تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[الرقم والعدد .. !!]

ـ[بَحْرُ الرَّمَل]ــــــــ[17 - 09 - 2008, 03:40 م]ـ

سمعت بعض الأساتذة يخطئون من يقول:"الرقم واحد أو الرقم اثنان ...... "

ذلك أنهم يعتبرون من صفر إلى تسعة أعدادا وليست أرقاما أما الرقم فيتألف من عددين وما فوق

سؤالي هو هل هناك في كتب التراث ما يؤيد ذلك أم هي مجرد اجتهادات .. ؟؟

ـ[منذر أبو هواش]ــــــــ[18 - 09 - 2008, 06:15 ص]ـ

سمعت بعض الأساتذة يخطئون من يقول:"الرقم واحد أو الرقم اثنان ...... "

ذلك أنهم يعتبرون من صفر إلى تسعة أعدادا وليست أرقاما أما الرقم فيتألف من عددين وما فوق

سؤالي هو هل هناك في كتب التراث ما يؤيد ذلك أم هي مجرد اجتهادات .. ؟؟

الرقم (بتسكين القاف) بحسب المعاجم هو العلامة أو كتابتها، والجمع أرقام. والأرقام في يومنا هذا هي العلامات التي تستخدم في العادة من أجل التعبير عن شيء واحد وتمييزه ولا يستخدم للتعبير عن مجموعة من الأشياء. فإذا عبر الرقم عن مجموعة من الأشياء أصبح عددا. نقول رقم الدار ورقم السيارة ورقم الهاتف، والسعر رقم، والعمر رقم، والاسم رقم، والأرقام مكونات الأعداد والأرقام، وتسمى الأرقام أعدادا عند استخدامها في الإحصاء والحساب والجمع والطرح.

رقم: الرَّقْمُ والتَّرقيمُ: تَعْجيمُ الكتاب. ورَقَمَ الكتاب يَرْقُمُهُ رَقْماً: أَعجمه وبيَّنه. وكتاب مَرْقُوم أي قد بُيِّنتْ حروفه بعلاماتها من التنقيط. وقوله عز وجل: كتاب مَرْقُومٌ؛ كتاب مكتوب؛ والرَّقْمُ: الكتابة والختم. والتاجر يَرْقُمُ ثوبه بسِمَته. ورَقْمُ الثوب: كتابه، وهو في الأصل مصدر؛ يقال: رَقَمْتُ الثوب ورَقَّمْتُه تَرْقِيماً مثله. وفي الحديث: كان يزيد في الرَّقْمِ أي ما يكتب على الثياب من أَثمانها لتقع المرابحة عليه أو يغترّ به المشتري، ثم استعمله المحدثون فيمن يكذب ويزيد في حديثه.

وأما العَدَدُ: فهو مقدار ما يُعَدُّ ومَبْلغُه، والجمع أَعداد. والعدد هو الرقم الذي يستخدم من أجل التعبير عن مجموعة من الأشياء، نقول عدد الطلاب كذا طالب، وعدد الكتب كذا كتاب، والأعداد تتكون من أرقام. نقول رقم الطالب كذا، ولا نقول رقم الطلاب كذا لأن لكل منهم رقما.

عدد: العَدُّ: إِحْصاءُ الشيءِ، عَدَّه يَعُدُّه عَدّاً وتَعْداداً وعَدَّةً وعَدَّدَه. والعَدَدُ في قوله تعالى: وأَحْصَى كلَّ شيءٍ عَدَداً؛ يقال: عددت الدراهم عدّاً وما عُدَّ فهو مَعْدود وعَدَد، ويكون معنى قوله: أَحصى كل شيء عدداً؛ أَي إِحصاء فأَقام عدداً مقام الإِحصاء لأَنه بمعناه، والاسم العدد والعديد. والعَدَدُ: مقدار ما يُعَدُّ ومَبْلغُه، والجمع أَعداد. الأَخفش: ومنه قوله تعالى: جمع مالاً وعَدَّدَه. ويقال: جعله ذا عَدَدٍ.

والله أعلم،

منذر أبو هواش

:::

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير