تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[سمر الأرناؤوط]ــــــــ[22 Sep 2009, 10:48 م]ـ

بارك الله فيك أختي الكريمة محبة القرآن على هذه المشاركة. واسمحوا لي أن أبدي رأيي في الإعجاز العلمي في القرآن وما يحاول البعض لوي أعناق الايات لتتناسب مع ما يعتبرونه فتحاً علمياً فالبعض أصبح يحاول أن يجعل من كل آية من الآيات مرتبطة بإعجاز علمي ما من وجهة نظره. وأنا أرى الأمر ببساطة أن الإعجاز في القرآن هو أولاً وآخراً إعجاز لغوي عظيم لن نصل إلى منتهاه إلا يوم يأتي تأويله. لكن الإعجاز العلمي من وجهة نظري المتواضعة لا يحتاج لكثير بحث ولا لوي أعناق الايات كما ذكرت لإثبات نظرية قد تكون صحيحة الآن ثم يثبت بعد فترة عدم صحتها فكيف ندافع عن النظرية الأولى وسيظهر كتاب الله تعالى أنه قابل للمناقشة والتصحيح والعياذ بالله.

الإعجاز العلمي بكل بساطة لا يحتاج لكثير أبحاث ولا سبر أغوار (وإن كنت ذات خلفية علمية) لكني أراه ظاهراً واضحاً جلياً لكل من يتفكر في خلق الله تعالى، فهل تابعنا البرامج التي تتحدث عن سلوكيات الحيوانات؟ وعن النباتات وأنواعها؟ وعن خلق السموات والأرض؟ صدقوني فيلم وثائقي واحد يتحدث عن هذه الأمور يثبت الإعجاز في الخلق بدرجة لا تقبل الشك ولا تدخل في متاهات البحث العلمي. أذكر أني شاهدت برنامجاً عن سلوك انمل من موقع هارون يحيى فما شعرت إلا وأني أخر لله ساجدة من عظمة خلق الله تعالى وكيف ألهم هذه الحشرة التي قد نطؤها باقدامنا دون أن نشعر أن تتصرف وتعمل جاهدة ليل نهار. وتابعت برنامجاً آخر من نفس الموقع عن اختلاف أنواع مناقير الطيور وكيف يناسب كل منقار غذاء الطير ومكان وجوده في الأرض أو في الشجر أو في الزهور سبحان الله لا يمكنني أن أصف كم في هذه الأفلام الوثائقية من إعجاز يسبح الخالق وهذا هو ببساطة الإعجاز العلمي وهذا مصداق قوله تعالى (سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ (53) فصلت) دعوة بسيطة للتفكر في أنفسنا وما حولنا ترشدنا بكل سهولة للإعجاز في الخلق ولا نحتاج لكثرة بحوث قد تتجاوز في معظم الأحيان مقصدها فتؤذي من حيث ارادت الإفادة.

هذا والله تعالى أعلم.

رابط الفيلم الوثائقي عن النمل

http://us1.harunyahya.com/Detail/T/EDCRFV/productId/1258/THE_MIRACLE_IN_THE_ANT

رابط الفيلم الوثائقي عن البذرة

http://us1.harunyahya.com/Detail/T/EDCRFV/productId/1198/THE_MIRACLE_OF_SEED

رابط الفيلم الوثائقي عن الطيور

http://us1.harunyahya.com/Detail/T/EDCRFV/productId/1256/THE_MIRACLE_IN_BIRDS

رابط تحميل الأفلام العلمية من موقع هارون يحيى

http://www.harunyahya.com/m_video_index_.php

http://harunyahya.com/arabic/m_download_api.html

ـ[محمد العبادي]ــــــــ[23 Sep 2009, 08:06 م]ـ

أحسنتِ أختي سمر ...

بارك الله فيكم.

ـ[العليمى المصرى]ــــــــ[24 Sep 2009, 01:45 ص]ـ

[ quote] الإعجاز العلمي من وجهة نظري المتواضعة لا يحتاج لكثير بحث ولا لوي أعناق الايات كما ذكرت لإثبات نظرية قد تكون صحيحة الآن ثم يثبت بعد فترة عدم صحتها فكيف ندافع عن النظرية الأولى وسيظهر كتاب الله تعالى أنه قابل للمناقشة والتصحيح والعياذ بالله.

الأخت الفاضلة سمر الأرناؤوط

الأخت الفاضلة محبة القرآن

السلام عليكما ورحمة الله وبركاته، وبعد

نحيى فيكما غيرتكما على كتاب الله الكريم، وحرصكما البالغ على أن يكون بمنأى عن التشكيك فى حقيقة معانيه ومدلول كلماته، ولكن لا يفوتكما أنه يوجد فرق كبير بين أمرين: فهنالك النظرية العلمية التى لم تثبت صحتها بصورة قاطعة بعد، ولكن هنالك الحقيقة العلمية التى تم التثبت منها والتى لا يرقى اليها الشك

ونحن معكما نرفض تفسير القرآن الكريم وفقا لنظريات متغيرة وغير قاطعة، نحن معكما فى هذا تماما

أما ما تم التثبت والتحقق منه على وجه القطع واليقين وبالبرهان والدليل الجازم فلماذا التحرج والتخوف منه؟؟

بل ان هذا - على العكس - يشهد باعجاز القرآن العظيم ويدفع أهل الملل الأخرى الى الدخول فى دين الله عن اقتناع ويقين، وهذا ما قد حدث بالفعل والشواهد عليه اكثر من أن تحصى

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير