تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[ابن قتيبة]ــــــــ[15 - 03 - 2003, 06:58 م]ـ

الاحترام والإجلال لا يمنعان من النقد.

يقول الصيداوي:

أئمة النحو محترمون عندنا مبجَّلون. ويا طالما قلنا عَوْداً وبدءاً، لمن لنا بهم صلة علمية: إنهم بالحقِّ عباقرة. وإنَّ ما استطاعوه تتقطّع دونه الرِّقاب. وإنما حظنا، وحظ من سيأتي بعدنا، أن نقرأ فنفهم ما أنشؤوه ابتداءً من عند أنفسهم، أو نعلّق على شئ منه، أو نوضحه. فثقافتهم اللغوية، واستظهارهم القرآن والحديث والشعر والخطب والأمثال منذ يكونون أطفالاً، وانقطاعهم إلى اللغة وتفرّغهم لها، وإنفاقهم أعمارهم فيها، كل ذلك أشياء لا يسمح بها اليومَ التلفازُ، وأشرطة الأغاني، وكثافة المستحدثات، والاستمتاع بما صَنَعه الحاسوب من جدذٍ وهزلٍ وبينَ بين إلخ ....... [الكفاف 1/ 51]

وقال أيضاً:

ولقد رُمينا بالخروج عن وقار العلم حين قلنا: النحو شئ وقواعد اللغة شئٌ آخر؛ ولا يضيرنا أن نرمى بذلك، إن كان ما نقوله هو الحق.

الكفاف [1/ 15]

ويقول أيضاً: لقد كان أباؤنا أنفقوا حياتهم في سبيل هذه اللغة النبيلة، فأعملوا الفكر فيها وقننوا في خلال ذلك قواعدها، فجزاهم الله خير الجزاء.

[1/ 18]

وقال أيضاً:

ومن مآسي الإنسان أن خلق ضعيفاً مقدوراً عليه النقص والسهو والخطأ؛ والذي ندعوا إليه: تقويم موعجٍّ ظُنَّ قويماً، ووصل منقطع ظُنَّ متصلا وتدارك مسهوٍ عنه ظنّ مستدركا.

بل ندعو إلى أكثر من ذلك، أن ينهض لصوغ هذا العمل من جديد، من يرى في نفسه أنه يقدر على مالم نقدر عليه. فالكمال لله وحده والزهو بالعلم شعبة من الجهل، والتعالم كذبٌ مزوّق.!!!

1/ 20

ـ[ابن الوادي]ــــــــ[16 - 03 - 2003, 12:10 ص]ـ

أبا محمد

أنا لم يسؤني أن تقف الخيزران خطيبة تقطع قول كل خطيبِ.

ولكني كنت أوجّه كلامي لعاشق الفصحى الذي كان ينسب ردّها إلى النقاش العلمي.

فهل كانت الخطب المنبرية نقاشاتٍ علميّة؟!

ولم أعب عليها غيرتها على اللغة التي أنا أحد أبنائها، ولكني عبت عليها غيرتها التي لم تكن في مكانها، وضد أناسٍ بذلوا حياتهم ومهجهم في سبيل نصرتها.

أفهمت؟! لقد كدتَ أن تخرجني من دائرة الإسلام يا رجل.

اغفر أو لا تغفر ما كنتُ يومًا أظن من نفسي أن أتوجه بطلب المغفرة من رجلٍ مثلك، أمّا حديثك عن التهكم؛ فارجع أيّها المشرف إلى لغتك الراقيّة في الحوار، وإتيانك بالمثل الجميل عن الذي لم يطل العنب الحامض، يا حلو.

وهاتِ ما عندك من بقية.

.....

ابن قتيبة

حقيقة أنا أعتذر اعتذارًا شديدًا جدًا لأن ساءك طريقتي في الحوار، ولكن هنا مشرف خرج عليّ مدافعًا عن أخت كريمة، وولغ في عرض أستاذ في النحو، رفض مذهبًا لأهل البصرة، وارتضى لنفسه ولأبناء أمته مذهب أهل الكوفة، رأى في ذك تيسيرًا وتسهيلاً عليهم، فقال بملء فيه:

(متى كان الدكتور شوقي ضيف حجة في النحو؟ وهل هذا ميدانه؟ وهل التيسير يتلخص في رأيك في البحث عن كل من وقف موقف المخالف لمنهج النحاة ... وكثير من هؤلاء حاله كحال ذلك الثعلب الذي حاول الوصول إلى عناقيد شجرة العنب فلما أعيته الحيلة قال: إنه حصرم ومضى .... ).

وأشكر لك كلماتك ودعوتك الكريمة.

تحياتي.

ـ[ابن الوادي]ــــــــ[16 - 03 - 2003, 07:05 ص]ـ

حسنًا أيّها المؤدب، كما تشاء.

غير أنّي لا أذكر أنّك صاحب ردّ علميّ في ردودك السابقة هنا.

برغم كل شيء .. تحياتي.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير