تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[حديث عائشة: كنت أغار على اللاتي ...... ؟]

ـ[تيسير الغول]ــــــــ[19 Jun 2010, 08:16 م]ـ

في حديث لعَائِشَةَ رضي الله عنها، قَالَتْ: كُنْتُ أَغَارُ عَلى اللاَّتِي وَهَبْنَ أَنْفُسَهُنَّ لِرَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَأَقُولُ: أَتَهَبُ الْمَرْأَةُ نَفْسَهَا؟ فَلَمَّا أَنْزَلَ اللهُ تَعَالَى (تُرْجِى مَنْ تَشَاءُ مِنْهُنَّ وَتُؤْوى إِلَيْكَ مَنْ تَشَاءُ وَمَنِ ابْتَغَيْتَ مِمَّنْ عَزَلْتَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكَ) قُلْتُ: مَا أُرَى رَبَّكَ إِلاَّ يُسَارِعُ فِي هَوَاكَ.

من المعلوم أن رغائب النبي عليه الصلاة والسلام كانت دوماً متوافقة مع الشريعة والدين. فقد ثبت أن جبريل عليه السلام في حادثة الإسراء خيّر النبي بين كأس الخمر وكأس اللبن. فاختار عليه الصلاة والسلام كأس اللبن. فقال له جبريل: قد اصبت الفطرة. ولا يخفى على أحد حينما نزع عليه الصلاة والسلام بزة الحرير عن نفسه وقال: لا ينبغي هذا للمتقين.

ولكن انظروا الى قول عائشة رضي الله عنها: مَا أُرَى رَبَّكَ إِلاَّ يُسَارِعُ فِي هَوَاكَ. فماذا لو قالت: ما أرى ربك إلا يسارع في رضاك. انسجاماً مع قول الله تعالى: ولسوف يعطيك ربك فترضى.

والسؤال الذي يطرح نفسه: هل يمكن للصحابي أو الصحابية أن لا تسعفها اللغة أحياناً فتقول قولاً لو قالت غيره لكان أجمل وأفضل؟ أم أن هذا القول الذي قالته عائشة فيه من المعاني الدقيقة التي تخفى على كثير منّ أهل العلم؟ والسؤال الذي أكبر منه: هل يخطيء الصحابي باللفظ فيضيع منه أحياناً؟ وإذا أخطأ بإيصال معنىً ما فما علاقة ذلك بمسألة أن قول الصحابي حجة؟ ألم يرد عن عائشة رضي الله عنها في حادثة الإفك أنها قالت: فأنساني الله تعالى اسم يعقوب فقلت: لا أقول إلا ما قال أبا يوسف ...... الخ؟.

ـ[تيسير الغول]ــــــــ[20 Jun 2010, 09:38 م]ـ

وقد ثبت أيضاً عن عَائِشَةَ أنها قَالَتْ: قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم:

إِني لاعْلَمُ إِذَا كُنْتِ عَنِّي رَاضِيَةً، وَإِذَا كُنْتِ عَلَيَّ غَضْبَى قَالَتْ: فَقُلْتُ: وَمِنْ ايْنَ تَعْرِفُ ذَالِكَ؟ قَالَ: امَّا إِذَا كُنْتِ عَنِّي رَاضِيَةً، فَإِنَّكِ تَقُولِينَ: لا. وَرَبِّ مُحَمَّدٍ وَإِذَا كُنْتِ غَضْبَى، قُلْتِ: لا. وَرَبِّ إِبْرَاهِيمَ. قَالَتْ: قلْتُ: اجَلْ. وَاللَّهِ يَارَسُولَ اللَّهِ مَا اهْجُرُ إِلاَّ اسْمَكَ.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير