تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[مراجع لغوية للمهتمين باللغات السامية]

ـ[عبدالرحمن السليمان]ــــــــ[23 - 09 - 2008, 12:35 ص]ـ

سأنشر على هذا الرابط مراجع لغوية (كتب نحو ومعاجم ومؤلفات لغوية مختلفة) للغات السامية، وأبدأ بما هو متوفر منها بالعربية أولا. من ذلك:

قواعد اللغة السريانية

جزءان من كتاب "اللمعة الشهية في نحو اللغة السريانية" .. تأليف أقليميس يوسف داود مطران دمشق على السريان. طبعة الموصل 1896.

النص، للأسف، غير كامل ويحتوي على جزئين من الكتاب فقط (38 صفحة)، هما بمثابة مقدمة تعرّف باللغة السريانية ولهجاتها، وهي وثيقة مهمة.

رابط الجزء الأول:

http://www.freesuryoyo.org/files/Syriac_language_1.pdf?PHPSESSID=79d9b7d6185ac1b4832b3d2c82934248

رابط الجزء الثاني:

http://www.freesuryoyo.org/files/Syriac_language_2.pdf?PHPSESSID=79d9b7d6185ac1b4832b3d2c82934248

إذن يحتوي هذان الجزءان على مقدمة عامة في اللغة السريانية ولهجاتها، والمؤلف هو رجل دين ولغوي محقق دقيق الملاحظة موضوعي الطرح واسع الاطلاع على آداب السريانية والعربية من جهة ومؤلفات المستشرقين الذين اشتغلوا باللغات السامية من جهة أخرى.

وكان قد أقرّ في مقدمته بسبق العربية سائر الساميات متبعاً في ذلك سيرة اللغويين المحققين من كبار المستشرقين الذين اشتغلوا بالساميات وأقروا بقدم العربية وسبقها وغناها وكونها أقرب الساميات إلى اللغة الأم التي انبثقت منها اللغات السامية بما في ذلك السريانية، ومنهم الأب أنستاس الكرملي والمستعرب الإنكليزي وليام رايت (صاحب النحو العربي الشهير) وبروكلمان ونولدكة ودي خويه وشخولتنز وغيرهم كثير.

ومن كلام مؤلف "اللمعة الشهية" المطران يوسف داود في المقدمة (الجزء الأول، صفحة 10 وما يليها):

" ... ثم اعلم إن اللغة السريانية هي إحدى اللغات المعروفة بالسامية أي التي يتكلم بها بنو سام بن نوح. وأشهر اللغات السامية هي العربية والعبرانية والسريانية والحبشية بفروعهنّ الكثيرة [ .. ]. وإنما ذكرنا العربية أولاً بين اللغات السامية لأن العربية باعتراف جميع المحققين هي أشرف اللغات السامية من حيث هي لغة وأقدمهنّ وأغناهنّ. ومعرفتها لازمة لكل من يريد أن يتقن حسناً معرفة سائر اللغات السامية ولا سيما السريانية".

ويقول في الصفحة 15:

"إننا لا نزعم أن اللغة الآرامية هي أقدم اللغات السامية كما زعم قوم، وأقل من ذلك أنها أقدم لغات العالم كما زعم غيرهم بلا بينة ولا أساس. لكن نثبت مع العلماء المحققين أن اللغة العربية هي التي تقرب إلى أم اللغات السامية أكثر من سائر أخواتها".

هذا وأنصح القراء بقراءة المقدمة من أولها إلى آخرها لأن المعلومات الواردة فيها مجردة من الأهواء والشعوبية التي باتت تميز بعضاً من ناشطي الكلدان (والسريان) وكتابهم المتأخرين كما نقرأ أحياناً على المنتديات!

ـ[بَحْرُ الرَّمَل]ــــــــ[24 - 09 - 2008, 01:52 م]ـ

أشكرك يا دكتور على هذه الروابط

بالمناسبة السريان موجودون في الجزيرة السورية وقد كان لي بعض زملاء الدراسة منهم

ولكن كما علمت وللأسف أن اللغة السريانية مهددة بالانقراض فهي محصورة بكبار السن ورجال الدين على عكس الآشورية التي تستخدم كلغة تخاطب حياتي ..

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير