تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

لقد كان لهذه الشخصية المكان والمرتع الخصب لأصحاب الشهوات و أهل الأهواء للطعن في العصر الأموي بوصفه عصر سفك للدماء و تسلط للأمراء فقد دوّن تاريخ الأمويين في عهد أعدائهم العباسيين؛ ولذلك ظهر فيه ألوان من الظلم.

من هو عبد الملك؟

· كانوا يقولون عنه: يلد الناس أبناء،· وولد مروان أبًا.

· تربى في المدينة المنورة فقد كان أبوه مروان بن الحكم واليًا عليها في عهد معاوية،· فدرس عبد الملك العلوم الإسلامية على شيوخها وتفوق في دراسته حتى أصبح أحد فقهاء المدينة الأربعة.

· شاعر وأديب وخطيب.

· ثابت الجأش عند الشدائد،· يقود جيشه بنفسه.

· قضى على الفتن التي كانت تعم العالم الإسلامي عندما تولى الخلافة.

· يقول عنه ابن خلدون: هو من أعظم خلفاء الإسلام والعرب،· وكان يقتدي في تنظيم الدولة بأمير المؤمنين عمر بن الخطاب.

· عرّب الدواوين فكان ذلك سببًا في اتساع نطاق العالم العربي إلى ما هو عليه الآن.

· أعطى الطابع النهائي لنظام البريد المتطور.

· صكّ النقود الإسلامية وجعلها العملة الوحيدة بالعالم الإسلامي لأول مرة.

· أول من كسا الكعبة بالديباج

· في عهده ابتكر الحجاج قضية نقط الكلمات القرآنية فأزال الشك الذي لحق بعض الكلمات قبل ابتكار النقط.

· تمت في عهده إصلاحات زراعية وتجارية كثيرة عادت بالخير الوفير على الأمة الإسلامية.

· بنى عبد الملك مسجد قبة الصخرة على الصخرة المقدسة التي مستها أقدام النبي عليه الصلاة والسلام ليلة الإسراء،· وهو غير المسجد الأقصى الذي أعاد بناءه ابنه الوليد،· ومسجد قبة الصخرة فريد في نوعه،· فقد بني مثمن الأضلاع،· وارتفعت فوقه قبة عالية مزخرفة بالفسيفساء بدقة متناهية،· وكان من أسباب بنائه على هذا النحو من الفخامة القضاء على إعجاب بعض المسلمين بكنيسة القيامة التي كانت شامخة بهذه المنطقة.

· اتسع العالم الإسلامي في عهده اتساعا شاسعًا.

· كان عبد الملك حسن الصلة بآل البيت،· فكان يتودد لعلي بن الحسين ويبره.

· وإذا كان القارئ يتعاطف مع عمر بن عبد العزيز ويثق في رأيه فليتذكر أن رأي عمر في عمه عبد الملك كان رائعًا،· فعندما رزق طفلا أسماه،· عبد الملك تيمنا به،· وعندما مات عبد الملك بن مروان حزن عليه عمر أشد الحزن،· ويقال: إنه لبس الحداد عليه سبعين يومًا،· وكان عمر يرى في عمه عبد الملك صورة صادقة للخليفة المسلم.

· قال نافع عنه: لقد رأيت المدينة وما بها شاب أشد تشميرًا،· ولا أفقه،· ولا أنسك،· ولا أقرأ لكتاب الله من عبد الملك بن مروان.

· وسئل عبد الله بن عمرو،· من نسأل بعد رحيلكم فقال: إن لمروان ابنًا فقيهًا فاسألوه

? وقال الشعبي عنه: ما جالست أحدا إلا وجدت لي عليه الفضل إلا عبد الملك بن مروان.

ملخص حياة الخليفة عبد الملك بن مروان في سطور:

ولد سنة 26 هـ بالمدينة. كان عاقلاً حازماً أديباً لبيباً وكان معدوداً من فقهاء المدينة يقرن بسعيد بن المسيب وعروة بن الزبير

هو عبد الملك بن مروان بن الحكم الأموي القرشي. أبو الوليد. أمه عائشة بنت معاوية بن الوليد بن المغيرة بن أبي العاص بن أمية. انتقلت إليه الخلافة بعد وفاة أبيه في السادس و العشرين من رمضان سنة 65هـ, فضبط أمورها وظهر بمظهر القوة, فكان قوي الهيبة, جبارا على معانديه. أجمعت عليه كلمة المسلمين بعد مقتل مصعب بن الزبير ومقتل أخيه عبد الله بن الزبيرفي حربهما مع الحجاج.

نشأ في المدينة وكان فقيها واسع العلم متعبدا ناسكا, وكان يعتبر من فقهاء المدينة قبل أن يلي الخلافة. كان من أعظم الخلفاء ودهاتهم ومن أكثرهم حزما وعزما. نقلت في أيامه الدواوين

(سجلات الدولة) من الفارسية والرومية إلى العربية, وضبطت الحروف بالنقط. أول من صك الدنانير في الإسلام, وكان عمر بن الخطاب قد صك الدراهم من قبل. جاء في كتاب النجوم الزاهرة لابن تغرى بردي: في عام 72هـ بنى عبد الملك بن مروان قبة الصخرة بالقدس والجامع الأقصى,

مدح الشعراء عبد الملك بن مروان واطنبوا, ونالوا في مدحه الخير الكثير, وفيه يقول جرير

لولا الخليفة والقرآن نقرؤه ........... ما قام للناس أحكام ولا جمع

أنت الأمين, أمين الله, لا سرف .......... فيما وليت ولا هيابة ورع

أنت المبارك يهدي الله شيعته ........... إذا تفرقت الأهواء والشيع

يا آل مروان, أن الله فضلكم ........ فضلا عظيما على من دينه البدع

توفي عبد الملك وعمره ستون سنة.

المزيد مما قيل عن الخليفة عبد الملك بن مروان (أهم خلفاء الأمويين):

عبد الملك بن مروان (646 - 705): خامس خلفاء الأمويين (685 - 705). يعد المؤسس الثاني للدولة الأموية التي خلفها أبوه مهددة بالأخطار من كل جانب. وسع الدولة شرقاً وغرباً. قضى على فتنة عمرو بن سعيد في دمشق وقتله عام 689. أعاد العراق إلى حظيرة الدولة بالقضاء على مصعب بن الزبير. ندب الحجاج بن يوسف الثقفي لإخضاع عبد الله بن الزبيرفحاصره في مكة وقتله 692. ثم ولى الحجاج على الحجاز ثم الكوفة. أعاد حملات الصوائف والشواتي ضد البيزنطيين، والتي كانت متوقفة منذ أيام معاوية. بدأت في عهده حركة تعريب الدواوين، بإحلال اللغة العربية محل اللغات المحلية واستبدال الموظفين العرب بالأعاجم. كما أقيمت دور لصك العملة التي حملت كتابة عربية. توفي تاركاً دولة قوية الأركان لابنه الوليد. لقب بأبي الملوك لأن أربعة من أبنائه تولوا الخلافة: الوليد وسليمان ويزيد الثاني وهشام

منقول

دمت بحفظ الله ورعايته.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير