تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

6 ـ عن عبدالعزيز بن عمر: قال لي رجاء بن حيوة: ما أكملَ مروءة أبيك! سمرت عنده، فعشي السراج، وإلى جانبه وصيف نام، قلت: ألا أنبهه؟ قال: لا دعه، قلت: أنا أقوم: قال: لا، ليس من مروءة الرجل استخدامه ضيفه، فقام إلى بطة الزيت (إناء كالقارورة)، وأصلح السراج ثم رجع، وقال: قمت وأنا عمر بن عبدالعزيز، ورجعت وأنا عمر بن عبدالعزيز. ص136.

7 ـ قال ابن عيينه: كانوا يقولون: ما رفع قيس بن مسلم رأسه إلى السماء منذ كذا وكذا تعظيماً لله. قلت: (الذهبي) ورفع الرأس إلى السماء يلزم المسلم ليعرف مواقيت الصلاة، والنجوم التي يُهتدى بها. ص164.

8 ـ قال الترمذي عن البخاري: رأيت أحمد وعليا ًوإسحاق وأبا عبيد وعامة أصحابنا يحتجون بحديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده، ما تركه أحد من المسلمين، فمن الناس بعدهم؟

قلت (الذهبي): أستبعد صدور هذه الألفاظ من البخاري، أخاف أن يكون أبو عيسى وهم. وإلا فالبخاري لا يعرّج على عمرو، أفتراه يقول: فمن الناس بعدهم، ثم لا يحتج به أصلاً ولا متابعة؟ ص167

ثم إن أبا حاتم بن حبان تحرج من تليين عمرو بن شعيب، وأداه اجتهاده إلى توثيقه، فقال: والصواب في عمرو بن شعيب أن يحوّل من هنا إلى تاريخ الثقات، لأن عدالته قد تقدمت.

فأما المناكير في حديثه إذا كانت روايته، عن أبيه، عن جده، فحكمه حكم الثقات إذا رووا المقاطيع والمراسيل بأن يُترك من حديثهم المرسل والمقطوع، و يحتج بالخبر الصحيح.

فهذا يوضح لك أن الآخر من الأمرين عند ابن حبان أن عمراً ثقة في نفسه، وأن روايته عن أبيه عن جده إما منقطعة أو مرسلة، ولا ريب أن بعضها من قبيل المسند المتصل، وبعضها يجوز أن تكون روايته وجادة أو سماعاً، فهذا محل نظر واحتمال. ولسنا ممن نعد نسخة عمرو عن أبيه عن جده من أقسام الصحيح الذي لا نزاع فيه من أجل الوجادة، ومن أجل أن فيها مناكير. فينبغي أن يتأمل حديثه، ويتحايد ما جاء منه منكراً، ويروى ما عدا ذلك في السنن والأحكام محسّنين لإسناده، فقد احتج به أئمة كبار، ووثقوه في الجملة، وتوقف فيه آخرون قليلاً، وما علمت أن أحداً تركه. ص175.

9 ـ قال مصعب: سمع عامر بن عبدالله بن الزبير، المؤذن وهو يجود بنفسه، فقال: خذوا بيدي فقيل: إنك عليل، قال: أسمع داعي الله الله، فلا أجيبه، فأخذوا بيده، فدخل مع الإمام في المغرب، فركع، ثم مات. ص220.

ـ[فجر الأمة]ــــــــ[29 Oct 2010, 08:05 م]ـ

جزاكم الله خيرا ...

ولدي إقتراح: لو يتم جمع هذه الفوائد وطباعتها في كتاب لتعم الفائدة أكثر،،، وكذلك سائر مواضيعكم،،،

ـ[فهد الجريوي]ــــــــ[20 Nov 2010, 01:47 م]ـ

شكر الله لكم يا فجر الأمة على حسن ظنكم، إذا اكتملت بإذن الله لكل حادث حديث، والله يحفظكم ويرعاكم.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير