تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[لم ألحظ أم لم ألاحظ؟ ولماذا؟]

ـ[هيثم محمد]ــــــــ[04 - 09 - 2006, 01:09 م]ـ

السؤال هو العنوان

فى انتظار تعقيبكم

ـ[عبد الغاني العجان]ــــــــ[04 - 09 - 2006, 06:53 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تسرني ملاقاتك سيد مدرس عربي عبر هذا السؤال.

[لم ألحظ أم لم ألاحظ؟ ولماذا؟]

كلاهما صحيح، في بابه:

لَحَظَ يَلْحَظُ لَحْظا ولَحَظَانا (من باب قطع يقطع قطعا= لم أقْطعْ): لم ألحََْظْ.

لاَحَظَ يُلاَحِظُ مُلاَحَظَةً ولِحَاظاً (من باب نَاضَلَ يُنَاضِلُ مُنَاضَلَةً ونِضَالاً = لَمْ أناضِِلْ) لم ألاَحِظْ.

تحية مباركة طيبة من عند الله

ـ[عبدالرحمن السليمان]ــــــــ[04 - 09 - 2006, 07:06 م]ـ

"لم ألحظ" أفصح من "لم ألاحظ" ولكنها أقل استعمالا (وانسيابا على اللسان) من الثانية!

ومثله: صمد يصمد صمداً وصموداً! فالمصدر الفصيح هو "صمد"، والشائع في الاستعمال "صمود" ... ولفظة شائعة مع بعض الشوائب خير بألف مرة من لفظة فصيحة غير شائعة!

ـ[عبد الغاني العجان]ــــــــ[05 - 09 - 2006, 02:37 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم،

والصلاة والسلام على من نعت بـ" بالمومنين رؤوف رحيم".

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته.

الحمد لله الذي زاد من معارفي معارفِ الخير. و أضاف إليهم السيد عبد الرحمن السليمان، وشرفني بذلك. فمرحبا بك أخي الفاضل إلى لائحة معارفي الأخيار.

واسمح لي بهذا التعقيب الخفيف. بخصوص لفظتي: "لحظ" و"لاحظ".

بتتبع معاني "لحظ" و"لاحظ" في المعاجم يبدو بينهما فرقا طفيفا وجوهريا يجعل كل منهما يُوظف في سياق خاص.

*جاء في اللسان: لحَظ إليهِ يلحَظ َحْظًا ولَحَظَانًا راقبهُ أو نظر إليهِ بمؤَخَّر العين عن يمين ويسار وهو أشدُّ التفاتًا من الشَزْر.

لاحظهُ ملاحظةً ولِحَاظًا راقبهُ وراعاهُ. ولاحظ زيد عمرًا لحظ كلٌّ منهما الآخر.

*جاء في القاموس المحيط:

(لَحَظَه): كمَنَعَه واليه لَحظاً ولَحَظاناً محرَّكة نَظَر بمُؤْخِر عينيه وهو أشَد التِفاتاً من الشَّزْرِ (والمُلاحَظةُ) مُفاعَلَة منه.

*جاء في المعجم الوسيط:

(لَحَظَهُ) بالعين وإليه-َ لَحْظًا، ولَحَظَانًا نظر إِليه بِمؤْخِر عينه من أَحد جانبيه. فهو لاحِظٌ، ولَحَّاظ، وهي لاحظة. ومقلةٌ لاحظة أَيضًا. (ج) لواحظ.

و (لاحَظَهُ) مُلاَحظة، ولِحَاظًا: راقبه وراعاهُ. و- عليه كذا: أَخذه عليه.

*جاء في معجم الغني:

لَحَظَ -[ل ح ظ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). لَحَظْتُ، أَلْحَظُ، اِلْحَظْ، مص. لَحْظٌ، لَحَظَانٌ. 1."لَحَظَهُ بِالعَيْنِ، وَلَحَظَ إِلَيْهِ": نَظَرَ إِلَيْهِ بِمُؤْخِرِ العَيْنِ عَنْ يمَيِنٍ أَوْ يَسَارٍ. "ثُمَّ تَدْنُو مِنْهُ قَلِيلاً قَلِيلاً فَتَلْحَظُهُ لَحْظاً".

لاَحَظَ -[ل ح ظ]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). لاَحَظْتُ، أُلاَحِظُ، لاَحِظْ، مص. مُلاَحَظَةٌ. 1."لاَحَظَ حَرَكَاتِهِ": رَاقَبَهَا. "يُلاَحِظُ كُلَّ صَغِيرَةٍ وَكَبِيرَةٍ". 2."لاَحَظَ عَلَيْهِ مَآخِذَ كُبْرَى": أَخَذَهَا عَلَيْهِ. "لاَ يُلاَحِظُ أَخْطَاءهُ". 3."مِمَّا يُلاَحَظُ أَنَّهُ لَنْ يَخْرُجَ": مِمَّا يَظْهَرُ وَيَتَبَيَّنُ.

*جاء في المحيط:

لحَظَ يَلْحَظُ لَحْظاً ولَحَظَاناً:- ـه بالعين: راقبه؛ ودّعه وظل يلحظه بعينيه حتى بعُد واختفى.- إليه: نظر إليه بمؤخر عينه من أحد جانبيه؛ لحظه شَزْرًا.

وفي معجم محيط المحيطلحَظَه يَلْحَظُه لَحْظاً و لَحَاظاً و لَحَظَ إِليه: نظره بمؤخِرِ عينِه من أَيّ جانبيه كان , يميناً أَو شمالاً , وهو أَشدّ التفاتاً من الشزْر ; قال: لَحَظْناهُمُ حتى كأَنَّ عُيونَنا بها لَقْوةٌ , ولاحظته إِذا راعَيْتَه.

... هذا ما جادت هذه المعاجم بخصوص لفظتي "لحظ" و"لاحظ"ولم يشر أي منها – في حدود اطلاعي الكليل- إلى فصاحة هذه الكلمة على تلك. بل ما هو واضح من تتبع معانيهما في المعاجم هو أن بين الكلمتين وشائج وفروق تجعل من الفصيح النبيه وضع كل منهما في موضعه.

ثم إن مَنْ أوتي جوامع الكَلِم والفصاحة ومَنْ أحاط بالعربية من كل جوانبها (صلى الله عليه و سلم) استعمل كلمة "ملاحظة" التي مصدرلاحظ. في حديث عنهصلى الله عليه وسلم: "جُلُّ نَظره المُلاحَظةُ".

ثم أخي الفاضل سيد عبد الرحمن على أي أساس بَنَيْتَ القول بـ " لفظة شائعة مع بعض الشوائب خير بألف مرة من لفظة فصيحة غير شائعة! "

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير