تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[ابو سلطان الغساني]ــــــــ[20 Feb 2010, 10:48 م]ـ

سيرة عطرة بارك الله فيك ابا سعد

ـ[محمود الشنقيطي]ــــــــ[21 Feb 2010, 07:10 م]ـ

مِن غيرِ اعتِراضٍ على أصلِ الموضوعِ أرى أنَّ مُصطلحَ "التَّجديد" يحتاجُ إلى ضبطٍ , والسَّلفُ رحمهم اللهُ مُختلِفونَ في المرادِ بهذه الكلمةِ في حديث رسول الله صلى اللهُ عليهِ وسلَّمَ , هل هو الاجتهادُ المُطلَقُ أو إحياءُ المندرسِ من الشريعةِ أو الوقوفُ لإماتةِ المحدَثاتِ إلى آخر تعبيراتهم في ذلك , فحبذا لو أشرتُم حفظكم الله إلى التعريف الذي تبنونَ عليه الوصفَ بالتجديد.

ـ[أبو سعد الغامدي]ــــــــ[22 Feb 2010, 07:01 م]ـ

أخي الكريم محمود

لماذا لا يكون جميع ما ذكرت وغيره مما يصدق عليه اللفظ صالحاً لأن يدخل تحت مفهوم التجديد؟

ـ[محمود الشنقيطي]ــــــــ[23 Feb 2010, 10:59 ص]ـ

لأنَّ هذا سيسبب خلطاً في مفهوم اللفظِ , وقد يضيِّقُ المجال أيضاً عن استيعابِ الكثيرين , ولا يخفى على شريف علمكم أنَّ هذا المصطلح مما اشتغل العلماء بتحريره , وعُقدت لأجله ندوات ومؤتمرات , ولذلك رأيت من المناسب لمن يطرحُ مثل موضوعك الطيب هذا أن يصدِّرهُ بمعنى مصطلحِ التَّجديد عنده ليقرأ القارئُ وهو على بينةٍ لا يستشكلُ معها شيئاً.

ـ[أبو سعد الغامدي]ــــــــ[23 Feb 2010, 05:54 م]ـ

أخي الفاضل محمود

لا شك عندي أن التجديد الذي أخبر عنه النبي صلى الله وسلم وبارك عليه بقوله:

"إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها" له مفهوم واحد لا يطرأ على الذهن غيره عند عوام الناس فضلا عن طلبة العلم والعلماء وهو تجديد ما اندرس في نفوس الناس وحياتهم من تعاليم هذا الدين.

ولهذا لم نجد ـ حسب علمي ـ اختلافا عن السلف في مفهوم هذا الحديث، وإنما جاءت الحاجة إلى تحديد مفهوم هذا المصطلح في أعقاب الزمن لمواجهة الهجمات الفكرية على الإسلام التي تبناها الغرب والتي أخذت أشكالاً متنوعة ومنها دعوى التجديد الذي ركب موجته بعض من ينتسب إلى الإسلام مع اختلاف أهدافهم ودوافعهم.

أخي الكريم

نزولا عند طلبك سأفتح موضوعاً تحت " مفهوم التجديد ... فتاوى ومقالات" لعل الله أن ينفع به.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير