تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[إرشاد الحيران بآيات القرآن]

ـ[يوسف العليوي]ــــــــ[12 Oct 2009, 02:43 م]ـ

أنزل الله عز وجل هذا القرآن العظيم هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان، ففرق الله به بين الحق والباطل، ويهدي به من يشاء إلى صراط مستقيم .. وفي ظل التلبيسات والوساوس العريضة التي تحصل من أهل الغواية الضالين ومن المنافقين وإخوان الشياطين؛ يلتبس الأمر على كثير ممن لم يفقه كتاب الله عز وجل ويتيقن منهجه، مع أن آيات القرآن رايات في كشف هذا التلبيس، وهداية الخلق فيه إلى بيان الحق.

وأقترح أن يقدم الإخوة الفضلاء الذين لهم فهم في كتاب الله عز وجل وإدراك للواقع أسئلة تصور ما يكون من حال الملبسين وما يدور في أذهان الحيارى والمتشككين، ويجيبوا عليها بآيات القرآن الكريم، فإن في الجواب بآيات القرآن من التأثير في النفوس وإيقاظ القلوب ما ينبه الغافلين ويعيد الحيارى إلى الحق عن يقين، وما صنيع أبي بكر مع عمر بن الخطاب رضي الله عنهما وعن جميع الأصحاب بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم إلا شاهد على ذلك، حينما قرأ عليه قول الله: (وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم ... ) الآية، فانشرح صدر عمر لها، وكأن الآية لم تطرق سمعه من قبل.

ولعله بعد أن يرد كثير من الأسئلة وأجوبتها تقوم إدارة الموقع بتنقيحها ونشرها، ولعله أيضًا أن يستفيد منها جوال (تدبر) في نشرها للناس، مع أن الجوال يقوم بجهد مشكور في هذا الجانب.

مثال ذلك:

س: ما الذي يجعل بعض الضالين يتمسحون بمنهج السلف في أمور، مع أنهم كثيرًا ما يسعون في انتقاصه وانتقاضه؟!

ج: قال الله عز وجل: (وإذا دعوا إلى الله ورسوله ليحكم بينهم إذا فريق منهم معرضون. وإن يكن لهم الحق يأتوا إليه مذعنين. أفي قلوبهم مرض أم ارتابوا أم يخافون أن يحيف الله عليهم ورسوله بل أولئك هم الظالمون).

وبانتظار مشاركات الإخوة. نفعنا الله بالقرآن العظيم وبهدي سيد المرسلين، والحمد لله رب العالمين

ـ[عمر المقبل]ــــــــ[12 Oct 2009, 09:11 م]ـ

لفتة لطيفة أبا عبدالله، وعندي بعض الأسئلة، سأذكر بعضها إن شاء الله في وقت قريب، فقط احببت تسجيل شكري على هذه اللفتة اللطيفة.

ـ[يوسف العليوي]ــــــــ[13 Oct 2009, 04:07 م]ـ

شكر الله لك يا أبا عبد الله، وشوقتنا لما لديك ..

ـ[يوسف العليوي]ــــــــ[15 Oct 2009, 01:42 م]ـ

س: أيعقل أن يكون فهم القلة لنصوص الكتاب والسنة وللأحكام الشرعية هو الصواب! وأن يكونوا على الحق والعالم كله على الباطل! بل أكثر العالم الإسلامي يسير على نمط والأقلية الذين يدعون السلفية يسيرون على نمط آخر يدعون فيه الأحقية، أي منطق هذا؟!

ج: قال الله عز وجل في أول سورة الرعد: (المر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ وَالَّذِي أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ الْحَقُّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يُؤْمِنُونَ) [الرعد: 1]، وتكاد أن تكون سورة الرعد جوابًا لهذا التساؤل، وقد جاءت بعد سورة يوسف التي جاء في ختامها: (وَمَا أَكْثَرُ النَّاسِ وَلَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ. وَمَا تَسْأَلُهُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ. وَكَأَيِّنْ مِنْ آيَةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ يَمُرُّونَ عَلَيْهَا وَهُمْ عَنْهَا مُعْرِضُونَ. وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللَّهِ إِلاَّ وَهُمْ مُشْرِكُونَ) [يوسف: 103 - 106].

وقال سبحانه: (وَأَنِ احْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَنْ يَفْتِنُوكَ عَنْ بَعْضِ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَيْكَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَاعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُصِيبَهُمْ بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ) [المائدة: 49].

وقال سبحانه: (وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلا الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلا يَخْرُصُونَ) [الأنعام: 6]

وقال: (وَلَقَدْ ضَلَّ قَبْلَهُمْ أَكْثَرُ الأَوَّلِينَ) [الصافات: 37].

ـ[عمر المقبل]ــــــــ[15 Oct 2009, 05:31 م]ـ

هذه واحدة أبا عبدالله .. كنتُ كتبتها تعليقاً على قاعدة: {بل الإنسان على نفسه بصيرة}، وأن من تطبيقاتها: طريقة تعامل بعض الناس مع النصوص الشرعية!

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير