تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[هاني درغام]ــــــــ[04 May 2010, 10:17 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بداية أسجل فخري واعتزازي بوجودي في هذا الملتقى المبارك .. وأشعر بضآلة نفسي وسط هذه الكوكبة الرائعة من العلماء وطلاب العلم بارك الله فيهم جميعا

أخوكم هاني درغام من مصر طبيب بشري .. أحب القراءة في الدراسات القرآنية وبخاصة في التفسير الموضوعي .. أكرمني الله عزوجل في مطلع هذا العام بصدور كتاب (متاع الغرور) وهو كتاب صغير يقع في 80 صفحة وهو أولي محاولاتي المتواضعة في مجال الكتابة كما أنتظر صدور كتابي الثاني عن رمضان بإذن الله

هذا كل ما أستطيع قوله .. وأسأل الله تعالي أن يجمعني بإخواني الأفاضل رواد هذا الملتقي في جنته .. بارك الله لكم جميعا ووفقكم لما يحبه ويرضاه.

ـ[إبراهيم الحسني]ــــــــ[05 May 2010, 02:50 م]ـ

سمعا وطاعة أيها المشرف الموقر، وحبذا لو كان هذا إجباريا على الجميع حتى لا ينزوي البعض ونرجع لنفس النقطة؛ فنحاور من لا نعرف، وإن المحاور - بفتح الواو - عندي هو الأدلة لا المحاور بكسرها.

إبراهيم محمد عبد الله الحسني الشنقيطي، ولدت سنة 1972م حفظت القرآن الكريم وأنا في سن 8 وقرأت الرسم المعروف عندنا وبعض الكتب الصغيرة كالأجرومية وملحة الإعراب وبعض ألفية ابن مالك ولامية الأفعال كاملة، وبعض مختصر خليل في الفقه المالكي ثم حصلت على شهادة الثانوية العامة ثم التحقت بمدرسة تكوين المعلمين حيث تخرجت معلما ودرست لمدة 7 سنوات في مدن مختلفة في شنقيط "موريتانيا" ثم التحقت بالمعهد العالي للدرسات والبحوث الإسلامية في موريتانيا شعبة أصول الدين، وتخرجت منه ببحث بعنوان: رد الشنقيطي على ابن حزم في القياس، ثم هاجرت إلى المملكة العربية السعودية؛ فاتسعت آفاقي العلمية وخاصة في مسائل العقيدة والبحث العلمي حيث عملت باحثا أساعد طلاب الدراسات العليا في البحوث ثم ألفت كتبا منها:

1 - طريقة حفظ القرآن الكريم عند الشناقطة.

2 - أنس البدوي والحضري تعليق على متن الإمام الأخضري، وهو في الفقه المقارن.

3 - وصية إبراهيم بن أدهم دراسة في فقه الموعظة. ثم تبت منه.

4 - وصايا زوجية.

5 - القرين وأثره على قرينه.

6 - النسب وأهمية حفظه شرعا.

وبعض هذه الكتب لا زال يحتاج إلى دعم مادي لطبعه.

أحب البحث العلمي في مختلف التخصصات الشرعية، ولا أحب الاستعجال في الوصول إلى النتائج؛ بل على الباحث أن يقرأ كثيرا.

لا أرضى الخنوع للاستعمار الغربي ولا الانبهار بالحضارة الغربية، وأعلم أن لها إيجابيات لكنها بالمقارنة مع السلبيات فهي غيض من فيض.

أكره أن أتلقف كل جديد دون التحقيق والتنقيح والشك في خلفياته.

وإن بقي شيء فأنا مستعد للبوح به، وليس عندي ما أخفيه أو أتحرج من قوله.

وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[05 May 2010, 05:17 م]ـ

الأخ الكريم محمد بن عيد الشعباني: تقبل الله منكم دعواتكم، وأحبكم كما أحببتمونا فيه. وليتك عرفتنا بنفسك كما فعلتُ حتى يعلم الإخوة القراء بمعرفتكم بالقراءات وتخصصكم في علومها.

الأخت الكريمة فيوض: جزاكم الله خيراً وتقبل منكم.

الأخ الكريم حكيم بن منصور: وفقك الله وزادكم من فضله، ونفع بجهودك في تعليم كتابه.

الأخ الكريم تيسير الغول: زادك الله من فضله، وقد سعدتُ بمعرفتك أكثر جزاك الله خيراً، وأستأذنك في أن تكون مستشاراً لنا في أمور فهرسة ملتقى أهل التفسير لتخصصك في الأرشفة وعلم المكتبات، حيث أنجزنا الفهرس تقريباً ونريد استشارتك في أفضل طريقة لعرضه الآن. وهذا من فوائد هذا الموضوع، فلولاه لما عرت أنك خبير في الفهرسة والمكتبات.

الأخ الكريم أحمد النبوي: زادك الله حرصاً على كتابه الكريم، ومعرفة به، وأرجو لك التوفيق في مشوارك العلمي، وليتك تطلب من شيخك أبي عبدالإله معاودة الكتابة معنا في ملتقى أهل التفسير حول الوقف والابتداء فهو من المهتمين به والمجيدين له وفقكما الله.

الأخ الكريم محب البشير: حياك الله أخي الكريم ونفع بك، وقد أعجبني حرصك على القراءة لهؤلاء الأعلام، والاهتمام بكتب هذه الطبقة العالية، وأنت في هذه السنِّ المبكِّرة، وإني لأرجو لك مستقبلاً مشرقاً بإذن الله ما دمتَ تسير على هذه الطريق.

الأخ الكريم هاني درغام: أشكرك على حرصك على التفسير وعلوم القرآن مع تخصصك في الطب وكثرة متاعبه ومشقته، وأسأل الله أن يتقبل منك، ويزيدك علماً بالطب والقرآن.

الأخ الكريم إبراهيم الحسني: حياكم الله وبياكم، وقد كشفت لي عن جانب من شخصيتك العلمية، وأنتم يا أهل شنقيط مشهورون بحب العلم وحفظه والعناية به، فزادك الله من فضله، وليتك تنتقي لنا من نوادر منظومات أهل شنقيط في الدراسات القرآنية ولا سيما للمتقدمين منهم ما تتحفنا به في ملتقى أهل التفسير. وأشكرك على كتابك عن (حفظ الشناقطة للقرآن) فقد قرأتهُ واستفدتُ منه، وعرضته في ملتقى أهل التفسير على هذا الرابط هنا ( http://www.tafsir.net/vb/showthread.php?t=6464) .

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير