تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[ملحوظات على الهواء]

ـ[ضاد]ــــــــ[01 - 09 - 2008, 08:32 م]ـ

http://xs131.xs.to/xs131/08361/sharjah_tv799.jpg

وأنا أشاهد برنامجا على قناة الشارقة, في بلاغة القرآن الكريم, تفضل الدكتور صاحب الصورة أعلاه (لم أعرف اسمه) بشرح معنى الصراط وقال أن أصلها "سراط" وتعني الطريق الواسع, وجذرها "س ر ط" الذي يعني "بلع" والصراط إذن هو الطريق الذي يبلع الراحلة. على كل حال, فقد قرأت أن ثمة شبها بين كلمة "صراط" والكلمة اللاتينية أو اليونانية (لا أذكر) strada والتي في اللسان الإنقليزي street والألماني strasse. ولفت انتباهي أننا في اللهجة التونسية نقول "زرط" للدلالة على البلع القبيح, ولا جرم أن هذا الفعل من العربية بتغير السين زايا لالتقائها بالراء, وهذا يحصل في التونسية, مثل "زرب" من "سرب".

ـ[خالد مغربي]ــــــــ[01 - 09 - 2008, 10:38 م]ـ

محيط المحيط: قرأَ ابن كثير ونافع وأَبو عمرو وابن عامر وعاصم والكسائي: اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ بالصاد , وقرأَ يعقوب بالسين , قال: وأَصل صاده سين قلبت مع الطاء صاداً لقُرب مخارجها. الجوهري: الصراطُ والسراطُ والزّراطُ الطريق; قال الشاعر:

أَكُرُّ على الحَرُورِيِّينَ مُهْرِي ** وأَحْمِلُهم على وضَحِ الصِّراطِ

الغني: صِرَاطٌ - ج: صُرُطٌ. [ص ر ط]. "الصِّرَاطُ الْمُسْتَقِيمُ": الطَّرِيقُ القَوِيمُ.

(اِهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ، صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ). (قرآن): تُكْتَبُ بِالسِّينِ أَيْضاً. ن. سِرَاطٌ.

ونقول في الدرج الكلامي: زرط الشيء، أي ابتلعه

ـ[أبو سهيل]ــــــــ[02 - 09 - 2008, 12:38 ص]ـ

وقرأ الزراط بالزاي حمزة وأبو عمرو والكسائي في رواية ابن ذكوان عنه وعن عاصم في رواية مجاهد بن سعيد عنه بالزاي الخالصة وهي رواية الأصمعي عن أبي عمرو وهي رواية عن حمزة وهي لغة بني عذرة وبني القين وبني كلب وهم يقولون في أصدق أزدق .... من معجم القراءات

ـ[ضاد]ــــــــ[02 - 09 - 2008, 12:39 ص]ـ

نعم صدقتما, بارك الله فيكما. ولكن الأستاذ أرجعها إلى \س ر ط\ ووجد لها معنى, فهل هذا صحيح؟ وهل صحيح أنها يمكن أن تكون دخيلة؟ (أين أستاذنا السليمان؟:))

ـ[عامر مشيش]ــــــــ[02 - 09 - 2008, 04:14 ص]ـ

في مقاييس اللغة ما نصه

" سَرَطْتُ الطّعام، إذا بَلعْته؛ لأنَّه إذا سُرِطَ غاب.

وبعضُ أهل العلم يقول: السِّراط مشتقٌّ من ذلك، لأنَّ الذاهبَ فيه يغيب غيبةَ الطعام المُستَرَط "

وكذلك في لسان العرب

وقالوا إن الصراط هو السراط وبدل السين صادا للغة قريش

والله أعلم.

ـ[ضاد]ــــــــ[02 - 09 - 2008, 06:36 ص]ـ

يعني أن هناك ثلاث لغات: سرط وصرط وزرط. ما الفائدة من هذا؟ وهل يعرف أحدكم الدكتور؟

ـ[محمد التويجري]ــــــــ[02 - 09 - 2008, 06:53 ص]ـ

تهذيب اللغة -سرط

وقال جرير:

أميرُ المؤمنين على صِراطٍ ... إذا اعْوَجَّ الموارِدُ مُسْتَقِيم

...

السِّراط والصِّراط، قال: وهي بالصاد لغة قريش الأولين التي جاء بها الكتاب؛ قال: وعامة العرب تجعلها سيناً. وقال غيره: إنما قيل للطريق الواضح: سِراط لأنه كان يَسترِط المارة لكثرة سلوكهم لا حبه.

تاج العروس

س ر ب ط

والسِّرَاطُ بالكَسْرِ: السَّبيلُ الواضحُ وبه فُسِّر قَوْله تَعَالَى " اهْدِنا السِّراطَ المُسْتَقيم " أَي ثَبِّتْنا عَلَى المِنْهاجِ الواضِحِ كما قالَهُ الأّزْهَرِيّ وإِنَّما سُمِّي به لأَنَّ الذَّاهِبَ فيه يَغيبُ غَيْبَةَ الطَّعامِ المُسْتَرَط. وقِيل: لأَنَّه كانَ يَسْتَرِطُ المارَّة لكثْرَة سُلُوكِهم لاحِبَهُ. قُلْتُ: فعلى الأَوَّل كأَنَّه يبتَلِعُ السَّالِكَ فيه وعلى الثَّاني يَبْتَلِعُه السَّالِكُ فتأَمَّلْ. والصَّادُ والزَّاي لُغَتانِ فيه والصَّادُ أَعْلى للمُضارَعَة وإِنْ كانت السِّينُ هي الأَصلُ قالَ الفَرَّاءُ: والصَّادُ لغةُ قريشٍ الأَوَّلين الَّتِي جاء بها الكتابُ وعامَّةُ العَرَبِ يَجْعَلُها سيناً وبه قَرأَ يَعْقوبُ الحَضْرَميُّ وفي العُبَاب: رُوَيْس. وقولُ من قالَ: الزِّراط بالزَّاي المُخَلَّصَةِ وبه قَرأَ بعضُهم وحَكاه الأَصْمَعِيّ وهو خَطَأٌ إنَّما سَمِعَ المُضارعَةَ فتوَهَّمَها زاياً. قالَ: ولم يكنْ الأَصْمَعِيّ نحويًّا فيُؤْمَنُ عَلَى هذا. خَطَأٌ فإِنَّه قَدْ رُوِيَ ذلِكَ عن أَبي عَمْرو أَنَّهُ قَرَأَ الزِّراط بالزَّاي خالِصَةً وكَذلِكَ رَواهُ الكِسَائِيّ عن حمْزَةَ الزِّراط بالزَّاي كما تَقَدَّم في موضِعِه. وما ذَكَرَهُ من التَّحامُلِ عَلَى الأَصْمَعِيّ فلا يُلتَفَتُ إِلَيْه مع مُوافَقَتِه لحَمْزَةَ. وأَبي عمرٍو في إِحْدى رِوايَتَيْه فتأَمَّلْ

ـ[أ. د. أبو أوس الشمسان]ــــــــ[02 - 09 - 2008, 12:22 م]ـ

أخي العزيز ضاد

الرجل الظاهر في الصورة هو الأستاذ الدكتور فاضل السامرائي عراقي عمل فترة من الزمن في جامعة الكويت وهو الآن في قطر.

أما السراط فهو في ظني من جملة ألفاظ دينية دخلت العربية منها جهنم وإبليس والشيطان والصلاة. وأما سرط (سين مهموسه منفتحة) / زرط (سين مجهورة منفتحة/ صرط (سين مهموس مطبقة) / زرط (سين مجهورة مطبقة) فالصوت المتغير فيها ألفونات للفونيم السين وهي قديمة مستمرة في الاستعمال اللهجي إلى اليوم ومعناها البلع بسرعة بدون مضغ، والدليل أن السراط (الفعال) غير السرط البلع أنه لا يستعمل بمعنى البلع بل المستعمل السرط.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير