تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

لا شك في أنهم لا يقصدون بهذا الوصف ضخامة أجسامهم، ولكنهم يعنون به أن أفعالهم وأخلاقهم "كبيرة". كنت قبل اليوم أسمع هذا الوصف فلا أهتم له، وقد أسخر منه، وأضحك على قائله، ولكنني في هذه الأيام أصبحت أشد الناس تصديقا له، لأن "الفعلة" التي فعلها "كبيرهم" وأعانه عليها الملأ الذين استخفهم في حق أهلنا المرابطين المجاهدين في غزة هي ـ فعلا ـ " كبيرة "، لا يفكر فيها ولا يتجرأ على إتيانها إلا " كبار ".

إن هذه "الكبيرة" التي هي بدع من الكبائر، إذ لم يحدثنا التاريخ عن مثلها، تتمثل في "تربيع" الحصار على إخوتنا الصامدين في غزة، لقد حاصر اليهود الصهاينة غزة من ثلاث جهات برا، وبحرا، وجوا، فجاء النظام المصري ليكمل الحصار من الجهة الرابعة، ولكنه بلغ درجة الاجتهاد المطلق في هذا الحصار المجرم، حيث أقام جدارا ليس كأحد من الجدران، فهو جدار فولاذي، لا يستطيع أحد له نقبا، وهو عميق وسميك ...

إنني أجزم أن الذي فكّر في الجدار الفولاذي، وحرّض على إقامته، وتولى كبر إقامته، وأيد إقامته، لا يملكون قلوبا كقلوب البشر، بل هي قلوب فولاذية باردة قاسية، ليس فيها من الدفء الإنساني "حُرَيْرَة"، وليس فيها من الرحمة البشرية "ذُرَيْرَة". ولم يكتف النظام المصري بإقامة هذا الجدار الفولاذي، بل هو عازم على وضع أنابيب مثقوبة، يتسرب منها ماء البحر لتتفكك التربة، وتصير هشة، مما يؤدي إلى انهيار الأنفاق الموجودة، ويجعل حفر أنفاق جديدة شبه مستحيل.

لم أستغرب أن يتردّى النظام المصري إلى هذا الدرك من فقدان الكرامة الوطنية والقومية، وقد صارت مهمته منذ اتفاقية "كامب ديفيد" هي أن يقهر الشعب المصري، وأن يخذِّل بين العرب، ويكون عليهم أذنا وعينا، وأن يحرّض عليهم، وأكتفي بشهادة واحدة على ذلك، وهي شهادة الجنرال الأمريكي "تومي فرانكس"، قائد القوات الأمركية في غزو العراق، ولم نقرأ تكذيبا لهذه الشهادة من النظام المصري وأبواقه. يقول الجنرال فرانكس، في الحلقة التاسعة من مذكراته التي نشرتها جريدة "الشرق الأوسط": "وفي 27 يناير 2003 مالَ إليَّ "حسي مبارك" ونبس بلغة إنجليزية واضحة: " جنرال فرانسك، عليك أن تكون شديد الحذر، نحن تكلمنا صراحة مع صدام حسين، إنه رجل مجنون، وهو يمتلك أسلحة دمار شامل كيماوية، وهو سيستخدمها ضد وحداتكم " (1) ".

لكنني أعترف بأنني استغربت وعجبت لموقف بعض "علماء" الأزهر، الذين تمكن منهم واستفحل فيهم ما سمّاه الأديب المصري أحمد حسن الزيات "داء الوظيفة*" فسارعوا إلى إرضاء السلطان وإغضاب الرحمان، فأصدروا "فتوى" من وحي الشيطان، تحلّ لهذا النظام الذي يشاقّ الله ـ عز وجل ـ جهرة، ويحادّ رسوله ـ عليه الصلاة والسلام علانية ـ ويخون الأمانة وهو يعلم، ويطعن المسلمين في الظهر، ويوالى أعداءهم، تحل له إقامة هذا الجدار الفولاذي ـ في وجه أطفال غزة، ونسائها، وشيوخها، الذين لا حول لهم ولا قوة.

لم يحكم أولئك " العلماء " الذين أمروا أن يصدروا " الفتوى " بما أنزل الله ـ سبحانه وتعالى ـ وبما نطق به المعصوم ـ عليه الصلاة والسلام ـ ولكنهم " أفتوا " بما يهوى النظام ويرضيه.

لو حكَّم أولئك "العلماء" القرآن العظيم، وسنة الرسول الكريم لقالوا لمن أمرهم بإصدار تلك الفتوى: إن الله ـ عز وجل ـ جعلنا إخوة لأهل غزة، وللمسلمين جميعا، وأوجب علينا أن نتناصر، وأن لا يسلم بعضنا بعضا، وإن هذا الجدار الفولاذي يقتل المسلمين، ويسلمهم إلى أشد الناس عداوة للمؤمنين.

ألا ينطبق على كل واحد من أولئك "العلماء" الذين جاءوا إفكا وزورا، وزينوا لـ ( ... ) سوء عمله، وأجرموا بتلك "البلوى" في حق أنفسهم أولا، وفي حق إخوانهم ثانيا، ألا ينطبق عليهم وصف من قال الله ـ عز وجل ـ فيه: "وأضله الله على علم"، ومن قال فيه: "واتل عليهم نبأ الذي آتيناه آياتنا فانسلخ منها فأتبعه الشيطان فكان من الغاوين ..... ولكنه أخلد إلى الأرض واتبع هواه ".

لقد سمعت أحد أولئك " العلماء " يجادل في قناة فضائية بالباطل عن " الجدار ـ العار " وعن " الفتوى ـ البلوى " ليدحض الحق، فاستحضرت قول الشاعر في مثله:

عجبت لمبتاع الضلالة بالهدى ... ومن يشتري دنياه بالدين أعجب

وأعجب من هذين من باع دينه ... بدنيا سواه، فهو من ذين أعجب

وصف الشاعر أحمد شوقي علماء الأهر فقال:

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير