تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[ركوعات المصحف الفارسي؟]

ـ[سيف المعتق]ــــــــ[30 Sep 2009, 01:03 ص]ـ

التقسيم الموجود في المصاحف المكتوبة بالخطِّ الفارسي الذي يقطّع السور إلى مقاطع نهاياتها تدعى ركوعات هل له أصل؟ ومن وضعه؟ وهل هي منضبطة؟

فقد سمعت من أحدهم أن الشيخ الغديان حفظه الله يوصي به؟

ـ[حسين بن محمد]ــــــــ[30 Sep 2009, 05:50 ص]ـ

قال الدكتور مساعد بن سليمان الطيار - وفقه الله -[المحرر في علوم القرآن / 250]:

" اعتمد مصحف (تاج كمبني) - وهو المصحف الذي يُقرأ في القارة الهندية (الهند والباكستان وبنغلاديش) - على تجزئة تتعلق بالركوع، ويرمز لها بحرف (ع) يضعها على رقم الآية التي يحسن الركوع عندها، وهذا التقسيم لا ينظر إلى طول المقطع أو قِصَرِه، بل إلى تمام المعنى، حيث يعتمد على المواطن الصالحة للوقف، وقلَّ أن يخرج عن ذلك. وقد تتبعت كثيرا من مواطن الركوعات، فوجدتها تتبع المعنى، فتقف على معنى تام أو كاف، وهذا التقسيم المعتمد على الركوعات يصلح للقراءة في صلوات الفرض وصلاة التراويح وغيرها من الصلوات ".

وقال في الهامش:

" قد ذكرت علامات هذا المصحف ورموزه في كتاب (كنوز ألطاف البرهان في رموز أوقاف القرآن) لمحمد الصادق الهندي، وقد طبع بمصر قديما 1290 هـ. " [وله نسخة مخطوطة بجامعة الإمام رقم:1139، انظر هنا ( http://www.tafsir.net/vb/showthread.php?t=15034#7) ]

- وانظر: (سؤال حول علامة الركوع في المصحف ( http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?t=304) ) .

- وهذا موقع شركة (تاج كمبني TAJ COMPANY (http://www.tajcom.com/taj09/Contactus.asp) ) المشهورة بطباعة المصاحف في المشرق الإسلامي.

وللمناسبة: بعض المصاحف في المشرق طبعت ولها هامش واسع مسطر لتقييد الفوائد وغيرها [انظر هنا ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=186134) ] ، وكان الدكتور عبد الرحمن الشهري أو الدكتور مساعد الطيار - وفقهما الله - عرض بالملتقى مذ فترة بعض صفحات من مصحف له هامش واسع مسطر، وقد حاولت البحث عن هذا الموضوع ثانية بالملتقى فلم أفلح، فمن استطاع إرشادي إلى الموضوع جزاه الله خيرا. والله المستعان.

ـ[حسين بن محمد]ــــــــ[30 Sep 2009, 06:12 ص]ـ

هذه صورة لصفحة من أحد مصاحفهم

http://www.tajcom.com/taj09/uploads/4277-k%20innert.jpg.jpg

ـ[سيف المعتق]ــــــــ[30 Sep 2009, 10:51 ص]ـ

بارك الله فيك

وجزاك خيرا

ـ[حسين بن محمد]ــــــــ[26 Jun 2010, 03:16 م]ـ

كان هذا هو الموضوع ( http://tafsir.net/vb/showthread.php?t=12773) الذي قصدتُ بخصوص المصحف ذي الهامش المسطر.

وهذا موقع به مصاحف عدة يمكنكم تصفحها؛ منها مصحفا المدينة القديم والجديد، ومصحف الشام، ومصحف الشمرلي، والمصحف ذو 12 سطرا، ومصحف التجويد الملون، وآخر بالترجمة الإنجليزية، وآخران بروايتي ورش وقالون، ومنها اثنان بعلامات الركوع (مصحفي الأردو)؛ وغيرها:

http://www.quranflash.com/images/banner_300_400.jpg (http://www.quranflash.com/quranflash.html)

[ اضغط على الصورة أعلاه]

ـ[أبو صفوت]ــــــــ[27 Jun 2010, 05:59 ص]ـ

جزاك الله خيرا أخي الكريم حسين وبارك فيك، والموقع الذي تفضلتم بوضعه هنا أكثر من رائع

وقضية اعتماد المعنى عند الوقف في الصلاة وغيرها قضية مهمة، وتكثر حاجة الأئمة إليها عندنا في المشرق لكون كثير من الأئمة يعتمد تقسيم الأرباع في المصاحف المشرقية فيجعل هذا التقسيم عمدة عنده ولا يلتفت للمعنى، ويندر أن يفطن الأئمة لمثل ذلك، ولا أدري إذا كان بإمكان مجمع الملك فهد وضع علامة الركوع على هامش المصحف ليسهل على الأئمة اعتماد المعنى أم لا؟ فلمصحف المدينة من الانتشار ما ليس لغيره.

ومن باب نشر الفكرة يمكن حصر مواطن الركوع في المصحف وجمعها في ملف مستقل ونشره حتى يستفيد منه المتصدرون للإمامة بدلا من اعتمادهم على الأرباع التي يحصل نتيجة الالتزام بها بتر لبعض المعاني، وقطع لما اتصل من الكلام.

ـ[حسين بن محمد]ــــــــ[05 Jul 2010, 09:05 م]ـ

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير