تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[تعقيب على د. الددو في حلقة الإعجاز حول معنى (أدنى)]

ـ[حاتم القرشي]ــــــــ[10 Sep 2009, 11:15 م]ـ

لقد ذكر د. محمد الحسن الددو - حفظه الله ونفع بعلومه - في برنامج أجر وأجران بقناة دليل في موضوع الإعجاز العلمي للقرآن أن كلمة "أدنى" قد وردت في اللغة بمعنى أخفض، واستشهد على ذلك بقول الشاعر:

والصدق يألفه الكريم المعتلي ..... والكذب يألفه الدني الأخيب

باعتبار أن "الدني" يقابل " المعتلي " فيكون معناها الأخفض.

وأقول في ذلك مستعينا بالله:

إن هذا البيت المذكور هو لطرفة بن العبد ولم يرد بهذا النص وإنما هو كالتالي:

والصدقُ يألفُه الكريمُ المُرتجى ..... والكذبُ يألفُهُ الدنيُّ الأخيبُ

فآخر كلمة في صدر البيت هي (المرتجى) وليس (المعتلي) وقد ذكر هذا البيت ابن قتيبة في الشعر والشعراء (1/ 187) والبغدادي في خزانة الأدب (2/ 424) وهو أيضا في ديوان طرفة، والمراجع السابقة ورد فيها البيت بهذا النص الذي أثبتُه كما أن محققي الكتب كأحمد شاكر وعبد السلام هارون لم يذكرا فيه رواية أخرى.

وبناء على ما سبق فإن كلمة "الدني" تقابل "المرتجى" فيكون معناها الخسيس أو الحقير، ولا يكون معناها الأخفض، وبالتالي يبطل الاستشهاد بالبيت على معنى الأخفض.

ولاشك عندي أن د. الددو من أحفظ الناس في هذا الزمان، ولكن لعله من غزارة محفوظه حصل له سبق لسان بكلمة "المعتلي". والله أعلم.

كما أن كلمة "الأدنى" وأصلها من: دنا أو دنو، لم ترد في المعاجم أن من معانيها الأخفض أو الاشيء المنخفض، فقد ورد في معانيها:

1 - القرب، وهو قول الزجاج وهو الأشهر.

2 - الشيء الخسيس، وهو قول الأخفش.

3 - الضعيف أو الردي.

وانظر في ذلك:

وانظر تهذيب اللغة (14/ 132)، ومعجم مقاييس اللغة (2/ 303)، والصحاح (5/ 1868)، وأساس البلاغة (1/ 300)، واللسان (18/ 297)، وتاج العروس (1/ 229)، والبحر المحيط (1/ 381) والدر المصون (1/ 394 - 395).

وعليه، فإن الاستشهاد بآية سورة الروم {في أدنى الأرض} على الإعجاز العلمي غير سديد، لأن كلمة {أدنى} لم ترد في اللغة بمعنى أخفض. والله أعلم.

كما أني أؤكد على علو كعب د. الددو في العلم، كما أن له جهود طيبة مشكورة في التعليم والدعوة إلى الله. جزاه ربي خير الجزاء.

ـ[أبو سعد الغامدي]ــــــــ[10 Sep 2009, 11:56 م]ـ

وعليه، فإن الاستشهاد بآية سورة الروم {في أدنى الأرض} على الإعجاز العلمي غير سديد، لأن كلمة {أدنى} لم ترد في اللغة بمعنى أخفض. والله أعلم.

.

إذا لم يكن سديدا فما المعنى الصححيح لقوله تعالى " أدنى الأرض" في الآية.

وتأمل مرادف أدنى في قوله تعالى:

أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَا يَكُونُ مِن نَّجْوَى ثَلَاثَةٍ إِلَّا هُوَ رَابِعُهُمْ وَلَا خَمْسَةٍ إِلَّا هُوَ سَادِسُهُمْ وَلَا أَدْنَى مِن ذَلِكَ وَلَا أَكْثَرَ إِلَّا هُوَ مَعَهُمْ أَيْنَ مَا كَانُوا ثُمَّ يُنَبِّئُهُم بِمَا عَمِلُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (المجادلة: 7)

(يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً) (الأحزاب: 59)

تُرْجِي مَن تَشَاء مِنْهُنَّ وَتُؤْوِي إِلَيْكَ مَن تَشَاء وَمَنِ ابْتَغَيْتَ مِمَّنْ عَزَلْتَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكَ ذَلِكَ أَدْنَى أَن تَقَرَّ أَعْيُنُهُنَّ وَلَا يَحْزَنَّ وَيَرْضَيْنَ بِمَا آتَيْتَهُنَّ كُلُّهُنَّ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا فِي قُلُوبِكُمْ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيماً حَلِيماً (الأحزاب: 51)

ذَلِكَ أَدْنَى أَن يَأْتُواْ بِالشَّهَادَةِ عَلَى وَجْهِهَا أَوْ يَخَافُواْ أَن تُرَدَّ أَيْمَانٌ بَعْدَ أَيْمَانِهِمْ وَاتَّقُوا اللّهَ وَاسْمَعُواْ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ (المائدة: 108)

وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ (النساء: 3)

وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَن نَّصْبِرَ عَلَىَ طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ الأَرْضُ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّآئِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ اهْبِطُواْ مِصْراً فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلْتُمْ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَآؤُوْاْ بِغَضَبٍ مِّنَ اللَّهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُواْ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ذَلِكَ بِمَا عَصَواْ وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ (البقرة: 61)

ومقابل "دانية" في قوله تعالى:

قُطُوفُهَا دَانِيَةٌ (الحاقة: 23)

وَدَانِيَةً عَلَيْهِمْ ظِلَالُهَا وَذُلِّلَتْ قُطُوفُهَا تَذْلِيلاً (الإنسان: 14)

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير