تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[تلخيص لبعض نشاط مؤتمر الوسطية المنعقد في موريتانيا وتلخيص أيضا عن مركز تكوين العلماء في مو]

ـ[أبو عبد الله محمد مصطفى]ــــــــ[10 Apr 2010, 08:56 ص]ـ

تلخيص لبعض نشاط مؤتمر الوسطية المنعقد في موريتانيا وتلخيص أيضا عن مركز تكوين العلماء في موريتانيا

الغلو الخصائص والأسباب والعلاج ..

file:///C:/DOCUME%7E1/eftaa/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.jpg (http://www.alakhbar.info/files/harmmki.jpg)

صالح بن عبد الله بن حميد إمام الحرم المكي ورئيس المجلس الأعلى للقضاء في السعودية (الأخبار)

وفي ثاني المحاضرات تحدث إمام الحرم المكي ورئيس المجلس الأعلى للقضاء بالمملكة العربية السعودية صالح بن عبد الله بن حميد عن خصائص الغلو وأسبابه وعلاجه، مبينا أن من أهم خصائص الغلو التعصب للرأي وقطع الحوار مع الآخر وانتهاج الشخص منهجا متشددا في كل شؤونه ويطالب الآخرين بالسير معه في نفس الطريق.

وقال إمام الحرم المكي إن من خصائص الغلو والتشدد كذلك الغلظة في التعامل والخشونة وسوء الظن بالناس والنظر إليهم بقدر من الازدراء.

وعن الأسباب الرئيسية للظاهرة قال المحاضر إن من بينها ما هو ذاتي يتعلق بتكوين الشخص، مضيفا أن معظم من يصلون إلى درجة التطرف هم من ناقصي التكوين الديني.

وقال الإمام صالح بن عبد الله بن حميد إن ضعف البصيرة والجهل وعدم الوصول إلى فهم مقاصد التشريع والفراغ الفكري تعد أسبابا جوهرية لاعتناق فكر التشدد والغلو.

كما أنه توجد أسباب رئيسية أخري – يضيف المحاضر- هي السلبيات الإعلامية "فكل سلبية إعلامية تؤدى إلى سلبية دينية وخلل إما في النظر أو التصور أو الموقف" وذلك لأن القضايا المنسوبة إلى العلماء والقضاة تطرح في الصحافة بشكل مغالى فيه، هذا فضلا عن "ضعف الدعوة في بعض البلاد الإسلامية والتحلل الأخلاقي والفراغ الفكري وغياب دور العلماء والأخذ بظواهر النصوص والقضايا الاقتصادية من بطالة وغيرها" يضيف المحاضر.

وقال إمام الحرم المكي إن مسؤولية تغيير واقع الأمة خصوصا القضايا المتعلقة بظواهر الغلو والتطرف هي مسؤولية العلماء والقادة، مطالبا بأن يبدأ كل شخص بنفسه من أجل إحداث تغيير جذري للواقع الحالي.

وطرح المحاضر جملة من الحلول أولها وجود منهج ثابت يحكم التصرفات بشكل شمولي، مضيفا أن بعض الشباب ممن يسقطون أحيانا في فخ التطرف والغلو ربما قد تعرضوا لمعاملة شديدة وغير لائقة، "وبالتالي لا بد من المعاملة الحسنة للجميع والالتزام بالحكم والبعد عن التطرف والقضاء على الطبقات المصطنعة واختيار أقدر العلماء للخطابة".

وقال المحاضر إن معظم الدراسات أظهرت أهمية فتح الحوار الواعي وطرح القضايا بشكل واضح من أجل توضيحها وكشف غموضها، هذا فضلا عن دور المدرسة من خلال تأسيس مناهج تنطلق من المنهج الوسطي، بعيدا عن التحلل والتسيب والغلو والتطرف.

إمام الحرم المكي: كل إرهابي متطرف وليس كل متطرف إرهابي.

file:///C:/DOCUME%7E1/eftaa/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image002.jpg (http://www.essirage.net/sys_images_news/ImgNew_25_03_2010_16_25_21.jpg)

الشيخ صالح بن عبد الله بن حميد إمام الحرم المكي مع الشيخ محمد الحسن ولد الددو

قال إمام الحرم المكي ورئيس المجلس الأعلى للقضاء معالي الشيخ صالح بن عبد الله بن حميد أن لفظة التطرف غير موجودة في الكتاب والسنة موضحا أن الألفاظ التي جاءت في الكتاب والسنة بهذا المعنى هي الغلو والتطنع

منبها أن مثل هذه الألفاظ والمصطلحات يجب أن تحدد وتعرف انطلاقا من الكتاب والسنة.

وأوضح الإمام بن حميد في مستهل محاضرة له بعنوان: الغلو جذوره ومظاهره وأسبابه والتي ألقاها في الجلسة الثانية في اليوم الثاني من مؤتمر الوسطية المنظم من طرف جمعية المستقبل للدعوة والثقافة والتعليم بقصر المؤتمرات أنه ليس هناك تلازم بين الغلو والإرهاب سائقا أن "كل إرهابي متطرف وليس كل متطرف إرهابي"، مضيفا أن هذا المصطلح حاول مروجوه أم يجعلوه مصطلحا رجراجا وهو السبب الذي جعل المجمع الفقهي يحاول تعريفه حتى لا يبقى كذلك.

وقال الشيخ أن من صفات التشدد التعصب للرأي وجزم الشخص بأن ما عنده ويتمسك به هو الحق وما عند غيره خطأ والغلظة وسوء الظن بالناس .. إلخ

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير