تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[الشريعة الإسلامية .. والحكومة الدينية]

ـ[ايت عمران]ــــــــ[08 Apr 2010, 12:19 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه.

أما بعد؛ فهذا مقال للأستاذ:

نبيل غزال

عنوانه:

[الشريعة الإسلامية .. والحكومة الدينية]

طلب مني ـ مشكورا ـ أن أنشره في هذا الملتقى المبارك، قال حفظه الله:

"ما تكاد تذكر "الحكومة الدينية" حتى تتحرك ذاكرة العلمانيين أو الفئة المتأثرة بدعوتها لتسترجع شريط فضائع حكومة ملوك آشور في مصر، وقساوسة وباباوات الكنيسة في أوروبا الذين كانوا يحكمون - حسب زعمهم - باسم الإله، ويمارسون أبشع صور الظلم والطغيان والتجبر، فالقول ما قاله رجال الإكليروس والرأي ما اختاروه .. ومن اعترض فلا يكون مصيره الطرد فحسب، بل تمارس عليه أبشع ألوان وصور التعذيب داخل محاكم التفتيش، ليزج به بعد ذلك إلى غياهب السجون مدى الحياة، أو إلى مقاصل الإعدام.

هذه هي الصورة الوحيدة التي تتبادر إلى ذهن كل صاحب فكر علماني حين يسمع كلمة "حكومة دينية" أو يستعملها، وهو الأمر الذي يعملون على ترسيخه في مخيلة قراء مقالاتهم وكتبهم، ومن يحضرون ندواتهم ولقاءاتهم واجتماعاتهم، فكل من نادى إلى تحكيم الشريعة الإسلامية وارتأى الالتزام بدينه في كافة مناحي الحياة ينبزونه بالرجعية والماضوية والتزمت، والسعي إلى إحياء الحكومة الدينية ومحاربة الحكومة المدنية والحداثة والديمقراطية!

ونعجب كل العجب، كيف يشبه النظام السياسي في الإسلام بمثل هذه الأنظمة البائدة الظالمة المتجبرة، وكيف تصدر مثل هاته الأقوال عن أناس نشؤوا داخل مجتمعات مسلمة يرفع فيها الأذان خمس مرات في اليوم والليلة، والمراجع الدينية الشرعية متوفرة في المكتبات ورائجة في سوق الكتب، ولا يصعب على أي باحث فضلا عن مهتم بهذا الشأن الحصول عليها، وعلماء المسلمين متوافرون ورهن إشارة كل سائل ليجيبوه عن تساؤلاته وإشكالاته؟

لم كل هذا التحامل والتعسف، وقصد إسقاط هيبة الدين عند الناس ورميه بما هو منه براء؟

فالإسلام لا توجد فيه على الإطلاق الصورة الكهنوتية المتسلطة التي تغفر لمن تشاء وتعذب ومن تشاء، وتهب صكوك الغفران مقابل دريهمات لمن تشاء وتمنعها عمن تشاء، وليس فيه طبقة "رجال دين" بل جميع المسلمين سواسية في التكاليف والأحكام.

وهو لا يفصل أبدا بين عالم المادة وعالم الروح، ولا بين عالم الدنيا وعالم الآخرة، فعمل الدنيا في الإسلام إن قصد به وجه الله واستحضر المكلف ذلك صار من عمل الآخرة، والأعمال المتعدية النفع فاضلة في ديننا على الأعمال القاصرة النفع على الفرد.

وهو الدين الوحيد الذي تجتمع فيه أصوات المآذن ودخان المصانع، وتسبيح الذاكرين بكدِّ وعناء الفلاحين .. لا رهبانية فيه، قال صلى الله عليه وسلم: "إذا قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلةٌ، فإن استطاع أن لا تقوم حتى يغرسها فليغرسها" (رواه أحمد والبخاري في الأدب المفرد).

فأي دعوة عظيمة هته التي تجمع بين الزهد في الدنيا وعمارة الأرض، وتبالغ في الحث على غرس الأشجار .. وحفر الأنهار .. وعمارة الأرض .. لتبقى آهِلة إلى آخر أمدها المحدود ..

إنها الدعوة التي فهمها سلفنا الصالح حق الفهم فجعلوا الدنيا في أيديهم ولم يجعلوها في قلوبهم، وعدَّ الصحابة رضوان الله عليهم الرجل يعمل في إصلاح أرضه عاملا من عمَّال الله عز وجل.

وعلماء المسلمين لا يدعون العصمة ولا يزعمون أن أقوالهم والأحكام الاجتهادية التي يصدرونها مستوحاة من عند الله تعالى، ولا أنهم الوسطاء الذين يتقرب عن طريقهم إلى الله، وقد نهانا ربنا جل في علاه عن اتباع أقوال أي كان إن خالفت الكتاب والسنة {اتَّخَذُواْ أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُواْ إِلاَّ لِيَعْبُدُواْ إِلَهاً وَاحِداً لاَّ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ} (التوبة:31) وضرب لنا مثلا بالأمم السابقة وحذرنا سلوك سبيلهم.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير