تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

2 - مهرجان تأبين الشهيد عبد العزيز الرنتسي

3 - مهرجان تضامني مع الأهل في غزة

4 - مهرجان احتجاجي على الرسوم الدانمركية المسيئة

أمسية تأبينية لفقيدي العلم والعلماء الشيخين بداه ولد البصيري ومحمد سالم ولد عدود.

كما يعتبر جامع المركز أحد أهم المساجد في العاصمة نواكشوط حيث يحضره آلاف المصلين كل جمعة لحضور خطبة العلامة محمد الحسن ولد الددو ولحضور جلسة الرقية الشرعية التي شفى لله بها العشرات من المرضى والمنكوبين.

الكاروري يدعو إلى مركز دولي للوسطية يكون مقره في نواكشوط

دعا الفقيه السوداني الدكتور ابراهيم الكاروري إلى اعتماد مركزي دولي للوسطية في موريتانيا يكون مقره المركزي في نواكشوط، ويرأسه العلامة محمد الحسن ولد الددو ’’الذي لايمكن حده بقطر ولا ببلد’’

واعتبر الكاروري أن الحاجة لترسيخ الوسطية في الفقه وفي السلوك باتت ماسة للغاية، وأن حاجة المسلمين اليوم إلى تحكيم شرع الله تعالى تدعو إلى دراسة أسباب تحكيم الأطروحات الوضعية بدل الشريعة الإسلامية.

وقال الكاروري إن من أسباب ذلك التحكيم حالة الضعف الحضاري الذي تعيشه الأمة الإسلامية، والقابلية للاستعمار التي ترسخت خلال السنوات الماضية في صفوف كثير من مجتمعات المسلمين.

من جانبه اعتبر الناطق الرسمي باسم حركة العدل والإحسان المغربية فتح الله أرسلان أن المسلمين مطالبون اليوم بتحرير الخطاب المتعلق بالغرب وطرق التعامل معه، مضيفا ’’رفضنا لمظاهر الانحراف في الفكر والسلوك لايمعنا من الاقتباس الواعي من إيجابيات الغرب’’

الشيخ محمد الأمين الماحي بن الشيخ ابراهيم انياص نقل تحيات رئيس حزب التجمع من أجل الشعب الشيخ محمد المأمون بن الشيخ ابراهيم انياص إلى الشعب الموريتاني وإلى الشيخ العلامة محمد الحسن ولد الددو الذي وصفه بالمجدد وبفخر الأمة.

واستعرض الشيخ الماحي نماذج من حرص والده الشيخ ابراهيم انياص على ترسيخ قيم الوسطية والمحبة بين المسلمين.

أما الشيخ أحمد جاه أمير جماعة عباد الرحمن السنغالية فقد اعتبر أن ’’ الرجال الذين تكونوا في موريتانيا هم من قادوا النضال ضد الاستعمار’’

وقال الشيخ أحمد جاه إن ’’ المستعمر ترك زعامات محلية في البلدان الإسلامية كانت شر خلف لشر سلف’’

وكان الأمين العام لرابطة علماء موريتانيا الشيخ حمدا ولد التاه قد دعا ’’ المسلمين إلى إعادة ضبط المفاهيم وشرح المصطلحات’’ متسائلا ’’ أين نقع اليوم هل نحن في دار الأرقم، أم في العقبة أم في المدينة المنورة قبل بدر أم بعدها، أم نحن في الحديبيبة’’ واعتبر الشيخ حمدا ولد التاه أن الإجابة ’’ على هذه الأسئلة يعتبر أمرا لابد منه للنهضة الإسلامية.

اضطرابات الجامعة تغير مكان محاضرة لعصام البشير

file:///C:/DOCUME%7E1/eftaa/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image005.jpg (http://www.alakhbar.info/files/bachair.jpg)

الدكتور عصام البشير وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السوداني السابق أثناء كلمته في افتتاح ملتقى الوسطية الأول بنواكشوط (الأخبار)

أدت الاضطرابات التي تشهدها جامعة نواكشوط منذ يومين إلى تغيير مكان محاضرة كان من المقرر أن يقدمها الدكتور عصام البشير الداعية الإسلامي السوداني الشهير في الجامعة مساء اليوم الخميس 25 مارس 2010.

وحسب مصادر مطلعة فإن الجهات المنظمة للمحاضرة قررت نقلها لمسجد أبي طلحة عند ملتقى طرق الرابع والعشرين بمقاطعة توجنين لهذه الأسباب.

وكانت جامعة نواكشوط قد عرفت احتجاجات منذ يومين على خلفية توجه السلطات الموريتانية نحو فرض اللغة العربية في الإدارة الموريتانية، حسب ما ورد في خطاب الوزير الأول الموريتاني مولاي ولد محمد لغظف بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية، معتبرا أن "هوية البلاد تظل ناقصة ما لم تعتمد اللغة العربية كلغة رسمية في الإدارات".

وأدت احتجاجات يوم أمس -حسب مصادر طلابية- إلى وقوع إصابات في صفوف الطلبة إضافة إلى اعتقال الشرطة الموريتانية لأربعة منهم.

ثاني أيام ندوة الوسطية: علماء يبحثون أسباب التطرف و معالم الوسطية

file:///C:/DOCUME%7E1/eftaa/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image006.jpg (http://www.alakhbar.info/files/mazaid.jpg)

الفقيه الموريتاني محمد الأمين ولد مزيد (الأخبار)

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير