تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[ما رأيكم بكتاب معجم حروف المعاني]

ـ[أبو عاتكة]ــــــــ[12 Oct 2009, 05:24 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

أحببت السؤال عن كتاب معجم حروف المعاني في القرآن الكريم لمؤلفه محمد حسن الشريف , لمن اطلع عليه ما رأيه في الكتاب وهل يوجد كتب في الباب أجود منه وأنفع لطالب معرفة حروف المعاني في القرآن ..

ـ[العليمى المصرى]ــــــــ[12 Oct 2009, 06:48 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

أحببت السؤال عن كتاب معجم حروف المعاني في القرآن الكريم لمؤلفه محمد حسن الشريف , لمن اطلع عليه ما رأيه في الكتاب وهل يوجد كتب في الباب أجود منه وأنفع لطالب معرفة حروف المعاني في القرآن ..

انه كتاب ممتاز، ويقع فى ثلاثة مجلدات، وهناك كتب كثيرة جدا فى هذا الباب بطول التاريخ الاسلامى

أما حديثا فتجدر الاشارة الى كتاب (دراسات لأسلوب القرآن الكريم) للمرحوم الشيخ محمد عبد الخالق عضيمة، وهو عمل موسوعى ضخم، والقسم الأول منه مخصص لحروف المعانى فى القرآن، ويقع فى ثلاثة أجزاء، ولكنه يفتقد الى الفهارس

وأعود لأؤكد ان كتاب الأستاذ الشريف يعد من الكتب الممتازة للغاية فى هذا الباب

ـ[أبو عاتكة]ــــــــ[13 Oct 2009, 06:51 ص]ـ

الحمد لله

جزاكم الله خيرا وبارك فيكم ونفع بكم

شكر الله لكم

ـ[عصام العويد]ــــــــ[17 Oct 2009, 02:20 ص]ـ

الحكم على هذا الكتاب له جهتان:

الأولى: ما تميز به.

وهو هذا التتبع والاستقراء المضني لمعنى كل حرف على حده من أول القرآن إلى خاتمته، وقد استفدت منه في هذا الباب كثيرا، وما زال يتملكني العجب من جلده، فمثل هذا يحتاج إلى صبر كصبر الجماد، ويشق مثله على الجامعات فضلا عن الأفراد.

الثاني: ما يؤخذ عليه:

وهو ضعف التحقيق في اختيار المعنى الأفصح لكل حرف في موطنه، وقد تتبعت المعاني التي يختارها وقارنتها بأقوال المحققين في هذا الفن من السلف والخلف فوجدت ضعفا ظاهرا في المعنى الذي يختاره للحرف.

وعلى العكس من ذلك اختيارت العلامة عبد الخالق عظيمة في كتابه المشار إليه قريبا فهي من صاحب ذوق رفيع في هذا العلم، والله أعلم.

ـ[أبو عاتكة]ــــــــ[17 Oct 2009, 07:56 ص]ـ

جزاك الله خيرا شيخ عصام وقد استفدت من كتابك المراحل الثمان لطالب فهم القرآن استفادة عظيمة , وأقترح إقامة دورة عملية لطلاب العلم بحيث يكون لهم تطبيقات على الكتاب تحت إشرافكم

ـ[محمد الدخاخني]ــــــــ[27 Sep 2010, 11:45 ص]ـ

كتاب المراحل الثمان كتاب ممتاز وهو يصلح لمتوسطي الثقافة ممن يرغبون في فهم القرآن ونريد أن ندرسه مستعينين بالله تعالى لكن الإشكال أنني لم أتمكن من الحصول عليه هنا في مصر - فهل يمكن أن تدلونا على أماكن تواجده في مصر؟

أنتظر الجواب

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير