تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[أبوأيوب]ــــــــ[26 - 08 - 2010, 01:44 م]ـ

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاك الله كل خير وبارك فيك

أهلا بك ألماسة

سعدت بمرورك ودعائك

جزاك الله خيرا

ـ[أبوأيوب]ــــــــ[26 - 08 - 2010, 01:45 م]ـ

بارك الله فيكم أستاذ أبا أيوب.

أهلا بك أم مالك

سعدت بمرورك ودعائك

جزاك الله خيرا

ـ[أبوأيوب]ــــــــ[26 - 08 - 2010, 01:49 م]ـ

أهلا بك أبا إبراهيم مرورا

ـ[أبوأيوب]ــــــــ[26 - 08 - 2010, 01:52 م]ـ

هذا نقل عن النووي رحمه الله:

قَالَ النَّوَوِيُّ: وَقَدْ ذَكَرَ الْعُلَمَاءُ فِي اللِّحْيَةِ عَشْرَ خِصَالٍ مَكْرُوهَةٍ بَعْضُهَا أَشَدُّ مِنْ بَعْضٍ. الْخِضَابُ بِالسَّوَادِ لَا لِغَرَضِ الْجِهَادِ. وَالْخِضَابُ بِالصُّفْرَةِ تَشَبُّهًا بِالصَّالِحِينَ لَا لِاتِّبَاعِ السُّنَّةِ. وَتَبْيِيضِهَا بِالْكِبْرِيتِ أَوْ غَيْرِهِ اسْتِعْجَالًا لِلشَّيْخُوخَةِ لِأَجْلِ الرِّيَاسَةِ وَالتَّعْظِيمِ وَإِيهَامِ لُقَى الْمَشَايِخِ. وَنَتْفُهَا أَوَّلُ طُلُوعِهَا إيثَارًا لِلْمُرُوءَةِ وَحُسْنِ الصُّورَةِ. وَنَتْفُ الشَّيْبِ. وَتَصْفِيفُهَا طَاقَةً فَوْقَ طَاقَةٍ تَصَنُّعًا لِتَسْتَحْسِنَهُ النِّسَاءُ وَغَيْرُهُنَّ. وَالزِّيَادَةُ فِيهَا وَالنَّقْصُ مِنْهَا بِالزِّيَادَةِ فِي شَعْرِ الْعِذَارَيْنِ مِنْ الصُّدْغَيْنِ أَوْ أَخْذُ بَعْضِ الْعِذَارِ فِي حَلْقِ الرَّأْسِ وَنَتْفِ جَانِبَيِ الْعَنْفَقَةِ وَغَيْرِ ذَلِكَ. وَتَسْرِيحِهَا تَصَنُّعًا لِأَجْلِ النَّاسِ. وَتَرْكُهَا شَعِثَةً مُنْتَفِشَةً إظْهَارًا لِلزَّهَادَةِ وَقِلَّةِ الْمُبَالَاةِ بِنَفْسِهِ. هَذِهِ عَشْرٌ وَالْحَادِيَةَ عَشَرَ: عَقْدُهَا وَضَفْرُهَا. وَالثَّانِيَةَ عَشَرَ: حَلْقُهَا إلَّا إذَا نَبَتَ لِلْمَرْأَةِ لِحَيَّةٍ فَيُسْتَحَبُّ لَهَا حَلْقُهَا.

رأي سماحة الإمام ابن باز رحمه الله تعالى، حيث قال:

العنفقة لايجوز حلقها فهي من اللحية.

قاله رحمه الله في شرحه لصفة الوضوء من الروض المربع.

السؤال

ما حكم الشعر النابت على الشفة السفلى (العنفقة) حيث إن منبته لا يصل إلى حدود الذقن وهو ملتقى عظمتي الفك السفلي (اللحيين)؟ وهل حد الخد من الوجه هو ما يغطي عظمة الفك السفلي، أم يتعدى ذلك؟ وهل يجوز تهذيب أو قص ما زاد عن حد الخد من شعر الوجه، كالذي على الوجنة؟ وجزاكم الله خيراً.

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فبالإضافة إلى ما سبق في الفتوى رقم: 16277 من تعريف اللحية وحدها، فقد صرح المالكية بحرمة حلق شعر العنفقة وهو شعر الشفة السفلى، كما جاء في الفواكه الدواني: ^وأما شعر العنفقة فيحرم إزالته كحرمة إزالة شعر اللحية.^^ انتهى. وأما الوجنة فلم نر أحداً أدخلها في حد اللحية، ولذا فلا مانع من إزالة ما ينبت عليها من شعر. والله أعلم.

المفتي: مركز الفتوى بإشراف د. عبدالله الفقيه

الشبكة الإسلامية إسلام ويب

شاكر ومقدر لك المرور والإفادة

أخانا الخبراني

لك منا جزيل الشكر

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير