تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[معلومة لأهل الطائف]

ـ[تيسير الغول]ــــــــ[13 May 2010, 01:53 م]ـ

من خلال بحثي الذي طبعت عنه كتاباً تحت مسمى الاردن في الكتاب والسنة. وجدت تلك المعلومة العجيبة والغريب أن هذه المعلومة موجودة في مصادر كثيرة مثل تفسير القرطبي والدر المنثور وفي عمدة القاريء وغيرها كثير كثير. بالمناسبة فقد ذكرت الطائف بما يزيد عن 800 مرة في كتب التفسير مجتمعة. وإني أقترح على الأخوة الكتاب في جارتنا السعوديّة تأليف كتاب خاص عن الطائف فيتطرقوا الى هذا الكم الكبير من المعلومات ويبثونها للقراء على هيئة كتاب. وأنا مستعد أن أساعد في هذا العمل الجاد إن شاء الله تعالى. أترككم الآن مع المعلومة العجيبة الطائف جزء من الاردن

قال الله تعالى:وإذ قال إبراهيم رب اجعل هذا بلدا آمنا واجنبني وبنيّ ان نعبد الاصنام. ([1] ( http://www.tafsir.net/vb/#_ftn1))

قال الزمخشري: أي اجعل بلدا ذا أمن كقوله عيشة راضية وآمنا من فيه كقولك ليل نائم وفي (خلاصة البيان) والبلد ينطلق على كل موضع من الأرض عامر مسكون أو خال والبلد في هذه الآية مكة وقد صارت مكة حراما بسؤال إبراهيم وقبله كانت حلالا قلت فيه قولان أحدهما هذا والآخر أنها كانت حراما قبل ذلك بدليل قوله إن هذا البلد حرام يوم خلق السموات والأرض قوله وارزق أهله من الثمرات يعني أنواع الثمرات فاستجاب الله دعاءه في المسألتين.

قال المفسرون إن الله تعالى بعث جبريل عليه السلام حين اقتلع الطائف من موضع في الأردن، ثم طاف بها حول الكعبة فسميت الطائف. ([2] ( http://www.tafsir.net/vb/#_ftn2)) وروي أنه لما دعا ابرهيم عليه السلام (وارزق أهله من الثمرات) أمر الله تعالى جبريل فاقتلع الطائف من الشام فطاف بها حول البيت أسبوعا، فسميت الطائف لذلك. ([3] ( http://www.tafsir.net/vb/#_ftn3))

وعن مجاهد قال أنهم عنوا بقول الله تعالى {وَقَالُوا لَوْلا نُزِّلَ هَذَا الْقُرْآنُ عَلَى رَجُلٍ مِنَ الْقَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ} ان عظيم الطائف هو كنانة بن عبد ياليل. اما عظيم مكة فهو عتبة بن ربيعة. /التحرير والتنوير ج25 ص244.

وعن عِيسَى بْنُ مَرْحُومٍ الْعَطَّارُ، عن يَحْيَى بْنُ سُلَيْمٍ، قَالَ: سَمِعْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ عَلِيِّ بْنِ نَافِعِ بْنِ جُبَيْرٍ، وَهُوَ يَقُولُ: سَمِعْتُ الزُّهْرِيَّ، يَقُولُ: "إِنِ اللَّهِ نَقَلَ قَرْيَةً مِنْ قُرَى الشَّامِ فَوَضَعَهَا فِي الطَّائِفِ لَدَعْوَةِ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلِ اللَّهِ". ([4] ( http://www.tafsir.net/vb/#_ftn4))

[1] (http://www.tafsir.net/vb/#_ftnref1) - سورة ابراهيم. آية 35

[2] ( http://www.tafsir.net/vb/#_ftnref2) - عمدة القارئ ج9 ص213

[3] ( http://www.tafsir.net/vb/#_ftnref3) الجامع لأحكام القرآن ج2 ص117

-[4] تفسير ابن ابي حاتم ص 338.

ـ[تيسير الغول]ــــــــ[15 May 2010, 06:33 ص]ـ

ولقد سمعت أن مناخ تلك المدينة (الطائف) يشبه الى حد كبير مناخ الشام بلطفه واعتداله!!!

ـ[إبراهيم الحسني]ــــــــ[15 May 2010, 08:21 م]ـ

جزاك الله خيرا على هذه المعلومات المفيدة.

وقد حدث خطأ مطبعي في كتابة الآية الأولى وتصحيحها: "رب اجعل هذا البلد آمنا واجنبني .. "

وبمناسبة هذا الخطأ المطبعي أضيف أنه لا توجد "رب اجعل هذا البلد" في القرآن إلا في هذا الموضع، والبقية كلها هذا بلدا بالتنكير.

ـ[أبو سعد الغامدي]ــــــــ[16 May 2010, 12:38 ص]ـ

الطائف مكان يبعد عن مكة تسعين كيلا ترتفع عن سطح البحر حوالي 1700 م تمتاز بمناخها المعتدل صيفا وتمتاز بفاكهتها " الرمان والعنب" وأظنها هناك من البداية وقبل دعوة إبراهيم عليه السلام، ثم هي تقبع على سلسلة جبال الحجاز " السروات" ويشاركها في جودة المناخ أو تفوقها عدد من مدن وقرى جبال الحجاز في امتداد قد يزيد على الألف كيلومتر، ومن تلك المدن: الباحة، وبلجرشي، والنماص وأبها ..... وبين ذلك مدن وقرى كثيرة تذكرنا بقول الله تعالى عن سبأ:

(وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ الْقُرَى الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا قُرًى ظَاهِرَةً وَقَدَّرْنَا فِيهَا السَّيْرَ سِيرُوا فِيهَا لَيَالِيَ وَأَيَّامًا آَمِنِينَ) سورة سبأ (18)

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير