تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[التمثيل والتشبيه، ما حقيقة الفرق بينهما؟]

ـ[عاشق القلم]ــــــــ[21 - 03 - 2009, 03:55 م]ـ

السلام عليكم،

قد أشكل عليّ الفرقُ الحقيقيُ بين التمثيل والتشبيه، نعم؛ عرفتُ أنّ التشبيه أعمُّ، فكل تمثيل تشبيه وليس كلٌّ تشبيه تمثيل .. وقد وجدتُّ في الإيضاح للخطيب القزويني قولَه: التمثيلُ ما وجْهُه وصفٌ منتزَعٌ من متعدد؛ أمرين أو أمور. انتهى كلام القزويني، وقال عبدالمتعال الصعيدي في شرحه (بغية الإيضاح): يعني أن يكون وجهه مركبا مطلقا، وهذا هو مذهب الجمهور؛ فلا فرق عندهم بين الوجه الحقيقي وغيره. ا. ه

ولكنّي أسأل ببساطة: ما الفرق بين قولي: فلانٌ كالغيث (أي في الكرم) بقصد التشبيه، وقولي: فلانٌ مثل الغيث .. بقصد التمثيل؟

وهل من محسنٍ يحل عقدةَ هذا التعريف السابق للتمثيل؟

وجزاكم الله خيرا

ـ[منصور اللغوي]ــــــــ[22 - 03 - 2009, 01:12 ص]ـ

.. التشبيه واضح .. قولك: فلان كالغيث .. أو فلان غيث .. وجود طرفي التشبيه يحدد أن هذا تشبيه .. و أيضا مشبه واحد بمشبه واحد .. فإذا قلت .. جاء الغيث وانت تقصد شخصا .. فهذه استعارة .. فقد قمنا بالتخلي عن المشبه و هنا يخرج التشبيه عن كونه تشبيها .. أما التمثيل .. سأعطيك مثالا من القرآن .. قال تعالى:

" ومثل الذين كفروا كمثل الذي ينعق بما لا يسمع الا دعاء ونداء صم بكم عمي فهم لا يعقلون "

.. الله سبحانه و تعالى .. يشبه رسوله بالراعي الذي ينادي على الكفار الذين كالبهائم التي لا تسمع الصوت و لا النداء .. هنا أكثر من مشبه .. المشبه الأول الرسول صلى الله عليه و سلم .. و شبهه الله بالراعي .. و المشبه الثاني الكفار .. و شبههم الله بالبهائم .. و نلاحظ هنا أنه تشكلت لدينا صورة راعي ينعق و بهائم لا تسمع .. و قد تكثر أعداد المشبه أكثر من هذا العدد .. و التشبيه التمثيلي أقوى من التشبيه العادي بلا شك لأن فيه تركيز أكثر .. شكرا لك:) ..

ـ[أبو حاتم]ــــــــ[22 - 03 - 2009, 07:35 ص]ـ

حياك الله أخي الكريم

مفهوم التشبيه والتمثيل اختلف فيه:

فالتشبيه عند عبد القاهر ما لايحتاج إلى تأول في فهم صورة التشبيه وإجراء الشبه.

والتمثيل عنده مايحتاج إلى تأول في إعمال الشبه كقولنا: (كلام كالعسل في الحلاوة) فالحلاوة في الكلام مما يحتاج إلى تأول لأنه ظاهر في العسل غير ظاهر في الكلام إلا على جهة التأول، والتأول هو ما اصطلح عليه بالوجه (العقلي)

أما التمثيل عند السكاكي فما كان عقليا مركبا، العقلي على ماذكرت والمركب أن يكون منتزعا من جملة أشياء لا يصح التشبيه إلا بانتزاع الصورة من جميع عناصر المشبه به أي أن الصورة القائمة لا تتكون من شيء مفرد كتشبيه العلم بالنور وإنما تشبيه شيء بمجموعة أشياء، وتفسد إذا ما أقمنا الصورة على ركن دون آخر.

أما التمثيل عند جمهور المتأخرين فهو ماكان مركبا.

فليس الأمر قائما على استخدام لفظ (مثل) أو (الكاف) للتفريق بين التشبيه والتمثيل، إنما جماع ماسبق أن الأمر في التفريق قائم على اعتبارات:

- الإفراد والتركيب في المشبه به.

- العقلي والحقيقي في إجراء الشبه.

والله أعلم.

ـ[منصور اللغوي]ــــــــ[23 - 03 - 2009, 12:52 ص]ـ

.. تبسيط الأمر:

.. أنت تقول: العلم كالنور .. هذا تشبيه شيء بشيء .. أو مثلا وجه الأمير كالشمس .. تشبيه شيء بشيء .. هذا كله تشبيه .. حتى لو تم حذف أداة التشبيه .. تقول الموت ذئب .. أما التمثيل أو التشبيه التمثيلي .. فهو تشبيه حالة بحالة .. و مثال ذلك في الآية السابقة .. شبه الله حالة الرسول مع الكفار بحالة الراعي مع البهائم .. و يقول أحد الشعراء:

وكأن أجرام النجوم لوامعا ... درر نثرن على بساط أزرق

.. يشبه حالة لمعان النجوم مع تفرقها في السماء ليلا .. بحالة درر تناثرت على بساط أزرق .. يقول السكاكي في تفسير هذا التشبيه:

(فليس المراد تشبيه النجوم بالدرر ثم تشبيه السماء بالبساط الأزرق إنما المراد تشبيه الهيئة الحاصلة من النجوم البيض المتلألئة في جوانب من أديم السماء الملقية قناعها عن الزرقة الصافية بالهيئة الحاصلة المستطرفة من درر منثورة على بساط أزرق دون شيء آخر مناسب للدرر في الحسن والقيمة.)

.. و أيضا قول أحد الشعراء:

كأن مثار النقع فوق رؤوسنا .. و أسيافنا ليل تهاوى كواكبه ْ

.. يشبه حالة التراب المتطاير في الحرب و قد غطى جو المعركة مع لمعان سيوفهم و سقوطها على الأعداء .. بحالة ليل سقطت كواكبه ..

.. و أيضا هناك المثال المشهور لامرىء القيس:

مكر ٍ مفر ٍ مقبل ٍ مدبر ٍ معا ً .. كجلمود صخر ٍ حطه السيل من عل ِ

.. يقول القزويني في الإيضاح في تفسير هذا المثال:

(يقول إن هذا الفرس لفرط ما فيه من لين الرأس وسرعة الإنحراف ترى كفله في الحال التي ترى فيها لببه فهو كجلمود صخر دفعه السيل من مكان عال فإن الحجر بطبعه يطلب جهة الأسفل لأنها مركزه فكيف إذا أعانته قوة دفع السيل من عل فهو لسرعة تقلبه قد يقع في هيئة السكون.)

.. هذه أمثلة التشبيه التمثيلي .. و هي تشبيه حالة بحالة .. أو دعنا نقول تشبيه لوحة بلوحة .. و اللوحة في التشبيه التمثيلي فيها حركة و صوت و ألوان .. فهي أقوى من التشبيه .. و التشبيه التمثيلي هو ما نسميه التشبيه المركب لأنه يحتاج إلى تركيز و يتم من خلال تشبيه حالة أشياء بحالة أشياء .. شكرا لك:) ..

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير