تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[صدور (الموسوعة القرآنية الميسرة) وهي مشروع رائع لخدمة القرآن الكريم]

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[07 Oct 2009, 10:55 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

منذ أكثر من خمس سنوات مضت ومشروع (الموسوعة القرآنية الميسرة) تحت الإعداد من قبل فريق البرمجة في الشركة العربية لتقنية المعلومات، وهي شركة أصدرت عدداً من المشروعات العلمية المتقنة في خدمة العلم الشرعي. وكثيراً ما سألوا عن المصادر المعتمدة التي يوصى باعتمادها في المشروع، وكنتُ أترقب صدور هذه الموسوعة بين الحين والحين، وقبل رمضان الماضي وصلتني نسخة منه من أحد الأصدقاء في علبة أنيقة، (وبلغني أنه يباع الآن في المكتبات بمبلغ 170 ريال تقريباً) فبادرت لتحميله على جهازي حينها فلم أنجح لخلل متكرر يظهر لي، ومنذ عدة أيام حاولتُ مرة أخرى فتمكنت من تنصيبه على جهازي المكتبي وأحببت عرضها للجميع رغبة في الإفادة بعد فحصها واختبار مدى دقتها وجودتها.

وهي مفيدة جداً للباحث، وللخطيب الذي يحتاج إلى تحضير المحاضرات والخطب والأبحاث منطلقاً من القرآن الكريم، وهي توفر في البحث الموضوعي عدداً رائعاً من الموضوعات القرآنية. وعلى الرغم من قلة عدد التفاسير التي اشتمل عليها هذا الإصدار مقارنة بالمكتبة الشاملة، إلا أنَّ خدمة الفهارس التي اشتمل عليها جعلته يتفوق على المكتبة الشاملة، ولو أتيحت في هذه الموسوعة خدمة الإضافة والحذف للمكتبة لكانت موسوعة وافية، لكنهم لا يلامون لأن إتاحة ذلك تعود بالضرر على مستوى الجودة والإتقان.

ولا تزال الدراسات القرآنية في حاجة ماسة إلى موسوعة أوسع من هذه الموسوعة، تليق بقيمة ومكانة هذه العلوم من جهة وتفي بحاجة الباحثين من جهة أخرى، وتجمع بين الإتقان والسعة.

وقد صدرت هذه الموسوعة في قرصين ليزر، يتم تنصيبهما بسهولة على الجهاز، ولا تعمل الموسوعة إلا بوضع الأول منهما في الجهاز وهذا من عيوب الموسوعة. فلو أمكن الاستغناء عن وضع القرص في الجهاز أثناء العمل لكان أفضل كما في الموسوعة الشعرية التي أصدرها المجمع الثقافي بأبو ظبي.

وهذه نبذة منقولة من الموسوعة نفسها تبين الهدف منها ومحتوياتها.

http://www.tafsir.net/vb/imagehosting/64accec7067bfb.jpg

الهدف من الموسوعة:

نشر القرآن وعلومه بطريقة سهلة ميسرة بين المسلمين بخدمات حاسوبية متطورة، تجمع بين أصالة التراث وأحدث التقنيات والأساليب العلمية، وذلك بالاعتماد على أمات الكتب والمراجع الإسلامية مع التحقيق والتدقيق .. كذلك استخدام التقنيات الحديثة في إعداد فهارس ومعاجم وقواميس تتعلق بالقرآن الكريم وعلومه، وعرض كل ذلك بطريقة سهلة ميسرة تكون إرشادًا للمبتدئ من عامة المسلمين وعونًا لطلبة العلم وتذكيرًا للمنتهي .. كما تغني هذه الموسوعة عن جمع وتصفح العديد من المراجع التراثية والحديثة الهامة حيث تم كل ذلك بعناية فائقة ومنهج دقيق واضح بمعرفة فريق من الباحثين والمتخصصين في مجال علوم القرآن الكريم والحديث الشريف واللغة العربية.

http://www.tafsir.net/vb/imagehosting/64accef59059aa.jpg

المشتملات

1 - النص القرآني الكريم بالرسم العثماني حسب تنسيق مصحف المدينة المنورة.

2 - تسجيلات القرآن الكريم بصوت ثلاثة من مشاهير القراء في العالم الإسلامي وهم:

أ- الشيخ: عبد الله خياط.

ب– الشيخ: سعود الشريم.

ج- الشيخ: محمد أيوب.

3– برنامج متطور خاص لتحفيظ القرآن الكريم.

4 - القراءة وهي تنقسم إلى: مجموعة فهارس لتعليم القراءة الصحيحة للقرآن الكريم

أ- فهرس بعلامات ضبط المصحف.

ب- فهرس بالألفاظ المرسومة في المصحف بالرسم العثماني ويصعب نطقها (بدون تلقي) لتسهيل تعلمها حتى بعد تلقيها من الشيوخ مع الربط بصفحات المصحف والتلاوة الصحيحة من أحد مشاهير القراء المذكورين.

ج- فهرس للكلمات التي تتشابه بنيتها (حروفها) ويختلف نطقها تبعًا لحركات الشكل المصطلح عليها مع تمييز النطق بين هذه الكلمات وربطها بصفحات المصحف وإمكانية سماعها حسب اختيار المستخدم.

د- فهرس بالألفاظ المختلفة رسمًا في المصحف العثماني عن الرسم الإملائي مع ربط كل مدخل في الفهرس بالآيات والألفاظ المقصودة في صفحات المصحف، بهدف تيسير القراءة في المصحف للمبتدئين والذين لا يعرفون ضبط الكلمات بما يوافق الرسم العثماني.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير