تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[سؤال عن دراسة تحاول أن تؤرخ لنزول السور بدقة؟ وتفسير سورة محمد؟]

ـ[محمد نصيف]ــــــــ[28 Oct 2009, 09:19 م]ـ

سؤالان عاجلان:

1 - هل توجد دراسة أو دراسات مستقلة عن سورة محمد؟

2 - هل توجد دراسة تحاول أن تؤرخ لنزول السور بدقة، لم أجد سوى ما كتبه الشيخ طرهوني في السيرة الذهبية والتي توقف فيها عند الهجرة ولم يكمل الكتاب حتى الآن بالإضافة إلى متناثرات في بعض كتب التفسير

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[01 Nov 2009, 11:15 ص]ـ

حياكم الله يا دكتور محمد.

أما تفسير سورة محمد فقد كتبت عدة كتب في تفسيرها بشكل مستقل لعدد من الباحثين، بعضها عندي في المكتبة وبعضها لم أشتره. وهي تفسير موضوعي وتحليلي للسورة. للأسف لا أذكر أسماء أحد من هؤلاء الباحثين.

وأما التأريخ لنزول السور فهناك محاولات كثيرة لباحثين مسلمين ومستشرقين.

وهي كلها محاولات ومقاربات، والدقة صعبة فيها لعدم وجود دليل قاطع.

حاول ذلك كل من صنف في التفسير على حسب النزول كالعاني وحبنكة ومحمد عزة دروزة وغيرهم.

وهناك دراسة قيمة للأستاذ الدكتور إبراهيم خليفة لعلي أعرضها في الملتقى يوماً بإذن الله، فهي دراسة مفصلة قليلاً في الموضوع.

وأما محاولات المستشرقين فلا أظنك تقصدها في سؤالك.

ـ[عبدالرحمن الحاج]ــــــــ[01 Nov 2009, 03:54 م]ـ

من أجل معرفة لجهود المستشرقين ومحاولاتهم في دراسة ترتيب نزول القرآن باختصار يمكن العودة إلى كتاب عبدالرحمن بدوي (رحمه الله) "دفاع عن القرآن ضد منتقديه".

ـ[أحمد شكري]ــــــــ[05 Nov 2009, 10:35 ص]ـ

موضوع تتبع النزول كما ذكر فضيلة الأخ الدكتور الشهري دقيق وعميق وفيه بعض جهود متناثرة وأضيف إلى ما سبق ذكره ابن عاشور وسيد قطب في تفسيريهما حيث عنيا بتحرير هذا الجانب نوعا ما، وسبق لي بالاشتراك مع الأخ الفاضل عمران سميح نزال إعداد بحث اقتصرنا فيه على جانب التأصيل دون التطبيق بتبيين أهمية الوقوف على تاريخ نزول الآيات وطرق التعرف إليه، ومما ينبغي ملاحظته أن تتبع تاريخ النزول يكون للآيات لا للسور إذ لم تكن السور كلها تنزل جملة واحدة وقد يطول زمن نزول السورة جدا كسورة البقرة، فإطلاق القول عن سورة البقرة أنها من أوائل ما نزل بالمدينة ليس دقيقا.

أما بالنسبة لسورة محمد فإن الدكتور صلاح عبد الفتاح الخالدي في كتابه التفسير الموضوعي بين النظرية والتطبيق أفرد لها مبحثا في الجانب التطبيقي وجعلها مثالا على التفسير الموضوعي للسورة.

ـ[محمد نصيف]ــــــــ[05 Nov 2009, 10:41 ص]ـ

جزاكم الله خيرا

الموضوع - أعني ترتيب النزول- مهم جدا في إدراك بلاغة السورة لأن البلاغة -كما هو معلوم- هي مطابقة الكلام لمقتضى الحال؛ وعليه فلا بد من معرفة الحال التي قيل فيها الكلام لتتبين لنا أوجه بلاغته، وقد حاول بعض الباحثين وهو الدكتور محمد إبراهيم شادي أن يربط هذا الربط الذي أشرت إليه لكنه حصر دراسته في الصحيح من أسباب النزول، وسمى كتابه " غرائب الإعجاز والنكات في مقامات أسباب النزول "، أصدرته دار اليقين: مصر - المنصورة، وهو كتاب جميل محتوٍ على لطائف يقع في أكثر من 450صفحة.

أما بخصوص الدراسات التي تتعلق بهذا الموضوع فقد وجدت منها بعد كتابة سؤالي:

1 - التنزيل وترتيبه لأبي القاسم النيسابوري، حققته: د - نورة الورثان وطبعته كنوز إشبيليا بالتعاون مع الجمعية العلمية السعودية للقرآن ....

2 - " ترتيب نزول القرآن" للدكتور محمد علي الحسن وهو بحث منشور في العدد السادس عشر من مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية بدبي وهو مصور على النت، وأظنه يصلح أن يكون نواة لبحث موسع في المسألة، ويؤخذ عليه عدم الاستفادة من بعض المراجع المعاصرة - ولعل بحثه كان قبل نشرها -.

ثم إن ما أشرت إليه مما كتبه الشيخ طرهوني في السيرة الذهبية والتي توقف فيها عند الهجرة يعد بحثا متميزاً حقاً خاصة أن المؤلف متخصص في التفسير ابتداء واسعُ الاطلاع على الآثار في جانبي السيرة والتفسير وفضائل السور ثانياً مما مكنه من تحديد وقت نزول بعض السور بدقة متميزة، وليت عمله تمَّ إذا ً لأفاد جداً.

كما أن العلامة الإمام ابن عاشور اهتم بهذا الأمر في تفسيره في حديثه في بداية كل سورة كما أشار إليه في مقدمة التفسير كما تناثرت آراء له في نفس الشأن في ثنايا التفسير، وأحسب أن ما صنعه يستحق التتبع.

وما يفيد هنا أيضاً:

1 - المكي والمدني في القرآن الكريم- من الفاتحة إلى الإسراء - لعبد الرزاق حسين أحمد - وهي في الأصل رسالة ماجستير في الجامعة الإسلامية بالمدينة ونشرته دار ابن عفان، وهو مفيد تحديداً في تخريج رواية جابربن زيد التي رتبت نزول السور، وقد حسن الرواية بمتابع لم يشر إليه غيره - فيما قرأت - بينما ضعفه غيره بدعوى عدم وجود متابع.

2 - التربية الجهادية في السيرة النبوية للدكتور محمد منير الغضبان وهو مفيد في السور المدنية وقد استفاد من ظلال القرآن كثيراً كما هو معلوم.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير