تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[د. يحيى الغوثاني]ــــــــ[11 Dec 2010, 06:32 ص]ـ

22 ـ قلت ممن ذكر قراءة الحافظ ابن حجر لمعجم الطبراني الصغير في مجلس واحد الحافظ تقي الدين الفاسي في كتابه ذيل التقييد لابن نقطة قائلا قرأ المعجم الصغير للطبراني بمجلس واحد بصالحية دمشق فألحق الحافظ ابن حجر بخطه تحدثا بنعمة الله بهامش التذييل المذكور بين الظهر والعصر كما قرأت الترجمة وملحقاتها بخط الحافظ السخاوي في كناشته ناقلا عن خط شيخه ابن حجر رحمهم الله

ـ[القارئ المليجي]ــــــــ[11 Dec 2010, 12:10 م]ـ

شيخَنا الفاضل.

نسألُ الله – عزَّ وجلَّ - علوَّ الهمَّة.

أظنُّ أنَّه لا بأس هنا بإيراد ما ذكره ابن الجزري في النشر، ولعل الجميع قد قرأه من قبل.

قال:

وقَدْ قَرَأَ شَيْخُنا [الشهاب] أحْمَدُ بْنُ الطَّحَّانِ على الشَّيْخِ أبِي العَبَّاسِ بْنِ نَحْلَةَ خَتْمَةً كَامِلَةً بِحَرْفِ أبي عَمْرٍو مِنْ رِوَايَتَيْهِ فِي يَوْمٍ وَاحِدٍ، وَأُخْبِرْتُ عَنْهُ أنَّهُ لَمَّا خَتَمَ قَالَ لِلشَّيْخِ: هَلْ رَأَيْتَ أَحَدًا يَقْرَأُ هَذِهِ القِرَاءَةَ؟ فَقَالَ: لا تَقُلْ هَكَذَا، قُلْ: هَلْ رَأَيْتَ شَيْخًا يَسْمَعُ هَذَا السَّمَاعَ؟

وَلَمَّا رَحَلَ ابْنُ مُؤْمِنٍ إِلَى الصَّائِغِ قَرَأَ عَلَيْهِ القِرَاءَاتِ جَمْعًا بِعِدَّةِ كُتُبٍ فِي سَبْعَةَ عَشَرَ يَوْمًا.

وَقَرَأَ عليَّ شَخْصٌ خَتْمَةً لابْنِ كَثِيرٍ مِنْ رِوَايَتَيْهِ في أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ، ولِلكِسَائِيِّ كَذَلِكَ في سَبْعَةِ أَيَّامٍ.

....... ..... .......

وأعْظَمُ مَا بَلَغَنِي في ذَلِكَ قصة الشَّيْخِ مَكِينِ الدِّينِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَنْصُورٍ، المَعْرُوفِ بِالأَسْمَرِ، مَعَ الشَّيْخِ أبي إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدِ بنِ وَثِيقٍ الإِشْبِيلِيِّ.

.. .. وفي آخرها:

فابْتَدَأَ عَلَيْهِ المَكِينُ الأَسْمَرُ تِلْكَ اللَّيْلَةَ الخَتْمَةَ بِالقِرَاءَاتِ السَّبْعِ [مِنْ أَوَّلِهَا]، وعِنْدَ طُلُوعِ الفَجْرِ إذَا بِهِ يَقُولُ: "مِنَ الجِنَّةِ وَالنَّاسِ"؛ فَخَتَمَ عَلَيْهِ جَمِيعَ الخَتْمَةِ جَمْعًا بِالقِرَاءَاتِ السَّبْعِ في لَيْلَةٍ وَاحِدَةٍ.

ـ[د. يحيى الغوثاني]ــــــــ[11 Dec 2010, 07:08 م]ـ

مشاركة رائعة من السيد القارئ المليجي

تبين لنا تلك الهمم

وحبذا لو رجعتم لترجمة يحيى اليزيدي في غاية النهاية ففيها خبر قريب من هذا لكنه ليس تحت يدي الآن

ـ[القارئ المليجي]ــــــــ[18 Dec 2010, 10:57 ص]ـ

وحبذا لو رجعتم لترجمة يحيى اليزيدي في غاية النهاية ففيها خبر قريب من هذا لكنه ليس تحت يدي الآن

الشيخ الفاضل.

لعلكم تقصدون هذا الخبر.

قال ابن الجزري - رحمه الله -:

قرأتُ على محمَّدِ بن أحمد المقرئ [يعني أبا المعالي]، عن الوجيهية بنت الصعيدي، أنبأنا ابنُ وثيقٍ، عن ابن زرقون، عن الخولاني، عن أبي عمرو الحافظ، أنا خلف بن إبراهيم، ثنا محمد بن عبد الله، ثنا المعدَّل يعني محمد بن يعقوب، أخبرني عُبيد الله بن محمد، عن أخيه، عن يحيى بن المبارك، قال:

"كان أبي - يعني المبارك - صديقًا لأبي عمرِو بن العلاء، فخرج إلى مكَّة، فذهب أبو عمرٍو يُشيِّعه، قال يحيى: وكنتُ معه، فأوصى أبِي أبا عمرٍو بي في وقت ما ودَّعه، ثمّ مضى.

فلم يرنِي أبو عمرٍو حتَّى قدم أبي، [فـ] ذهب أبو عمرو يستقْبلُه ووافقني عند أبِي، فقال: يا أبا عمْرٍو، كيف رضاك عن يَحيى؟ فقال: ما رأيتُه منذ فارقتُك إلى هذا الوقت.

فحلفَ أبي أن لا يدخُل البيت حتَّى أقرأ على أبِي عمرو القرآنَ كلَّه قائمًا على رجلي.

فقعد أبو عمرٍو وقمتُ أقرأ عليه، فلم أجْلِس حتى ختمتُ القرآن على أبي عمْرو.

وقال: أحسبه قال كانت اليمين بالطلاق".

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير