تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

الحكمة من استخدام أسماء وهميّة في الملتقى

ـ[تيسير الغول]ــــــــ[07 May 2010, 04:47 م]ـ

لا أدري ما هي الحكمة الشرعيّة في استخدام بعض الاخوة للألقاب في هذا الملتقى الطيب. حيث أن المفترض أن كل المشاركين هم من طلبة العلم الشرعي والمهتمين والباحثين والعلماء والدعاة. فما هي الحكمة من اخفاء الاسم الحقيقي للداعيّة وهو داعيّة. نحن ولله الحمد نعمل بوضوح وليس لدينا ما نخفيه حتى نتسمى بأسماء تخرج أحياناً عما سنّة النبي عليه الصلاة والسلام لما لبعضها من معان لا تخلو من التزكية أو الشهرة المذمومة أو الاسم غير الحسن أو اتهام النفس بالسوء والى غير ذلك من مسميات.

ربما نعذر بعض الأخوات في ذلك وذلك لعدم رغبتها في التعريف باسمها الصحيح لظروف هي أعلم بها رغم أن ظهور اسمها الصريح غير مخالف للشرع وليس فيه مخالفة شرعيّة. فعائشة أم المؤمنين ونساء الصحابة المعروفات بالأسماء والصفات والعالمات الجليلات الى يومنا هذا لا تخفى أسمائهن على أحد. ومع ذلك فإننا نقول ربما يكون لدى الاخت ظروفاً هي أعلم بحالها منّا.

أما الرجال فلا أظن أن هناك مسوّغ إلا إذا كان لدى الأخ ظروفاً قاهرة جداً لا تمكنه من التصريح بنفسه خوفاً على نفسه إذا كان يعيش بدار الكفر أو ما شابه ذلك من ظروف. ولكن هذا الظرف أظنه محدودٌ بعدة أشخاص وليس بهذا الكم الهائل الذي نلاحظه. والغريب بالأمر أنك تجد بعض أولئك الاخوة الذين لا يظهرون أنفسهم هم على قدر من العلم والمعرفة جزاهم الله خيراً.

والذي ينبغي أن أقوله قبل الختام بما أن الأفاضل ممن يستخدمون الألقاب هم على درجة من العلم والفضيلة وإن لديهم كثير من علم مبثوث ودراية مهذبة. فإني أدعوهم لفعل السنّة والتعريف بأنفسهم كما فعل بعضهم في زاوية عرّف بنفسك تلك الزاوية التي تنتظر المزيد جزى الله تعالى المشرف العام على صنيعه هذا لحرصه الأكيد على سنّة التعارف الحميدة والتي تميز المسلمين عن غيرهم. وبارك الله بالجميع وجعلنا ممن يتبعون الحق.

ـ[تيسير الغول]ــــــــ[08 May 2010, 06:31 ص]ـ

أما الكنيّة فهي أمر مسنون. كأن يتسمى بأبي فلان وهذا فعل الصحابة والتابعين وكل المؤمنين. على شرط أن يكون الاسم ضمن الضوابط الشرعية فلا يكون فيه ذم أو تحقير للنفس كأن يسمي أحدهم نفسه أبو المعاصي أو المخطيء دوماً أو أبو المهالك. والى غير ذلك من مسميات لا تجوز. أو أن يزكي نفسه من خلال الكنية كان يسمي نفسه (المنزه عن الخطأ) أو (الطاهر المطهر) أو (بديع زمانه وسابق عصره) فهذا أيضاً لا يجوز. ولي عودة ان شاء الله

ـ[تيسير الغول]ــــــــ[11 May 2010, 07:06 ص]ـ

وقد ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه غير بعض الاسماء لكراهتها وإني لا أستحضر الآن من هذه الاسماء إلا بعضاً منها مثل يسار وأفلح وبرة. ولعل لي عودة أخرى بإذن الله

ـ[أبو المهند]ــــــــ[11 May 2010, 03:00 م]ـ

الأمر يا أخانا المفضال الأستاذ تيسير في غاية اليسر والمهم أن نلتزم فيما نكتب على أي وجه كان وألا تكون الكنية غطاء ً يخفي عيبا ما.

والله الموفق والمستعان

ـ[ريم]ــــــــ[05 Sep 2010, 06:24 م]ـ

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أتفق تماماً مع ما ذكرتَه ...

و لست ممن يميل إلى التخفي و الكتابة بأسماء مستعارة لكنني اضررت إلى ذلك لأن اسمي الحقيقي (رجاء) تم الاشتراك به قبلي ...

ـ[تيسير الغول]ــــــــ[05 Sep 2010, 06:31 م]ـ

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أتفق تماماً مع ما ذكرتَه ...

و لست ممن يميل إلى التخفي و الكتابة بأسماء مستعارة لكنني اضررت إلى ذلك لأن اسمي الحقيقي (رجاء) تم الاشتراك به قبلي ...

يمكنك أختي إن أردت أن تضيفي اسم العشيرة الى اسمك الصريح فيذهب اللبس. هذا إن أردت ولعل لدى الأخوات عذراً في إخفاء أسمائهن الحقيقية فلا ملامة عليهن البتة. وهذا أمر يعود للأخت أولاً وأخيراً

ـ[أبو تيماء]ــــــــ[06 Sep 2010, 12:43 م]ـ

...

وليس لدينا ما نخفيه حتى نتسمى بأسماء تخرج أحياناً عما سنّه النبي عليه الصلاة والسلام

لما لبعضها من معان لا تخلو من التزكية أو الشهرة المذمومة

...

لو اقتصر الأمر على اللقب لهان ..

المصيبة .. فيمن يفوح من كلامه النرجسية وتعظيم الذات ..

خذ مثلاً بمن يطالب بألاّ تكون الكنية غطاءً يخفي عيباً ما .. !!!!!

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير