تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[فكرة الاستشارات اللغوية والبلاغية]

ـ[مرحب]ــــــــ[06 - 10 - 2009, 08:30 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

تنتشر في زماننا هذا المكاتبُ الاستشارية، في شؤون شتى ذات أهمية (شرعية وقانونية، أمنية، هندسية، إدارية ... إلخ) والتي تقوم بإبداء المشورة والرأي السديد، والمعلومات النافعة لعملائها، من مؤسسات وأفراد، في تلك الاختصاصات.

وقد تواجدت تلك المكاتب والمراكز وتكاثرت نتيجة تطور المجتمعات واحتياجها لمستشارين في تلك التخصصات .. غيرَ أنا نفتقد اليوم مستشارين في الشؤون اللغوية والبلاغية والأدبية، إذ وجدت ومن خلال عملي مسيسَ الحاجة إلى "مكاتب للاستشارات اللغوية"، ليقوموا بدراسة ما نظهره للعملاء، وصياغته من جديد، ليس لتجنب الأخطاء فحسب، بل لتطوير الكلمات وتحسين العبارات، لتكون رصينة رشيقة جذابة، فللغة الجيدة أثرها البالغ في جذب الناس وشد انتباههم، وتشويقهم للقراءة، كما للرسم والتصميم أثره في ذلك.

والمتأمل اليوم في كثير من المنشآت التجارية الكبيرة يجد اهتمامًا كبيرًا بجذب (العميل) بالمظاهر والشكليات، كالأثاث والديكورات، مع إخفاق كبير في ما يكتبونه (للعميل) ذاته من كتابات ذات لغة رديئة! والذي يظهر لي، أن العناية بكتابات المؤسسة التجارية سيساهم في جذب (نخبة العملاء) المتعلمين المثقفين، إذ إن الكلمات التي هي وعاء المعاني والمعلومات لتغريهم أكثر.

وقبل إغلاق القلم: أسائلكم، هل تعرفون مكاتب أو مراكز بهذا الوصف؟

أوهل تعرفون متخصصين مستعدين لتقديم تلك الخدمات (اللغوية)، ويكتسبون منها كما يكتسب مستشارو القانون والهندسة وغيرها؟

محبكم

مرحب

Asem1400***********

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير