تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[لأول مرة في الفصيح مبادئ في نظرية الشعر والجمال-دراسة للعلامة ابن عقيل الظاهرى]

ـ[أبو محمد المصرى]ــــــــ[09 - 06 - 2007, 06:44 م]ـ

السلام عليكم

بداية .... من هو الشيخ الامام العلامة أبو عبد الرحمن بن عقيل الظاهرى؟ لمن لا يعرفه من الزائرين للموقع ...

قال شيخنا عبد العزيز الحنوط حفظه الله: أما عن شيحنا أبي عبدالرحمن بن عقيل الظاهري ـ حفظه الله تعالى ـ فقد كان في العلم بحراً لا تكدِّره الدِّلاء، وله لَسَنٌ وبلاغة وبصر في الحديث ورجاله،وعربية مُتقنةٌ، وباعٌ مديد في الفقه لا يُجارى فيه، وكان حجة في التفسير، وكذا في الأداب والمنطق والشعر والتأريخ والأنساب، وكان عجيباً في الفهم والذكاء وسعة العلم، وكان عجباً في إلقاء الدرس، وكان ذا ذهنٍ ثاقب وحدْسٍ صائبٍ، عذب المنطق، كريم الشمائل، وكامل السُّؤدُد، لا يَملُّ جليسُه منه، متواضعاً ذا فضائل جمة، وتواليف كثيرة تصل إلى مائة عنوان مابين كتاب من عدة مجلدات إلى رسائل صغيرة، وتتناول هذه المؤلفات مختلف الفنون والمعارف فبعضها في الدين والأدب والتاريخ وبعضها في النقد والشعر والفلسفة وقسم آخر في اللغة والرحلات والأنساب وغير ذلك.والميزة العظيمة لهذا الشيخ الجليل أنه سلفي المنهج لا يتعصب لإمام ولا مذهب إنما الدليل غايته والحق مطلبه ونصرته.

ومن أراد أن يتعرف على السيرة الذاتية لشيخنا الجليل فما عليه إلا أن يرجع إلى ماكتبه الشيخ عن نفسه في:

1ـ شيء من التباريح (سيرةٌ ذاتيةٌ ... وهمومٌ ثقافية) وقد صدر منه جزءين.

2ـ الحِباءُ من العَيْبَةِ غِبَّ زيارتي لطيبة

ولمن يريد ترجمة عن العلامة الكبير أبي عبدالرحمن بن عقيل الظاهري ـ حفظه المولى تعالى ـ فلينظر إلى كتاب: " شَيْخُ الكَتَبَة أبو عبدالرحمن بن عقيل الظاهري: حياته، وآثاره، وما كتب عنه " للدكتور أمين سليمان سيدو.

الطبعة الأولى 1425ه 2004م ـ النادي الأدبي بالرياض ....

أبوعبدالرحمن بن عقيل ... هكذا عرفته .... ملخص مقال لفضيلة الشيخ محمد بن صالح الدحيم نشره في المجلة العربية العدد (156) السنة (14) " ...

((وأقول إن هذا الرجل، الظاهري مذهباً النجدي بلداً رجل خاض غمار الحياة بكل ضروبها وألوانها وفنونها وأنا ليس لي أدنى معرفة شخصية بهذا الفاضل بل معرفتي له من خلال المصادر التالية / (1) ابن حزم خلال ألف عام (2) نوادر ابن حزم (3) الشعر في البلاد السعودية (4) الشروح والتعليقات (5) هموم عربية (6) لن تلحد (7) بنو هلال والتغربية (8) الذخيرة من المصنفات الصغيرة (9) تحقيق مسند بلال للزعفراني (10) تحقيق المذهب للباجي (11) النغم الذي أحببته (12) المجلة العربية (13) مجلة البلديات (15) إذاعة الرياض.

بهذه المصادر عرفته ونعم المعرفة فالرجل اتضح لي أنه موسوعة علمية نادرة في كل مجال له دور ثابت وفي كل ميدان له صولة وجولة. تتلمذ على كتب أبي محمد بن حزم الظاهري وإنها تلمذة فذة أعني قل وجودها في هذا الزمن والحق أني لا أعلم أحد تتلمذ على كتب أحد العلماء القدماء فأجاد إلا رجلين أحدهما أبو عبدالرحمن وفقه الله وثانيهما فضيلة أخي وصديقي العلامة / بكر بن عبدالله أبو زيد وكيل وزارة العدل بالمملكة ورئيس المجمع الفقهي تتلمذ على كتب العلامة / محمد بن أبي بكر بن قيم الجوزية. راجع كتابه التقريب في أربع مجلدات ومصادر ابن القيم. والحدود والتعزيرات عند ابن القيم وغيرها تقنع.

قال محمد بن صالح / المقصود أني كنت أظن أن ابن عقيل ماهو إلا صورة طبق الأصل لأبي محمد بن حزم لكن الذي اتضح لي بعد دراسة ورواية أن الشيخ أبو عبدالرحمن له هدف سام ومقصد نبيل يجب أن يسير عليه كل عالم ومتعلم بل كل إنسان يدين لله عز وجل .. يرجو رحمته ويخشى عذابه وهو أن نعبد الله بما أمرنا به ولا يحصل ذلك إلا عن طريق كتاب الله وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام وقد قال صلى الله عليه وسلم (لقد تركت فيكم شيئين ما إن تمسكتم بهما فلن تضلوا: كتاب الله وسنة نبيه). نعم ابن عقيل على أصول مذهب أبي محمد ولا غرو في ذلك. بل هو متقن حق الإتقان لما هو عليه وله قصيدة في أصول أهل الظاهر (مائة وواحد وستون بيتاً) ذكرها في ديوانه الوحيد وأعاد نشرها في نوادر ابن حزم (2/ 119) بل يدعو لذلك كما في المكاتبة التي حصلت بينه وبين

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير