تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[سؤال عن كتب آيات الأحكام عند الحنابلة؟]

ـ[الاترجة]ــــــــ[03 Nov 2009, 01:56 م]ـ

السلام عليكم

ما هي كتب آيات الأحكام عند الحنابله غير أحكام القران لابي يعلى

هل يوجد غير؟

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[03 Nov 2009, 06:25 م]ـ

التصنيف في آيات الأحكام على مذهب الحنابلة ليس كثيراً كبقية المذاهب، ومنها كما تفضلتم:

1 - أحكام القرآن: لأبي يعلى محمد بن الحسين بن محمد بن خلف بن الفراء الحنبلي المتوفى 458هـ. وهو مفقود حتى الآن حسب علمي.

2 - إحكامُ الرأي في أحكام الآي، لشمس الدين محمد بن عبد الرحمن بن الصائغ الحنبلي ت776 هـ.

3 - أزهار الفلاة في آية قصر الصلاة لمرعي بن يوسف الكرمي المقدسي الحنبلي ت 1033هـ

وبعضهم يضيف كتاب الشيخ عبدالرحمن السعدي (تيسير الكريم المنان) باعتباره قد توسع في الكلام عن بعض الآيات المتعلقة بالأحكام العملية. ومثله الشيخ محمد بن عثيمين رحمهما الله، وإن لم يتقيدا بمذهب الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله.

وقد حدثنا الدكتور سعود الفنيسان حفظه الله أنهم في قسم القرآن وعلومه شعروا بعدم وجود مؤلفات في تفسير آيات الأحكام على مذهب الحنابلة، فتبنوا مشروعاً لجميع آيات الأحكام من كتاب المغني لابن قدامة الحنبلي بعنوان (آيات الأحكام في المغني لابن قدامة)، ووزعوه على سبعة من الباحثين في مرحلة الدكتوراه، جمع فيها الباحثون أقوال ابن قدامة في آيات الأحكام من خلال كتاب المغني، ثم درسوها مع موازنتها ببقية كتب أحكام القرآن، وقد طبعت أولى هذه الرسائل فقط.

ـ[مهدي المشولي]ــــــــ[04 Nov 2009, 01:55 ص]ـ

سمعت الشيخ صالح آل الشيخ - حفظه الله - في شريط: الفرق بين كتب الفقه وكتب الحديث، ذَكَرَ أنَّ تفسير الشيخ عبد الرزاق الرسعني هو في تفسير آيات الأحكام عند الحنابلة.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[05 Nov 2009, 12:29 ص]ـ

سمعت الشيخ صالح آل الشيخ - حفظه الله - في شريط: الفرق بين كتب الفقه وكتب الحديث، ذَكَرَ أنَّ تفسير الشيخ عبد الرزاق الرسعني هو في تفسير آيات الأحكام عند الحنابلة.

سبق للشيخ عبدالقادر بن بدران الحنبلي المتوفى سنة 1346هـ أن ذكر تفسير الرسعني ووصفه بأنه أجل تفاسير الحنابلة وأنفعها. وذكر أنه تضمن كلاماً في الفروع الفقهية وليس تفسيراً خاصاً لآيات الأحكام. وذكر معه تفسير العليمي الحنبلي (فتح الرحمن)، وهو تفسير محقق في جامعة الإمام لم أطلع عليه ولا أعرف منهجه. وأذكر أن أخي عوض الناشري الشهري حقق شطراً منه في رسالته للماجستير.

وقد ذكر الدكتور بكر أبو زيد رحمه الله في كتابه المدخل المفصل إلى مذهب أحمد بن حنبل أنه لم ير للحنابلة كتاباً في تفسير آيات الأحكام سوى ما ذكر في مفتاح السعادة لطاش كبري زاده من تفسير الخرقي وأنه في تفسير آيات الأحكام، وكتاب أبي يعلى وهو مفقود.

كما ذكر الدكتور عبدالله التركي في (المذهب الحنبلي) كتاب أبي يعلى وقال: يبدو أنه لا يوجد للحنابلة في أحكام القرآن غير هذا الكتاب). وكذلك الدكتور سعود الفنيسان في كتابه (آثار الحنابلة في علوم القرآن) لم يذكر سواه.

ـ[الاترجة]ــــــــ[05 Nov 2009, 02:29 ص]ـ

جزاكم الله خير الجزاء على هذه المعلومات ..

إحكامُ الرأي في أحكام الآي وازهار الفلاة هل موجودين في المكتبات؟

ـ[ناصر المطيري]ــــــــ[05 Nov 2009, 08:41 م]ـ

فتح الرحمن حسب ما اعلم انه على وشك الصدور على نفقة وزارة الاوقاف القطرية

اما آيات الاحكام في المغني فطبع منها من الآية 203 من سورة البقرة حتى نهاية آية 23 من سورة النساء في جلدين مكتبة التوبة

ـ[عوض احمد الشهري]ــــــــ[25 Apr 2010, 12:18 ص]ـ

كما ذكر شيخنا الدكتور عبدالرحمن الشهري أن التصنيف في آيات الأحكام عند الحنابلة قليل.

و فقد شرفتُ بتحقيق الجزء الأخير من كتاب (فتح الرحمن بتفسير القرآن) للإمام مُجير الدين العُليمي - رحمه الله - من أول تفسير سورة محمد إلى نهاية تفسير سورة الناس.

وأسأل من الله أن ييسرالوقت وأستطيع إفادة الإخوة والأخوات هنا بوضع نبذة مختصرة عن تفسير (فتح الرحمن بتفسير القرآن) ومنهج مؤلفه فيه ومميزاته وما أُخذَ عليه - رحمه الله - ولعله في القريب - إن شاء الله تعالى.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير