تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

هذه المسألة ويقول أفضلهم عند نفسه عند الموت أخرج من الدنيا وما عرفت إلا مسألة واحدة وهي أن الممكن يفتقر إلى واجب ثم قال الافتقار أمر عدمي فأموت ولم أعرف شيئا وهذا أكثر من أن يذكر كما قال بعض السلف أكثر الناس شكا عند الموت أرباب الكلام وآخرون أعظم تكلفا من هؤلاء وأبعد شيء عن العلم النافع وهم أرباب الهيولي والصورة والاصطقصات والأركان والعلل والأربعة والجواهر العقلية والمفارقات والمجردات والمقولات العشر والكليات الخمس والمختلطات والموجهات والقضايا المسوارات والقضايا المهملات فهو أعظم الطوائف تكلفا وأقلهم تحصيلا للعلم النافع والعمل الصالح وكذلك المتكلفون من أصحاب الإرادة والسلوك وأرباب الحال والمقام والوقت والمكان والبادي والباذه والوارد والخاطر والواقع والقادح واللامع والغيبة والحضور والمحق والحق والسكر واللوائح والطوالع والعطش والدهش والتلبيس والتمكين والتلوين والاسم والرسم والجمع وجمع الجمع وجمع الشواهد وجمع الوجود والأثر والكون والبون والاتصال والانفصال والمسامرة والمشاهدة والمعاينة والتجلي والتخلي وأنا بلا أنا وأنت بلا أنت ونحن بلا نحن وهو بلا هو وكل ذلك أدنى إشارة إلى تكلف هؤلاء الطوائف وتنطعهم وكذلك كثير من المنتسبين إلى الفقه لهم مثل هذا التكلف وأعظم منه فكل هؤلاء محجوبون بما لديهم موقوفون على ما عندهم خاضوا بزعمهم بحار العلم وما ابتلت أقدامهم وكدوا أفكارهم وأذهانهم وخواطرهم وما استنارت بالعلم الموروث عن الرسل قلوبهم وأفهامهم فرحين بما عندهم من العلوم راضين بما قيدوا به من الرسوم فهم في واد ورسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم في واد والله يعلم أنا لم نتجاوز فيهم القول بل قصرنا فيما ينبغي لنا أن نقوله فذكرنا غضبا من فيض وقليلا من كثير وهؤلاء كلهم داخلون تحت الرأي الذي اتفق السلف على ذمه وذم أهله فهم أهل الرأي حقا الذين قال فيهم عمر بن الخطاب رضي الله عنهم "إياكم وأصحاب الرأي فإنهم أعداء السنن أعيتهم الأحاديث أن يحفظوها فقالوا بالرأي فضلوا وأضلوا" وقال أيضا" أصحاب الرأي أعداء السنن أعيتهم أن يعوها وتفلتت عليهم أن يرووها فاشتغلوا عنها بالرأي" وقال أبو بكر الصديق رضي الله عنه" أي أرض تقلني وأي سماء تظلني إن قلت في كتاب الله برأيي أو بما لا أعلم وقال عمر رضي الله عنه يا أيها الناس إن الرأي كان من رسول الله صلى الله عليه وسلم مصيبا لأن الله عز وجل كان يريه وإنما هو منا الظن والتكلف وقال ابن عباس رضي الله عنهما من أحدث رأيا ليس في كتاب الله ولم تمض به سنة من رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يرد ما هو على ما هو منه إذا لقي الله عز وجل وقال عمر رضي الله عنه يا أيها الناس اتهموا رأيكم على الدين فقد رأيتني وإني لأرد أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم برأيي أجتهد والله ما آلو ذلك يوم أبي جندل والكتاب يكتب فقالوا تكتب باسمك اللهم فرضي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبيت فقال يا عمر تراني قد رضيت وتأبى وقال في الحديث الذي رويناه من طريق مسدد حدثنا يحيى بن سعيد عن ابن جريج أخبرني سليمان بن عتيق عن طلق بن حبيب عن الأحنف بن قيس عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى اله عليه وسلم قال ألا هلك المتنطعون ألا هلك المتنطعون ألا هلك المتنطعون فإن لم تكن هذه الألفاظ والمعاني التي نجدها في كثير من كلام هؤلاء تنطعا فليس للتنطع حقيقة والله سبحانه وتعالى أعلم))).

ـ[خلوصي]ــــــــ[18 Jun 2010, 07:00 ص]ـ

اسمح لي أخي الكريم أن أنقل لك هذا الكلام القيم للإمام ابن القيم رحمه الله و الذى أحس أنه له علاقة وثيقة بالرد على ما تُسطره لنا من هذه الرسائل و أتمنى أن تقرأه بتمعن و أرجو أن يتسع صدرك له.

قال رح1 في مدارج السالكين الجزء الثالث صفحة 399 و ما بعدها:

صدري واسع بحمد الله مع الطيبين من أمثالكم .. بل حتى مع المسيئين الذين يطحنون إخوانهم طحناً بطريقة لم يشهد لها تاريخ العلم مثيلاً! و لو كنت معي - لاندهشت و صدمت - ذات يوم في موقع يدّعي " السلفية " و يختص ب " العقائد " لرأيت العجب العجاب من إساءة الظن - و المتهم موجود - و الإكراه على قبول التهم , و السباب و الشماتة في النهاية بإيقافي مؤقتاً في المنتدى , و الذي جاء بدوره بطريقة غوانتاناموية " نسبيا"! ثم اكتمل الفصل النهائي لما كتبت مقدمة موضوعي:

" كرامات الإمام ابن تيمية "!؟!

و العجيب أن كل ذلك يتم على مرأى و مسمع من إدارة الموقع و مشرفيه و أعضائه الراضين بما يجري!! مع أن الأمر محاورة .. أو فاعتبرها مناظرة .. و مع أن الأمر واسع .. و إلا فقل بالله عليكم من ضيّق الأمور إلى الحد الذي يوقف فيه منتدى كهذا " كرامات شيخ الإسلام "!؟!

و العجيب أن هؤلاء التكفيريين موجودون كذلك هنا إلا أننا لا نسمع تلك الأصوات العالية الشاتمة الاتهامية الظالمة الشامتة!! و قد جاء بعضهم ذات يوم يحيل العلماء الكرام و الباحثين هنا إلى منتدى مغمور مجهول الأعضاء غير متخصص لمعرفة حقيقة خلوصي!؟! و هم ممن تعوّد على الإطلاق و الفهم الأحادي الثابت الراسخ المودي بغيره إلى النار .. و الحال أن ذلك الغير أحياناً هو إما جمهور العلماء أو شيخ الإسلام نفسه!!! و هم لا يشعرون! بل و لا يريدون أن يشعروا!؟! إلى درجة الافتضاح بين الناس! لأن الملك العاري الذي غسّلت دماغه لم يستحيِ من خروجه عارياً!

أخي الفاضل:

من المناسب جداً في هذه النصيحة التي اسديتها إلي أنك اقتبستها من كلام الإمام ابن القيم .. ثم إنه الموجود في المدارج ..

فلو صبرت عليّ حتى نتحاور على مكث أكن لك من الشاكرين .. و لم تكن هذه إلا مقدمة لها.

و جزاكم الله خيراً.

أخوك المحب خلوصي.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير