تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[من قصص الصالحين]

ـ[طارق يسن الطاهر]ــــــــ[21 - 09 - 2010, 09:15 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أرى أن يورد كل منا قصة مما رُوي عن الصحابة أو التابعين أو تابعيهم أو عن خيار الناس حتى لو في عصرنا هذا، ليزداد حبنا لهم، ولأخذ العظة والعبرة.

وأبدأ بما روي عن الربيع بن سليمان صاحب الشافعي وراوي كتبه ومَن خدمه فترة، عندما زار الربيع الشافعي لمرض أصابه، فقال الربيع: قوّى الله ضعفك، فرد الشافعي: لو قوّى ضعفي لقتلني، قال الربيع: والله ما أردت إلا الخير، قال الشافعي: أعلمُ أنك لو شتمتني لم ترد إلا الخير، وفي رواية أن الشافعي قال له قل:قوّى الله قوتك وضعف ضعفك.

ـ[زهرة متفائلة]ــــــــ[21 - 09 - 2010, 09:31 م]ـ

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله ... أما بعد:

الأستاذ الفاضل: طارق يسن الطاهر

جزاك الله خيرا، نافذة قيمة جدا، جعلها الله في موازين حسناتكم يوم تلقونه، وكتب الله لكم الأجر والمثوبة، ورفع الله بها مكانتكم / اللهم آمين.

مشاركة:

روى الربيع بن صبيح أن رجلاً قال للحسن: يا أبا سعيد إني أرى أمراً أكرهه، قال: وما ذاك يا ابن أخي، قال: أرى أقواماً يحضرون مجلسك يحفظون عليك سقط كلامك ثم يحكونك ويعيبونك، فقال: يا ابن أخي: لا يكبرن هذا عليك، أخبرك بما هو أعجب، قال: وما ذاك يا عم؟ قال: أطعت نفسي في جوار الرحمن وملوك الجنان والنجاة من النيران، ومرافقة الأنبياء ولم أطع نفسي في السمعة من الناس، إنه لو سلم من الناس أحد لسلم منهم خالقهم الذي خلقهم، فإذا لم يسلم من خلقهم فالمخلوق أجدر ألا يسلم.

والله الموفق

ـ[طارق يسن الطاهر]ــــــــ[21 - 09 - 2010, 09:49 م]ـ

الأستاذة القديرة زهرة

شكر الله لك

وأثابك

وبارك فيك على التواصل والفائدة

ـ[نُورُ الدِّين ِ مَحْمُود]ــــــــ[21 - 09 - 2010, 10:01 م]ـ

وعليك السلام ورحمة الله وبركاته

أرى درة من الدرر قد وضعت لبناتها أخي الفاضل، وأضأتَ بها طريق مؤمنين هُم في أمس الحاجة إلى تذكيرهم بأنهم أهل قوة وحق وعلم ويقين، فبارك الله فيك وأثابك، إن شاء الله لي عودة للمشاركة بعد البحث عن درة تليق بدرركم فالدرر التي في عقلي الآن كبضاعة مُزجاة.

ـ[الخبراني]ــــــــ[22 - 09 - 2010, 11:37 ص]ـ

الأستاذ طارق جزاك الله خيرا ولا أنس أختي زهرة متفائلة

بارك الله فيكم

ـ[طارق يسن الطاهر]ــــــــ[22 - 09 - 2010, 04:30 م]ـ

بارك الله فيك أخي نور الدين على الإطراء

ونحن في انتظار درركم؛ مع يقيني أن النحل لا يُخرج إلا عسلا

أخي الخبراني

وجزاك بمثل ما دعوت لنا

ونحن في انتظار مشاركتك بوضع لبنة على البناء.

ـ[زهرة متفائلة]ــــــــ[29 - 09 - 2010, 02:12 م]ـ

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله ... أما بعد:

قصة أخرى لكي يتم رفع هذه النافذة القيمة

من قصص الصالحين ولكن من عصرنا، وقد نقلتها من موقع إسلامي، وهي بعنوان:

" لله درك يا أم عبدالعزيز "

هذه مثال للمرأة المعتزة بدينها والتي تحمل بين جنبيها قلب ينبض بهم هذا الدين، قلب عرف الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ولذلك لم تتزعزع ولم تتقهقر فلها قلب يحمل هم الدعوة ولكن مثلها قليل قليل ..

هذه المرأة (أم عبدالعزيز) هي زوجة أحد الأطباء السعوديين من مدينة الرياض وقد ذهبت هذه المرأة بصحبة زوجها إلى أحد المؤتمرات الطبية في أحد المدن الأوربية، ذهبت وهي تعلم أن ربها في السعودية هو ربها في أوربا، ذهبت وهي تعلم أن هنا رجالاً كما هم الرجال في بلدها .. ولذلك التزمت بأوامر ربها الكريم وبتعاليم دينها الحنيف وانعكس هذا على لباسها فكان الحجاب الكامل هو الذي يزينها في تلك المدينة!!

لبست أم عبدالعزيز الحجاب الكامل حتى أنك لا ترى منها شيئاً وكانت تتنقل مع زوجها بين أروقة المؤتمر

وهي سواد لا يعرف ما بداخله ولذلك كانت الأعين تتفحصها وتود أن تعلم ما هذا الحجاب الكامل وسط أوربا فهو شيء لم يألفوه .. واجتمعت عليها كثير من النساء الأوربيات وهن بروفيسورات قد بلغن من العمر سنينا وأخذن يسألنها وكانت أم عبدالعزيز تجيد اللغة الإنجليزية ..

قالت إحداهن لها: إنك ما لبستي هذا الشيء إلا وبك عيب أو أن وجهك مشوه (وهذه فكرتهن عن الحجاب أنه يخفي القبح داخله)!!

أخذتهن جانبا وكشفت عن وجهها فإذا هي امرأة كأي امرأة أخرى لا قبح ولا تشويه بل نور إن شاء الله!!

تحدثت إليهن وشرحت لهن وضع المرأة في الإسلام وعظمة المرأة المسلمة وتحدثت عن الإسلام عموما وبعد حوالي ثلث ساعة أعلنت سبع بروفسورات منهن الإسلام ودخلن في الإسلام والسبب (أم عبدالعزيز)!!

سبع بروفسورات في ثلث ساعة .. لا إله إلا الله .. كم نحن مقصرين؟

هذه المرأة لم تتنكر لدينها ولم تخجل من كونها عربية مسلمة ولم تعتبر دينها عاراً تدسه وتتنكر له .. لم ترم الحجاب وتلبس الضيق والمزركش من الثياب وتذوب داخل هذه المجتمعات .. لم تصبح رخيصة ذليلة في مجتمعات الحرية والتفسخ الأخلاق ..

أسلمت البروفيسورات السبع وأعزهن الله بالإسلام الذي يفتخر بمثل هذه المرأة المسلمة التي قامت بدورها ودعت لدينها وأدخلت الهداية والنور إلى قلوب هؤلاء النساء وغيرت نظرة قبيحة كن ينظرن بها إلى الدين الإسلامي وأهله .. لا إله إلا الله .. وفقك الله يا أم عبدالعزيز وحماك ونفع بك الإسلام والمسلمين!!

والله الموفق

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير