تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[إبراهيم الحسني]ــــــــ[06 Nov 2009, 08:12 م]ـ

أخي الكريم: البيراوي.

يبدو أن ثقافتي اللغوية ضحلة بحيث لم تستطع أن تفهم ما أردته ..

إني لم أتكلم عن كروية الأرض - وإن كنت لا اجد لها دليلا مقنعا عدا ما يدرس في المدارس وما تبثه وسائل الإعلام - وإنما تكلمت عن القول بأن الشمس ثابتة لا تتحرك وإنما أتيت ب"جاليليو" لأبين أنه من خلال نسفه لعقيدة الكنيسة التي كانت تظن أن الأرض ثابتة وأنها مركز الكون نتج عن ذلك قول بعض أتباعه إن الشمس ثابتة وأن كل الكواكب تدور حولها؛ ثم طوروا تلك الفكرة ليصلوا إلى أن الشمس تدور وأن الذي يدور حولها هو كواكب دربها فقط.

أما قول الغزالي الذي ذكرت فلم أطلع عليه، وغالب ظني أنه أخذ من اهل الكلام والمتصوفة كما هو شأن كثير من مؤلفاته؛ بل كلها، وهذا ليس كلامي حتى تحاسبني عليه بل هو منصوص قول شيخ الإسلام وكثير من أهل العلم بعده وقد صرح به الشيخ العلامة السلفي: عبد الرحمن الوكيل رحمه الله تعالى في كثير من كتاباته وبينه بالأدلة القاطعة ..

أما كلامك في نظرية التطور فأظنك استعجلت فيه؛ فهي قد سقطت بشهادة المراكز العلمية الغربية؛ وصاروا ينكتون على من يعرج عليها ..

وأما سقوطها في الإنسان فهو منصوص الوحي، وكذلك الحيوانات التي تنفي أنها سقطت فيها، فهي فيها أظهر سقوطا ألا تسمع قول الله تعالى: "والخيل والبغال والحمير" وإذا كانت هذه الحمير تتطور من نسل آخر فهذا يعني أننا في كل يوم سنشهد بعض ظواهر ذلك التطور؛ حتى لو فرضنا أنه يقع في مليارات السنوات فلا بد من ظهور بعض مظاهره ..

وأما علماء الجينات فقد أثبتوا بما لا يدع مجالا لشك من يصدقهم بأن الحمار حمار وهو نطفة، والخيل خيل وهي نطفة ... فأين التطور الذي تقول ..

وأما قولك في الآية الكريمة: "فإذا سويته" فلم يتضح لي ما تقصد به.

وأما قولك: أما الحيوانات فأنى لنا بنص يرفض التطور.

فإن النصوص الواردة في الحيوانات كلها لا تفيد التطور بمعناه عند دارون؛ بل هي صريحة في عكسه.

وعلى كل فأنا لا أريد أن نخرج عن الموضوع، ونشتغل بنظرية التطور فقد حظيت بما يكفيها وأزيد.

وإنما أريد أجوبة مقنعة على الأسئلة التي طرحتها بشأن الإعجاز العلمي.

والله تعالى أعلم.

ـ[أبو سعد الغامدي]ــــــــ[06 Nov 2009, 10:22 م]ـ

إلى الأخوين الكريمين

إبراهيم الحسني

وأبو عمرو البيراوي

أقول لكما

كلا طرفي قصد الأمور ذميم

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير