تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[غاية المنى]ــــــــ[20 - 09 - 2006, 10:42 م]ـ

الأخ والدكتور الفاضل حجي، السلام عليكم:

أولا أشكركم على جهودكم الطيبة في سبيل الإفادة والمساعدة وجزاكم الله خيرا، وأود أن أعلمكم أني بنت حواء فأنا أختكم في الله إن شاء الله تعالى.

ثم أود إعلامكم أيضا أني لا أزال أجد في نفسي ثغرة حول هذا الموضوع، فأنا لا أدري لِمَ أغفل هؤلاء العلماء الذين ذكرتهم عن بيان أن اسم المفعول مصاغ من المبني للمجهول، فإذا سلمنا بما قلت فهلا أجبتني عن هذا السؤال إذن بارك الله فيك؟ ما الفرق بين تعريف اسم الفاعل وتعريف اسم المفعول إذن؟ إذا كان كلاهما يصاغان من المبني للمعلوم؟!!! ولِمَ سمي اسم المفعول مفعول أهو فقط لأنه يصاغ على وزن مفعول؟!! ثم إن اسم المفعول مصاغ للدلالة على من وقع عليه افعل فكيف وقع الفعل عليه وهو معلوم. فإذا قلنا: منصور هل معنى هذا أنه هو الذي نصر نفسه أم ان هناك شخصا مجهولا نصره؟!!

ـ[د. حجي إبراهيم الزويد]ــــــــ[21 - 09 - 2006, 12:29 ص]ـ

أختي الفاضلة شذا الصرف:

بداية اعتذر إلى مقام إنسانيتك العالية لاشتباهي بأنك ذكر, و لكِ مني أسمى آيات التقدير والاحترام.

كذلك أشكر لكِ هذه الروح العالية في التعامل مع الطرف المحاور.

إن مداخلاتك المتكررة قد أثرت هذا الموضوع.

رعاكِ الله وسددكِ.

ـ[د. حجي إبراهيم الزويد]ــــــــ[21 - 09 - 2006, 12:52 ص]ـ

نواصل بحثنا حول إيضاح بعض النقاط المتعلقة باسم المفعول.

تابعت كتابة بعض علماء اللغة المعاصرين حول اسم المفعول.

إليك ما كتبه العالم اللغوي الكبير, الأستاذ عباس حسن, الذي يعد من أساطين اللغة العربية في العصر الحديث, صاحب كتاب الموسوعة النحوية الكبرى " النحو الوافي " الذي يعد من أفضل ما كتب في هذا المجال, حيث بات مرجع الباحثين والطلبة, والكتاب يكشف عن عمق تعمق الأستاذ عباس حسن في اللغة العربية وتبحره فيها.

حسن عباس من أساطين اللغة العربية ومن علماء اللغة العربية المتبحرين الذين لا يشق لهم غبار فيها, فهو أستاذ لغوي قدير, وعالم لغوي ذو علم غزير في اللغة العربية, ويكفينا شاهدا عليه سفره الضخم " النحو الوافي " الذي يعتبر من أهم كتب اللغة في بابه في العصر الحديث حيث أصبح مرجعا لغويا هاما يعتمد عليه الأساتذة والطلاب في الجامعات والكليات.

جمع عباس حسن في كتابه ألفية بن مالك و معظم شروحها و قطر الندى و شذور الذهب و غيرها من كتب النحو ورتبها مع ربطه بالأساليب الرفيعه والحياة اللغوية المتجددة, بأسلوب علمي سلس.

يقول الأستاذ عباس حسن في المجلد الثالث من النحو الوافي:

" يصاغ - يقصد اسم المفعول - قياسا على وزن " مفعول " من مصدر الماضي الثلاثي المتصرف؛ مثل: " محفوظ" و " مصروع"من " صَرَعَ " و " منسوب " من " نَسَبَ " و" معلوم " من " عَلِمَ" و " مجهول" من " جَهِلَ" و " معروف " من " عَرَف". ومثل " محمود " من "حَمِدَ".

ويصاغ قياسا من مصدر الماضي غي الثلاثي بالإتيان بمضارعه وقلب أوله ميما مضمومة مع فتح ما قبل الآخر.

فللوصول إلى اسم المفعول من: " سَارَعَ " نجيء بمضارعه " يسارع" ثم ندخل عليه التغيير السالف, فيكون اسم المفعول: " مُسَرَع" نحو: الخير مُسارع إليك .... "

تأملي أختي الفاضلة شذى ما أشار إليه العلامة اللغوي عباس حسن:

"يصاغ - يقصد اسم المفعول - قياسا على وزن " مفعول " من مصدر الماضي الثلاثي المتصرف؛ مثل: " محفوظ" و " مصروع " من " صَرَعَ " و " منسوب " من " نَسَبَ " و" معلوم " من " عَلِمَ" و " مجهول" من " جَهِلَ" و " معروف " من " عَرَف". ومثل " محمود " من "حَمِدَ".

تأملي الأمثلة التي أوردها, ليس فيها أي إشارة إلى الفعل المبني للمجهول, فكل ما أورده العالم اللغوي الكبير عباس حسن هي أفعال غير مبنية للمجهول.

سأعود لا ستكمل معك النقاط الأخرى.

ـ[د. حجي إبراهيم الزويد]ــــــــ[21 - 09 - 2006, 01:14 ص]ـ

كذلك أضع أمامك أختي الفاضلة , شذا العرف, ما كتبه العلامة اللغوي الدكتور محمد خير حلواني رحمه الله تعالى, الأستاذ في في كلية الآداب -جامعة تشرين- اللاذقية وجامعات المغرب والإمارات العربية المتحد, وهو باحث متبحر, له عدد من الكتب منها: " بين البصرييين والكوفيين" و " الواضح في النحو والصرف" و " المنهل في علوم العربية" و " أصول النحو العربي " ....

يقول الدكتور حلواني في كتابه " المغني الجديد في علم الصرف ":

" يشتق اسم المفعول من الفعل الثلاثي المجرد, ويصاغ على وزن " مفعول" مثل: مضروب, من (ضَرَبَ) و مفهوم من (فَهِمَ) , ومحود من (حَدَّ) , ومقبول من (قَبِلَ) "

و إذا زادت أحرف الفعل على ثلاثة جاء اسم المفعول على وزن مضارعه المبني للمجهول, بإبدال حرف المضارعة ميما مضمومة, وفتح ما قبل الآخر, مثل: مُتَرْجَم, و مُزَخْرَف, و م ُسْتَخْرج ....

الملاحظة:

استخدم الدكتور حلواني الفعل الثلاثي المبني للمعلوم عند صياغته اسم المفعول, واستخدم الفعل المضارع المبني للمجهول عند صياغته اسم المفعول من غير الثلاثي.

هذا يؤكد - مرة أخرى - ما ذكرته سابقا, أنه لا يوجد فارق في استخراج اسم المفعول من الفعل المبني للمجهول أم غير المبني للمجهول.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير