تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[كلام لابن حزم يثبت أن المسلمين سبقوا برايل في الكتابة للمكفوفين!]

ـ[أبو محمد الظاهرى]ــــــــ[24 Apr 2010, 11:58 م]ـ

[كلام لابن حزم يثبت أن المسلمين سبقوا برايل في الكتابة للمكفوفين!]

المعروف المتداول أن أول من اخترع طريقة تعلم العميان والمكفوفين هو الفرنسي "لويس بريل" ( http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A8%D8%B1%D9%8A%D9%84) (1809 ـ 1852)، إلا أننا نجد الإمام أبو محمد بن حزمـ رحمه الله يحدثنا كيف كان الناس في الأندلس وكيف كان والد مؤدبه أحمد بن محمد بن عبد الوارث يعلم مولودا له، حيث يقول:

[ولقد أخبرني مُؤَدبي أحمدُ بن محمد بن عبد الوارث (1) ـ رحمه الله ــ أن أباه صور لمولود كان له أعمى وُلد أكمه حروف الهجاء أجراماً من قير ثم ألمسه إياها حتى وقف على صورها بعقله وحسه، ثم ألمسه تراكيبها وقيام الأشياء منها حتى تشكل الخط، وكيف يستبان الكتاب، ويقرأ في نفسه، ورفع بذلك عنه غمة عظيمة.] اهـ (التقريب لحد المنطق .. ) (ص 596 ـ التركماني)


(1): ذكره الحميدي في "الجذوة" 1/ (180)، وقال: كان من أهل الأدب والفضل وأخبرني أبو محمد (ابن حزم):أنه كان معلمه. [حاشية]

ـ[تيسير الغول]ــــــــ[05 May 2010, 07:02 ص]ـ
بارك الله بك يا أبا محمد على هذه المعلومة الرائعة والتي لم أسمع بها قط. وإنه لفخر لنا كمسلمين تفوق العلماء العرب في كافة الميادين في العصر الذهبي للإسلام. أعاده الله تعالى الى حظيرة الاسلام. ولقد ذكرتني هذه المعلومة بما رأيت على باب أحد الجامعات في نيويورك حيث كتب في اللغة العربية والانجليزية العبارة التالية: إن أول تصميم للكمبيوتر كان على يد العالم العربي الخوارزمي والى جانب هذه العبارة صورة تعبيرية للخوارزمي.
ومن المعلوم أن الخوارزمي هو من أوجد علم الجبر القائم على استخراج معلومات من اختزالات.
ومعلومة أخرى أسوقها الى الاخوة في هذا الملتقى الروعة: أن مادة الجبر ما زالت لغاية الآن تدرس في الجامعات الامريكية لطلبة الرياضيات ويطلقون عليه نفس الاسم jabra

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير