تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[الجهني]ــــــــ[22 - 02 - 2003, 12:17 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد

الإخوة الأفاضل في منتدانا العزيز، للفائدة والمزيد من إثراء الموضوع.

http://www.nic.gov.ye/SITE%20CONTAINTS/studies%20and%20reports/Academic%20researches/title2/024.htm

وهذا

http://t1t.net/36w.htm

والله من وراء القصد

ـ[أبو سارة]ــــــــ[23 - 02 - 2003, 12:33 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يبدو أن الموضوع لازال مستمرا، وما دعاني للعودة إاليه هو قول أخي -بو حمد- " لم تأتي على العربي لحظة يصرح بتصريح خطير وجارح كهذا؟ "

أي التصريح بكراهية النحو

أقول:

أخي الكريم

بل صرح العرب بما هو أبعد وأغرب، وسأعطيك أمثلة على ذلك0

إن وجود العقوبات وتشريعها في العهد النبوي هو دليل على وجود الجرائم والجنايات، وهذا لايعيب بل هو ميزة، [والأصح مزية كما يقول اللغويون] وقد صرح كثير من العرب بالإلحاد وإدعاء مسائل تصل بقائلها الى الكفر الصريح كالقول بخلق القرآن والخوض في مسائل العقيدة ونفي صفات الله تعالى وتأويل آيات القرآن وما الى ذلك من المسائل التي تعج بها المراجع، نسأل الله أن يقينا الفتن ماظهر منها ومابطن0

وبالنسبة لموضوعنا

فمن وجهة نظري أن الموضوع ليس مسألة إقناع لمن ادعى هذا الإدعاء لكي يعود عن مقولته، وانا على يقين بأن هذا المدعي يتمنى أن يتعلم النحو ولكن عجزه وقلة صبره في طلب العلم منعه من ذلك، وقال ماقال نتيجة عجز وليس إقرار!!

نعم000 يوجد قصور في مناهجنا التعليمية بخصوص النحو، وأكثر المعلمين بها ليسوا على مستوى المسؤلية تجاه تخصصهم، بل قذفتهم الجامعات بين أروقة التعليم بغير اختيار أو انتقاء فكانت النتيجة أن خرجت لنا كوكبة من المعلمين لاتفقه من النحو الا اسمة ورسمه دون معانيه!، تحمل علما نحويا ينم عن ضحالة! فكيف نأمل أن يخرِّجوا لنا جهابذة في هذا العلم!

حدثني دكتور متخصص في اللغة العربية والنحو قبل أيام و كنا نتحدث عن أسلوب تدريس مادة النحو في المدارس ودور التعليم، فقال ليت الأمر يقف الى هذا الحد! ويقول إنه قرأ كتاب لدكتور متخصص في النحو فوجد في مقدمته فقط أكثر من عشرين خطأ لغوي ونحوي!!

قد يسبب هذا الخبر احباط لدى البعض، ولكن هذا لايعني عدم وجود أساتذة تعلق على طموحاتهم الآمال وما أكثرهم بيننا، واطمنكم بعد هذا الخبر الى شعاع يبعث في النفس الأمل، فالله تعالى وعد بحفظ كتابه، الا ترون أن النحو مقترن بالقرآن ويقع تحت مضلة هذا الوعد بالحفظ من رب العالمين؟

في الحقيقة، ما أجمل حياة العلم والكتب والمراجع، أحيانا لا أفكر بقيمة الحياة وأشكو من قصرها الا وانا بين الكتب، مع اني في الدرك الأسفل من العلم وقليل البضاعة منه، ولكني أقر بشرفه وسمو مكانته في عقول العقلاء والمنصفين0

هذا كلمات رسمتها في هذا المنتدى، قد يوجد فيها الكثير من الأخطاء اللغوية أو الآراء التي لايتقبلها البعض، لكن عزائي في تصويبكم وتقويمكم لي حفظكم الله ورعاكم

والسلام

ـ[بوحمد]ــــــــ[26 - 02 - 2003, 09:36 م]ـ

"في الحقيقة، ما أجمل حياة العلم والكتب والمراجع، أحيانا لا أفكر بقيمة الحياة وأشكو من قصرها الا وانا بين الكتب، مع اني في الدرك الأسفل من العلم وقليل البضاعة منه، ولكني أقر بشرفه وسمو مكانته في عقول العقلاء والمنصفين0" ..

ما أجمل هذا القول وهذا التواضع،،بارك الله بك أستاذي الفاضل ووفقك لما يحب ويرضى .. آمين

ـ[عبدالرحمن السليمان]ــــــــ[18 - 11 - 2006, 11:14 ص]ـ

ليس العيب في النحو العربي لأنه أدق نظام موجود لوصف اللغة وتحليلها، إنما العيب في عقول الطلاب اليوم! إن كثيرا من الطلاب لا يقيمون للغة العربية وزنا وهم بالتالي غير مهيئين نفسيا لاستيعاب النحو!

ويجب على من لا يستوعب النحو أن يذهب ويتعلم بدلا من إلقاء اللائمة على اللغة أو النحو! ولقد دأب الفاشلون دائما على رد أسباب فشلهم إلى الأساتذة تارة وإلى صعوبة الموضوع تارة أخرى، ولا يفكرون بأنفسهم. من ثمة ضرورة تجاهلهم وعدم الاحتفال بأقوالهم!

عبدالرحمن.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير