تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[(التفسير بمكتشفات العلم التجريبي بين المؤيدين والمعارضين) للدكتور محمد الشايع]

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[22 Nov 2009, 01:59 م]ـ

هذا البحث من البحوث المنشورة لأستاذنا العزيز الأستاذ الدكتور محمد بن عبدالرحمن الشايع حفظه الله ونفع بعلمه، نشره عام 1411هـ بمجلة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في العدد الرابع منها. وقد أخذته من الشيخ قديماً لطباعته ونشره في الملتقى. ثم عثرت عليه في موقع رسالة الإسلام الذي يشرف عليه الدكتور عبدالعزيز الفوزان وقد أعيد صفه من جديد، فآثرت نقله هنا ليطلع عليه من لم يسبق له أن قرأه في مجلة الجامعة.

وهذا نص البحث.

الجزء الأول

التفسير بمكتشفات العلم التجريبي بين المؤيدين والمعارضين

للأستاذ الدكتور محمد بن عبدالرحمن الشايع

أستاذ الدراسات العليا بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

تفسير القرآن الكريم بمكتشفات العلم التجريبي أو ما اشتهر به التفسير العلمي، موضوع هام شغل بال كثير من القراء والدارسين واختلفت فيه آراء العلماء والباحثين، وكثر فيه التأليف بين مؤيدين ومعارضين. وقبل استعراض هذه الآراء يحسن إِلقاء نظرة على نشأته وتعريفه.

نشأته:

من الصعوبة بمكان تحديد نشوء الأفكار والمذاهب، فهي غالبًا ما تحتاج إِلى زمن تختمر فيه الفكرة وتجتمع لها الأدلة، ويكثر المؤيدون ثم يشتهر أحدهم بإِظهارها وإِبرازها، وليس بالضرورة أن يكون هو صاحبها وأن تكون هي من بنات أفكاره، لكن يكون هو الذي التقطها حين أعجب بها فذكرها ونشرها ودافع عنها، فنسبت إِليه ونقلت عنه.

ومنزع هذا النوع من التفسير للقرآن الكريم قديم. ويشتهر عند الدارسين أن الإِمام الغزالي المتوفى سنة (505 هـ) من أوائل المتكلمين في هذا النوع والمستوفين للكلام فيه إِلى عهده حيث بسط القول في هذا الموضوع في كتابه إِحياء علوم الدين، وكتابه الآخر: جواهر القرآن.

فعقد في أولهما بابًا في "فهم القرآن وتفسيره بالرأي من غير نقل " نقل فيه بعض الآثار والأقوال التي استظهر منها ما يريده من أن في القرآن إِشارة إِلى مجامع العلوم كلها، وأن " كل ما أشكل فهمه على النظار واختلف فيه الخلائق في النظريات والمعقولات ففي القرآن إِليه رموز ودلالات عليه يختص أهل الفهم بِدَرْكها" [1]

وفيه ينقل عن بعض العلماء قوله: " إِن القرآن يحوي سبعة وسبعين ألف علم ومائتي علم، إِذ كل كلمة علم ثم يتضاعف ذلك أربعة أضعاف إِذ لكل كلمة ظاهرٌ، وباطنٌ وحدٌّ ومطلع ".

وهذا القول المجمل والإِحصاء العددي - بعيدًا عن صحته من عدمها - دليل على تقدم هذا المنزع وأنه أسبق من الغزالي.

وينقل عن بعض العلماء الآخرين قولهم: " لكل آية ستون ألف فهم وما بقي من فهمها أكثر ".

بل يذهب إِلى أبعد من ذلك حين يرفع هذا المسلك إِلى الصحابة فينسب للإِمام علي - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ - بأنه قال: " لو شئت لأوقرت سبعين بعيرًا من تفسير فاتحة الكتاب " [2]

فكم نسب للإِمام علي من قول؟! وما منعه - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ - أن يفعل -؟!!.

ويزيد الإِمام الغزالي هذه الفكرة تفصيلا وبيانًا في كتابه جواهر القرآن فيعقد فيه فصلا يبين فيه كيفية انشعاب العلوم من القرآن ويقسم علوم القرآن إِلى قسمين:

الأول: علم الصدف والقشر وجعل من مشتملاته علم اللغة، وعلم النحو، وعلم القراءات وعلم مخارج الحروف وعلم التفسير الظاهر.

الثاني: علم اللباب وجعل من مشتملاته علم قصص الأولين، وعلم الكلام وعلم الفقه وعلم أصول الفقه، والعلم بالله واليوم الآخر والعلم بالصراط المستقيم وطريق السلوك [3]

ويتوسع الغزالي في كلامه بعد ذلك فيعقد فصلا يبين فيه انشعاب سائر العلوم الأخرى من القرآن الكريم وتفرعها عنه، فيذكر علم الطب والنجوم وتشريح أعضاء الحيوان، وعلم السحر .. وغير ذلك. ثم يختم هذا التفصيل بإِجمال يحيط بما ترك فيقول:

"ووراء ما عددته علوم أخرى يعلم تراجمها ولا يخلو العالم عمن يعرفها ولا حاجة إِلى ذكرها .. ".

ثم قال فأطنب في تأييد هذا المسلك والمذهب.

وما ذكره من عبارات ونقول يوحي لنا بوجود صلة بين هذا المنزع في التفسير وبين التفسير الإِشاري القديم.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير