تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

3 - ترشيد الدعوة إلى الله تعالى، وتثقيف الدعاة، وتربية المجتمع عبر الإشعاع العلمي للمركز، والموجه للراغبين بشكل عام في الاستفادة من مناهجه، عبر الدورات والحلقات المفتوحة للراغبين من غير الطلاب المنتظمين.

الوسائل

ولتحقيق هذه الأهداف السامية يعمل المركز بوسائل أمضاها وأقواها الاعتماد على الله تعالى، ثم الهمة العالية في الوصول إلى قمة الأهداف المنشودة، ومن أهم هذه الوسائل.:

الدراسة المنهجية للطلاب المنتظمين عبر منهج محظري يعتمد الحفظ والاستحضار، والفهم والاستيعاب، ومنهج عصري يعتمد كل وسائل الإفادة والتقريب

الدورات العلمية المتخصصة التي تستهدف تطوير المعارف وتكثيف الفهم في التخصصات العلمية المتنوعة

الدورات التكوينية: لتطوير مهارات الطلاب الدراسية والإدارية والسلوكية وللرفع من قدراتهم الاستيعابية بما يضمن تكوين شخصية علمية متكاملة

النقاشات العلمية والفكرية في قضايا العصر والفكر والفقه، وحاضر المسلمين ومشروع الأمة الحضاري والعلمي المؤسس لنهضة راشدة وجيل رشيد

الندوات العلمية: ذات الأثر العلمي والفائدة العامة، المتميزة بالمنهجية والإكاديمية، رفعا لمستوى الطلاب وخدمة للبحث العلمي في المعهد.

المحاضرات العلمية والتربوية والثقافية لمعالجة قضايا الأمة وإسئلتها وإشكالات الحاضر والواقع، تربية للمجتمع وتثقيفا ل.

التدريب على التدريس والدعوة: عبر تنمية مواهب الخطابة والحديث وترشيد الخطاب الدعوي وتوجيهه إلى وجهته الصحيحية في التبشير في الدعوة والتيسير في الفقه على منهج الاعتدال والوسطية حيث لا إفراط ولاتفريط.

تحقيق الكتب العلمية وبالأخص كتب المحظرة ومتون العلم، قياما بحق الخدمة للتراث العلمي ونشرا لمطوي العلوم المدفونة في آلاف المخطوطات التي تزخر بها محاظر البلاد، ومكتبات العالم الإسلامي.

إعداد الرسائل والبحوث العلمية الرصينة: تطويرا للبحث العلمي وتمكينا للطلاب والأساتذة والباحثين من خدمة دينهم، وإفادة أمتهم، عبر منهج علمي أصيل ومتكامل

الزيارات والرحلات: تواصلا بين الطلاب والعلماء وبين العلماء والمجتمع وبين الدعوة والناس ليعم الخير وينتشر النور الذي نحمله للناس.

البرامج التكميلية: وتتضمن الوسائل الدعوية والعلمية والتربوية، من ليال تربوية وأنشطة موجهة للمجتمع بشكل عام، من خدمة علمية وإعانة إنسانية وتكافل اجتماعي، يسقي القلوب من رحيق الدعوة والعقول من زلال الوحي، ويمسح على رأس اليتيم، ويقدم البسمة للأرامل والمساكين.

الحلم والإنجاز

بدأ مركز تكوين العلما هما نبيلا يحمله الشيخ محمد الحسن ولد الددو ونخبة من العلماء والدعاة، ليتحول بعد ذلك إلى فكرة رأت النورسنة 1998،لكنها لم تنطل بشكل فعلي إلا في سنة 2003

حينما انطلقت بمسجد و سكنين للإمام و المؤذن بالإضافة إلى ثلاثة مبان ظلت تحت الإنشاء لسنوات عديدة، واعتمد المركز العمل في ثلاث اتجاهات.

اتجاه تعليمي: عبر اختيار (40) طالبا يدرسون وفق برنامج محظري يركز أساسا على الطريقة المحظرية حفظا واستيعابا.

اتجاه دعوي: يهتم بتوعية المجتمع حول القضايا الدعوية التي يحتاج إليها من خلال الكلمات والمحاضرات و الندوات والليالي التربوية.

اتجاه تكويني: يركز على التكوين في الجوانب العلمية والشرعية واللغوية التي يحتاج إليها طلبة العلم، بطريقة جديدة تهتم بالتحليل والتأصيل والمقارنة والتنزيل من خلال دورات علمية قصيرة ومتوسطة و طويلة حسب ما يقتضيه المقام.

غير أن سنوات القمع وسوط الطغيان، حاصرت المركز أنشطة وعلماء وطلاب، ويأبى إلا أن يتم نوره، وإلا أن تستمر المسيرة ويواصل الموكب الصالح طريقه وفق رؤية جديدة تزاوج بين الطريقتين:

المحظرية في حفظ النصوص واستيعابها والعصرية في البحث والتكوين والاستخلاص والمقارنة

وعبر منهج تعلمي ذي معالم واضحة، وخطة مبرمجة، ونظام تربوي منتظم، وهيكل إداري، وهيئة علمية من خيرة العلماء.

النظام الدراسي

اعتمد المجلس العلمي للمركز نظاما تعليميا ذي مراحل ثلاث

مرحلة تمهيدية (بمستوى الثانوية العامة) لمدة ثلاث سنوات.

مرحلة عليا مرحلة جامعية لمدة أربع سنوات.

دراسات عليا متخصصة لمدة عشر سنوات). تختتم ببحث علمي رصين.

المنهج الدراسي

يعتمد المركز في المرحلة التمهيدية على الأسلوب المحظري في الحفظ والاستيعاب.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير