تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

بسرّ النبي وبأسرار سورة الفاتحة

ـ[تيسير الغول]ــــــــ[06 Jun 2010, 02:09 م]ـ

بسرّ النبي وبأسرار سورة الفاتحة

هذه العبارة يقولها بعض المشايخ وكثير من العوام بعد الانتهاء من الدعاء لأي مناسبة. كمناسبة دعاء لميت أو زواج أو دعاء جماعي عقب الصلاة وغيرها من المواضع

هذه العادة موجودة عندنا في بلاد الشام ولا أدري لها أصلاً. بل لا أعرف ما هو السر الذي لدى محمد عليه الصلاة والسلام المقصود في هذا الموقع. ولا أدري أيضاَ ما هو سر الفاتحة المعني بالأمر.

ما زال المشايخ مستمرون في سرد هذه الجملة حتى أصبحت من أساسات الدعاء. ومن لم يقل هذه الجملة عقب الدعاء يتهم بالوهابية والسلفية والتشدد.

على فكرة والشيء بالشيء يذكرة. فإن مذهب محمد بن عبد الوهاب رحمه الله يقدح فيه عند جلّ الصوفيّة في بلادنا (الشام) وهذا الذم والقدح انتقل الى بعض عوام الناس بلا دراية ولا فهم. فإذا أتهمك أحدهم بالوهابيّة فإنه لا يعرف عنها إلا الأسم الذي لا يجيز زيارة القبور ولا الولاية ولا التوسل بالنبي أو زيارته.

والحق أن هذا هذه الأمور مجتمعة بطريقها الى الزوال والحمد لله. ولكنها كانت معششة في قلوب كثير من أهل الهوى والجهل قبل ثلاثين أو أربعين سنة. ولكن والحمد لله. زاد العلم أضعافاً ومات مشايخ الموالد النبوية وأصحاب حلق البدع والحضرات. ولم يفلحوا بتوريث ذلك لمن خلفهم. والله تعالى يتولى هذا الدين والحمد لله رب العالمين,.

ـ[أبو العز النجدي]ــــــــ[20 Jun 2010, 09:05 ص]ـ

لعل هذا يفيدك أخي تيسير

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=171607

ـ[تيسير الغول]ــــــــ[20 Jun 2010, 09:31 م]ـ

أعزك الله أبا العز. وجزاك عني خيراً.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير