تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ولعل هذه قرينة تدل على أنه من تلاميذه، وقد ذكر إسماعيل باشا أنه من تلاميذ البيضاوي. (5)

سادساً: ذكر المترجمون لمحمد بن إبراهيم بن إسماعيل الزنجاني أنه مفسر، وفقيه، وقاضي، وله مصنف في التفسير. (6)


(1) فتاوى الرملي (6/ 31).
(2) المصدر السابق (6/ 140).
(3) معجم المؤلفين (1/ 13).
(4) هداية العارفين (3/ 162).
(5) هداية العارفين (3/ 162).
(6) انظر هداية العارفين (3/ 162) ومعجم المؤلفين (8/ 192)

هذا ما وجدناه، ولكن هناك أسئلة نتمنى ممن لديه إفادة حولها أن يدلي بدلوه في هذا الموضوع وهي:

س1: مما صادفنا قلة الترجمة لمحمد بن إبراهيم الزنجاني الشافعي - الذي نظن أن الكتاب له - حيث لم نجد له ترجمة إلا ما ذكره صاحب هداية العارفين، وكذلك لم نجد لوالده ترجمة إلا ما قاله عمر كحالة وقد نقل ترجمته فيما أظن من كتاب تاريخ الإسلام للذهبي. والسؤال: هل هناك مصادر ترجمت له أو لوالده بشيء من التوسع؟

س2: هل كتاب " جامع الأصول في شرح أحاديث الرسول " الذي نقل عنه صاحب التفسير في تفسير آية الكرسي عندما قال: (ذكر والدي وشيخي قدس الله روحه في كتاب جوامع الحقائق والأصول في شرح أحاديث الرسول عند قول النبي صلى الله عليه وسلم {إن الله لا ينام ولا ينبغي له أن ينام}، إلخ .... ) هل هو موجود أم مفقود؟ وهل يوجد من نسبه إلى إبراهيم بن إسماعيل الزنجاني نصاً؟
حيث وجدنا أن الذهبي يقول في تاريخ الإسلام: (وصنف كتاباً على طريقة جامع الأصول لابن الأثير) دون ذكر اسم الكتاب بل ذكر المنهج.

س3: هل " شرح المصباح " و" شرح المنهاج " لمحمد بن إبراهيم الزنجاني - كما نسبها له إسماعيل باشا البغدادي في هداية العارفين - موجودان أم مفقودان، وإن كانا موجودين هل طبعا أم هما مخطوطان؟ وأين يوجدان؟

س4: هل يوجد من العلماء من نص صراحة على أن تفسير " تحقيق التفسير في تكثير التنوير " لمحمد بن إبراهيم الزنجاني، وأين؟ إن وجد.

وتقبلوا شكري وتقديري ياكرام،،، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

ـ[صالح الفايز]ــــــــ[24 Oct 2009, 12:24 ص]ـ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد أخي الفاضل كتاب " تحقيق التفسير في تكثير التنوير " هو لعضد الدين الإيجي وليس للزنجاني، فسر أنت وإخوانك في تحقيق الكتاب، والكتاب له نسخ خطية في تركيا وغيرها، ولا مجال للتشكيك الذي ذكرته، فقد نص المترجمون لللإيجي على اسم كتابه المذكور، وفي نفس الكتاب المخطوط نص المؤلف على اسم الكتاب في الورقة الأول، والإيجي من تلامذة البيضاوي كما هو معلوم، ونص هو في المخطوط على ذلك، والشواهد في كون الكتاب لللإيجي وليس للزنجاني كثيرة وفقكم الله

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير