تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[رجل اللغة]ــــــــ[24 - 12 - 2006, 12:44 ص]ـ

رائع ياعمر

أسأل الله لك التوفيق والسداد

ـ[عمرمبروك]ــــــــ[25 - 12 - 2006, 08:50 ص]ـ

ما هو الفرق بين الإعراب المحلىّ والتقديرىّ؟

الإعراب المحلي هو قولنا في المبنيات وكثير من الجمل المحكية إنه فى محل كذا - من رفع، أو نصب، أو جر، أو جزم ... فمثلا: نقول فى "جاء هؤلاءِ" ... إن كلمة: "هؤلاءِ" مبنية على الكسر فى محل رفع فاعل - وفى: "قرأت الصحف من قبلُ" ... إن كلمة: "قبلُ" مبنية على الضم فى محل جر ... وفى: "رأيت ضيفًا يبتسم"، إن الجملة المضارعية فى محل نصب صفة ... وهكذا.

المراد من أن الكلمة أو الجملة فى محل كذا، هو أننا لو وضعنا مكانها اسما معربًا لكان مرفوعًا، أو منصوبًا، أو مجرورًا. وفى بعض الحالات لو وضعنا مكانها مضارعًا معربًا لكان منصوبًا أو مجزومًا. فهى قد حلَّت محل ذلك اللفظ المعرب، وشغلت مكانه، وحكمه الإعرابى الذى لا يظهر على لفظها.

أما التقديرى فهو عدم ظهور العلامة الإعرابية على الحرف الأخير من اللفظ المعرب؛ بسبب أن ذلك الحرف الأخير حرف علة لا تظهر عليه الحركة الإعرابية، (كالألف لا تظهرالحركة على الحرف الأخير للتعذر , والياء والواو لا تظهر الحركة للثقل).

وخلاصة ذلك أن الفرق بينهما (أن الإعراب المحلي مُنصَبًّا على الكلمة المبنية كلها، أو على الجملة كلها، وليس على الحرف الأخير منهما. وأن التقديرى مُنصب على الحرف الأخير من الكلمة).

ـ[محمد عطيه]ــــــــ[23 - 05 - 2009, 08:25 ص]ـ

شكرا لكم من اخوكم محمد عطيه ونرجو المزيد منكم

ـ[الكناني1]ــــــــ[24 - 05 - 2009, 06:49 م]ـ

ماشاء الله عليك

أخ عمر ماذا تركت لغيرك أن يقول سوى: جزاك الله خيرا على عملك

جهد يستحق صاحبه الدعاء بظهر الغيب

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير