.

ومن غرائب التأليف وصناعة الكلام في الكتب القديمة كتابة النصوص التي تقرأ على أوجه عدة وموضوعات مختلفة مثل كتاب (الشرف الوافي في علم الفقه والعروض والتاريخ والنحو والقوافي) ألفه اسماعيل بن أبي بكر المقرئ (755 - 837هـ) وقدمه هدية للسلطان الأشرف. والطبعة المتداولة من تحقيق عبدالله ابراهيم الأنصاري. ونص الكتاب على هيئة أعمدة وجداول ملونة؛ فأول عمود يقرأ في موضوع العروض وما بعده تاريخ بني رسول يلي ذلك النحو، وآخر الأسطر القوافي، وقراءة النص بأسطره المتصلة بالصورة المعتادة فقه. وقد طبع الكتاب طبعات كثيرة، أولها في المطبعة العزيزية بحلب 1294هـ، ثم في القاهرة عدة طبعات وطبع في جدة والطائف وقطر وتعز ودمشق وبيروت، وبعض هذه الطبعات أصلية وأغلبها مصورات.

وعلى غرار ذلك ألف عبدالرحمن بن أبي بكر السيوطي (849 ـ 911هـ) كتاب (النفحة المسكية والتحفة المكية) وهي رسالة في بضع صفحات ألفها السيوطي في مكة خلال يوم واحد. وقد طبع الكتاب طبعات كثيرة في لاهور سنة 1893م، وفي بومباي سنة 1304هـ، ضمن رسائل السيوطي وطبعته الجوائب سنة 1302هـ، كما طبع الكتاب على ورق صقيل بجداول ملونة من تحقيق السائح علي حسين ونشر كلية الدعوة الإسلامية في ليبيا سنة 1402هـ/ 1992. وعند قراءة نص الرسالة كلها في سياق متصل فهي في علم النحو، وعند تقطيع الرسالة إلى جمل في جداول طويلة يتغير مفهوم الكلمات وسياقها فتتوزع على علوم العروض ثم المعاني ثم البديع.

وأخيراً ترجمة المؤلف. وتتألف ترجمة المؤلف من حروف الأسطر المرتبة بعناية فائقة عند قراءتها من أعلى إلى أسفل.

ومجالات الخطأ والشك لدى محققي الكتب كثيرة، وبعضها تتحول إلى قضايا نقدية مشهورة، ومن ذلك كتاب (نقد النثر) الذي نسب لقدامة ابن جعفر الكاتب البغدادي ونشرته الجامعة المصرية وطبع بمطبعة دار الكتب في القاهرة سنة 1351هـ /1933م، من تحقيق طه حسين وعبدالحميد العبادي، ثم صدر في طبعات كثيرة في القاهرة وبيروت.

وقد اتضح انه كتاب (البرهان في وجوه البيان تأليف أبي الحسين اسحاق ابن ابراهيم بن سليمان بن وهب) صدر من تقديم وتحقيق حفني محمد شرف في القاهرة من مكتبة الشباب سنة 1969م في (405صفحة).

ويضم الكتاب مقدمة وملحقاً حول ملابسات نشر الكتاب وتعقيباً على طبعة بغداد من تحقيق أحمد مطلوب وخديجة الحديثي الصادرة عام 1967م.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير