تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[عمر بهاء الدين الأميري 1916 - 1992م ـــ فواز حجو]

ـ[أحمد الغنام]ــــــــ[12 - 07 - 2007, 04:17 م]ـ

[عمر بهاء الدين الأميري 1916 - 1992م ـــ فواز حجو]

* ولد ونشأ وأتم دراسته الثانوية "في الآداب والعلوم والفلسفة" في حلب.

* درس الأدب وفقه اللغة في كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة السوربون في باريس والحقوق في الجامعة السورية في دمشق.

* درس علوم الاجتماع والنفس والأخلاق والتاريخ والحضارة في حلب ودمشق. وتولى إدارة المعهد العربي الإسلامي في دمشق.

* مارس المحاماة في نقابة المحامين بحلب. وشارك في بعض مؤتمرات اتحاد المحامين العرب.

* شارك في الدفاع عن "القدس" مع جيش الإنقاذ خلال حرب فلسطين عام "1379هـ ـ 1948م".

* مثل سورية وزيراً وسفيراً في باكستان والسعودية، وكان سفيراً في وزارة الخارجية السورية.

* أسهم في تأسيس حركة "سورية الحرة"، وكان رئيس الجانب السياسي فيها عام "1384هـ- 1953م".

* أهتم بقضايا الثقافة والسياسة والجهاد في أوطان العروبة والإسلام، واشترك في العديد من مؤتمراتها ومواسمها، واتصل بكبار علمائها ورجالاتها ومؤسساتها.

* دعي إلى المغرب عام 1386هـ أستاذاً لكرسي الإسلام والتيارات المعاصرة في دار الحديث الحسنية في الرباط "الدراسات العليا للدبلوم، والدكتوراه في جامعة القرويين "واستمر خمسة عشر عاماً. كما درس الحضارة الإسلامية في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الخامس، وعلم الاجتماع الإسلامي بجامعة قطر.

* دعي أستاذاً زائراً ومحاضراً في جامعات: الرياض، والإمام محمد بن مسعود، والملك فيصل، والملك عبد العزيز في السعودية، وجامعات: الأزهر، والجزائر، والكويت، وصنعاء، والجامعة الأردنية في عمان، وجامعات الإمارات العربية، وعدد من الجامعات الإسلامية في باكستان، وتركيا، وإندونيسيا.

* عضو في رابطة الأدب الإسلامي "لكناو ـ الهند"، وفي أسرتي المجمع العلمي العراقي، والمجمع الملكي لبحوث الحضارة الإسلامية "مؤسسة آل البيت" في الأردن.

* شاعر منذ بواكير عمره. طبع له أكثر من ثلاثين ديواناً وكتاباً من آثاره. وترجمت بعض قصائده إلى لغات بلاد إسلامية وأجنبية. ولديه عدد كبير من الدواوين والبحوث والمذكرات المخطوطة. وبلغ عدد الدواوين المخطوطة (21) ديواناً.

* ألفت في دراسة شعره وفكره أطروحات جامعية عدة، وعرف في الأوساط الأدبية بـ "شاعر الإنسانية المؤمنة".

* يتكلم التركية، والأوردية، والفرنسية، ويلم بلغات أخرى.

* توفي سنة 1992م.

ديوان مع الله

كان أول ديوان صدر للشاعر عمر بهاء الدين الأميري في حلب في 1 ـ 5 ـ 1379هـ. 1 ـ 11 ـ 1959م عن مطبعة الأصيل، بطبعة أنيقة وورق سماوي يضعك في جو الشعر اللازوردي الجميل ويقع الديوان في طبعته الأولى في 200 صفحة من القطع الكبير ويحوي هذا الديوان الجانب الإلهي من شعر الأميري وفي مقدمته: قصيدة الديوان "مع الله" التي أخذت رقم "1" وتليها "64" قصيدة في حين تصدّرت الديوان قصيدة "شعري" التي تعطي فكرة عن ألوان شعر الأميري ومذهبه في الشعر ولذلك غلبت عليها التقريرية كما سنرى.

وجاءت قصائد الديوان مذيلة بتواريخ كتابتها. ولوحظ حرص الشاعر على إيراد القصائد حسب تسلسلها الزمني، فجاءت مرتبة تاريخياً عدا قصيدتي "شعري" و"مع الله" وذلك لتضع الأولى منذ البداية مفاتيح عالمه الشعري بين يدي القارئ، ولتكون الثانية أنموذجاً لهذا الاتجاه في الشعر الذي عرف به الشاعر.

وفي آخر الديوان معجم للألفاظ التي قد يُشكل معناها على بعض القرّاء، ووضع بجوار كل كلمة نجمة * والديوان تُوّج بمقدمة وتعريف على امتداد 12 صفحة وفي المقدمة يحكي لنا الشاعر قصة ضياع مخطوطة الديوان في شكله الأول وهي النسخة الوحيدة لديه حين كان مخطوطاً، بعد أن استعاره صديق لقريب له يُعدُّ أطروحةً عن الأدب الروحي المعاصر، مما اضطره إلى إعادة كتابته مرة ثانية، وأمضى عاماً وبعض عام وهو يجلس في "قرنايل" في لبنان ليستعيد ما كتبه من قبل، وهكذا ولد الديوان من جديد، بعد أن ذهب منه ما ذهب وفات ما فات وفي ذلك يقول: "فبعث الديوان لا في ضخامته يوم قبض، ولكن .. كعهده وهو شاب" ويشير الشاعر إلى أنه كان بحوزته عدد من المخطوطات الشعرية إلا أنه فضل أن تكون البداية "مع الله".

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير