تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[أبو الفداء أحمد بن طراد]ــــــــ[09 May 2010, 06:54 م]ـ

[عداوة فرنسا لأمير البيان شكيب أرسلان]

قال الشرباصي:" كانت فرنسا هي العدو الأول لشكيب، كما كان شكيب هو العدو الأول لفرنسا من بين زملائه، ولقد جاء في كتاب " عروة الاتحاد " أن بعض رجال فرنسا صرح بأن شكيب هو " عدو فرنسا القديم الدائم "، وأن الفرنسيين في المغرب نفوا تاجر كتب لأنهم وجدوا عنده مكتوباً علمياً من شكيب، وكتبت إحدى الصحف الفرنسية تقول:" يلزم إعدام شكيب أرسلان".

وفي " الرباط " منعوا كل كتابة من شكيب مهما كان موضوعها، وصادر الفرنسيون كتاباً لا علاقة له بالسياسة إطلاقاً، وذلك لأن فيه مقدمة علمية بقلم شكيب، لأنه " يكفي للمنع ورود اسم شكيب أرسلان في الكتاب وقال ضابط فرنسي:

" عندما تقع حرب أوربية ينبغي قبل كل شيء أن يزحف الجيش الفرنسي إلى جنيف، ويقبض على شكيب أرسلان.

وعملت فرنسا على إخراج شكيب من طنجة بالقوة حين زيارته لها ونجحت في ذلك، و آذى الفرنسيون كل من احتفل بشكيب، وأغروا به صحفهم، وأرهقوه بجواسيسهم ... إلخ

ولم تكتف فرنسا مع شكيب بالأعمال التعسفية، بل انتقلت إلى الافتراء، والتشويه، فأخذت الصحف الفرنسية تشتمه وتختلق الأنباء الكاذبة حوله، وتتساءل: من أين ينفق مع زميليه في الوفد السوري: إحسان الجابري، ونجيب الأرمنازي.

(سلسلة أعلام العرب، شكيب أرسلان داعية العروبة والإسلام،أحمد الشرباصي، ص 46ـ 47ط. المؤسسةالمصرية العامة للتأليف والترجمة–القاهرة (1383 هـ = 1963م)

ـ[أبو الفداء أحمد بن طراد]ــــــــ[09 May 2010, 06:54 م]ـ

[رسالة الأمير شكيب للسيد رشيد في وجوب مساعدة طرابلس الغرب]

قال الأستاذ الشرباصي:" وبين يدي رسالة خطية وفقت للعثور عليها، وهي بخط الأمير شكيب أرسلان بعث بها إلى السيد محمد رشيد رضا في مصر، عن وجوب مساعدة طرابلس، وتاريخها 13 شوال، ويظهر أنه شوال سنة 1329هـ أو 1330هـ، وهما السنتان المقابلتان لسنة 1911م، وأورد نص الرسالة فيما يلي كنموذج لما كتبه شكيب في هذا الشأن:" صوفر في 13 شوال

خصوصي

سيدي الأخ الفاضل أعلم أن جهادكم في تهذيب الأنفس، وإقامة الشريعة على قواعد العلم، وأخذ المؤمنين بحقيقة الدين، و إثلاج الصدور ببرد اليقين، هو الجهاد الأكبر والبلاء الأسنى، والذي فيه استكمال الحسنى، وإن الأمة التي تفهم الدين فهمكم، وتفقه الشرع فقهكم، لا يخشى عليها من اعتداء إيطالي، ولا استبداد أجنبي.

ولكن جهادكم هذا غرس لم يحن إيناعه، وزرع لم يئن ارتفاعه، ودون وصول ثمرته إلى درجة الوفاء بالغرض أيام، وليال، وأعوام طوال، بما رسخ من الأوهام، وسدِك (1) بالعقول من صدأ الترهات. ونحن الآن في خطب مستعجل الرأب، وفتق يستلزم سرعة السد، ولا يفيدنا فيه تعنيف مفرط، ولا لوم مقصر، ولا جزاء خائن أو مستهتر، ولا يغنينا مع إلحاح وافد الشر، وإطلال نازل البأس، إكبار الإهمال، والوقيعة بمدبري هذه الأعمال، بل علينا قبل ذلك واجب أعجل، وهو تلافي ما فرط فيه غيرنا، وإيلاء العذر فيما يطلبه الرأي العام منا.

وقد ظهر لنا بعد تقليب وجوه الحيل كلها، وتمحيص آراءه الإغاثة بأجمعها، أنه لم يبق إلا طريق البر، وأن هذا الطريق مهما كان شاقاً صعباً طويلاً معطشاً، فإنه هو الوصلة الوحيدة والممر الممكن، وإن طريقاً سلكه آباؤنا مراراً في فتوحاتهم ومغازيهم لجدير بأن نسلكه نحن في أحرج موقف وأضيق مجال.

فإن لم تساعد السياسة على إمرار جنود منظمة، فلا أقل من متطوعة، وإن لم يمكن نهوض متطوعة فلا أقل من تسريب ذخائر وأرزاق على ظهور الجمال، بحيث لو بديء بتيسير قطر الجمال قريباً صار المدد متصلاً، فإن في طرابلس وبنغازي والصحراء ومن معيشتهم (2) إذ ذاك، إذ هناك رجالات كثيرة، وفروسية ونجدة، وبغضاء للعدو، ولدى الدولة عدة آلاف من الجلد وأسلحة وعدة، وإنما يخشى على أولئك من الجوع وقلة الطعام.

أفلا يمكنكم في مصر عقد الاجتماعات لوضع هذه الإعانة في موضع التحقيق، وإيفاد السعادة إلى الهند، وإلى السنوسي؟

فأمَّا الهند فتمكن النجدة بالمال، وأمَّا من الصحراء فبالرجال، وأمَّا من جهة الضباط لتدريب الأهالي فالدولة تقوم بهذا الأمر. وما نستصرخ إخواننا المصريين أولي اليسار وأهل الحمية إلا للمدد المادي إن تعذر كل مدد غيره، وأي شهم يضطلع بهذا العمل أكثر منكم؟ وأي عمل هو أشرف من هذا؟ وأي سقوط حالاً و استقبالاً أعمق من سقوطنا إذا ذهبت طرابلس الغرب؟ لا جرم أن حسن الدفاع عنها ليقف بالطامحين عن سائر حوزتنا، ويحفظ علينا هذا النزر الباقي من كرامتنا، وإن التخاذل عن هذه النجدة يكون الإجهاز على مهجتنا العمومية، إذ تعلم أوربة أنه ليس ثمة من حياة ولا من أحياء، وأن هناك إلا أعداء بدون اعتداد.

قصدت استيراء زندكم في هذا الغرض، وليس ذلك على همتكم بعزيز، ونحن في انتظار الجواب، شد الله بكم الأزر، ووفقكم إلى هذه الغاية، أفندم

.............................. .................... ........... أخوكم

.............................. .................... ............. شكيب أرسلان


_______
(1) سدِك ـ على وزن فرح ـ: لزم.
(2) أي لو حلت مسألة إطعامهم.

(سلسلة أعلام العرب، شكيب أرسلان داعية العروبة والإسلام،أحمد الشرباصي، ص 30ـ 32، ط. المؤسسةالمصرية العامة للتأليف والترجمة–القاهرة (1383 هـ = 1963م).
¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير