تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[محمد العواجي]ــــــــ[13 Oct 2009, 08:48 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نعم نشكر ونعترف لمركز تفسير بالجهد الرائع والتنظيم المتميز والأريحية الجميلة والبساطة وعم التكلف مع كرم الضيافة

وأما الفائدة فيعلم الله وحده أثرها، ويكفي فيها مدارسة أمورنا لخدمة كتاب الله تعالى

وأعظم بها من خدمة والحمدلله

وإليكم ملخص ما قدم في الورقة الأولى

ولعل البقية تلحق بمشيئة الله تعالى

بسم الله الرحمن الرحيم

مقدمة

تتبين أهمية مثل هذه اللقاءات العلمية في الآتي:

1 - أنها مجالس مدارسة علمية تهم عامة المسلمين، فلا تحدها حدود، ولاتحجرها مسميات، بل مدارها على القرآن الكريم وما يتعلق به من علوم، وقد جعل الله فيه كفاية الحجة وبيان المحجة: {أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَرَحْمَةً وَذِكْرَى لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (51) قُلْ كَفَى بِاللَّهِ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ شَهِيدًا يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالَّذِينَ آَمَنُوا بِالْبَاطِلِ وَكَفَرُوا بِاللَّهِ أُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ (52) العنكبوت: 51 – 52.

2 - أن فيها توجيها للدراسات والأبحاث المتعلقة بالقرآن وتفسيره وما يخدم ذلك بحسب الحاجة، وتتميماً لبناء المنظومة العلمية المتكاملة -بإذن الله تعالى- والتي هي مصدر قوة لسائر الدراسات الإسلامية بشكل عام، ولا يخفى أثر ذلك على متأمل.

3 - أنها استثمار لخبرة المشايخ الفضلاء، وامتداد لتنشيط الحركة العلمية والتعليمية خلال السنوات الماضية، ونقلها للطلاب والباحثين؛ فيبدأوا من حيث انتهى مشايخهم والدراسات السابقة، وتوفيراً للجهد والوقت والمال عن الهدر في التكرار.

4 - تزايد أعداد الطلاب والباحثين في الدراسات العليا والكراسي العلمية والمراكز البحثية – الرسمية منها والخيرية والأهلية-وذلك بشكل متسارع وكبير في آنٍ واحد، وإجابتهم لمطالبهم، وإعانتهم على الطريق واجبة على القادرين، وتوجيههم من أولويات الناصحين والمتواصين بالحق، دعماً لهم وإفادة للأمة من جهدهم.

5 - تنوع علوم القرآن والتفسير وجمعها لأمور يندر اجتماعها لفرد، وهذا يتطلب جهداً جماعياً لتتكامل النظرة، وتتفهم وجهات النظر، وتتم عبر أمة من المجتهدين كلٌ فيما يحسنه.

6 - لقد تبين للجميع من خلال متابعة ملتقى أهل التفسير الحاجة الماسة لتوجيه الدراسات المتعلقة بالقرآن وأنها لاتخص فئة من الطلاب أو المشايخ أو البلاد، بل شملت المشايخ، وأساتذة الجامعات، وطلاب الدراسات العليا، بل وعدد من الباحثين مع اختلاف تخصصاتهم العلمية ومواقعهم العملية.

7 - خروج أفكار ومناهج حديثة تحاول صرف نص القرآن أو معناه عن مراد الله، وتقلل من شأن تفسير السلف أو اللغة أو السنة، وتخرج بها إلى مسارات عقلية، بل خرافية أحياناً .. وما الإساءة للرسول والقرآن عنا ببعيد سواء الصريحة، أو غير الصريحة. وذلك يستوجب تصحيح المسار وتأصيل العلم المتعلق بكتاب الله واستثماره فيما يعود على الأمة بالصلاح الديني والدنيوي، وكشف الشبهات، واستثمار الطاقات.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين

ـ[الجكني]ــــــــ[13 Oct 2009, 11:55 ص]ـ

أبارك لجميع الإخوة القائمين على مركز تفسير جهودهم الواضحة في خدمة كتاب الله تعالى، والتي كنا نسمع ونقرأ عنها، وأكرمنا الله تعالى برؤيتها عياناً بياناً ليلة البارحة فأثلجت صدر المحب الودود، ونكأت قلب المبغض الحسود، فاطمأنا - وكنا قبل ذلك كذلك - على أن لله عباداً يحرسون كتابه ورأيناهم رأي العين، فحفظهم الله ورعاهم، وسهل لهم طريق الخير حيثما كانوا وأين وجدوا.

أما عن الندوة لقاء الأمس فمن رأى وجوه الحاضرين وبشاشتها وسعادتها يعلم أنها ندوة مباركة أوصلت بطريقة سهلة رسالتها للحاضرين فاستجابوا لها، وقد كان ليلة من ليالي العمرظهر فيها أربعة بدور تلألأ كل بدر، وأضاء فأفاض.

بارك الله في الجميع.

تذكير خاص لأخي العزيز الشيخ فهد الوهبي وأخي الكريم الشيخ محب القراءات:

لا أزال على عهدي وشرطي.

ـ[أبو عبد الرحمن المدني]ــــــــ[13 Oct 2009, 04:02 م]ـ

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير