تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وفي ((الجواهر والدرر في ترجمة شيخ الإسلام ابن حجر)) [10] للسخاوي، أنه سأل شيخه -أي ابن حجر- ((هل وقعَ لكم استيفاءُ يومٍ في القراءة؟ (يعني: مثل ما وقع للخطيب) فقال: لا، ولكن قراءتي ((الصحيح)) في عشرة مجالس لو كانت متواليةً لنقصت عن هذه الأيام، ولكن أين الثريَّا من الثرى، فإنّ الخطيب -رحمه الله- قراءته في غايةٍ من الصِّحة والجَوْدة والإفادة وإبلاغ السَّامعين)) اهـ.

وسيأتي استيفاء ما وقع للحافظ ابن حجر من ذلك، وهو عجيب!.

- قراءة ((صحيح البخاري)) في خمسة أيام.

قال الذهبي في ((تذكرة الحفاظ)) [11] نقلاً عن أبي سعدٍ السمعاني: ((كان الخطيب -حجَّة حسن الخط، كثير الضبط، فصيحًا، خُتِمَ به الحفَّاظ، وقرأ بمكة على كريمة [12] ((الصحيحَ)) في خمسة أيامٍ)) اهـ.

* عبدالله بن سعيد بن لُبَّاج الأموي (436) *

- إقراء مسلم في أسبوع.

جاور ابنُ لُبَّاج بمكةَ سنين طويلة، واختصَّ بصحبة أبي ذر عَبْد ابن أحمد الهروي -راوي الصحيح- وأكثر عنه، ثم رجعَ إلى الأندلس، قال ابن بَشْكُوَال في ((الصِّلَة)) [13]: ((ولحق بقرطبة ... سنة ثلاثٍ وثلاثين وأربع مئة، فقرىء عليه ((مسندُ مسلم بن الحجاج الصحيحُ)) في نحو جُمعة، بجامع قرطبة في موعِدَين طويلَيْن حَفِيلَين، كل يوم موعد غدوة، وموعد عَشيَّة)) اهـ.

* المؤْتَمن السَّاجي (507) *

- قراءة ((المحدِّث الفاصل)) في مجلس.

قال الذهبي في ((السير)) [14]: ((قال السِّلَفيّ: كان المؤتمنُ لا تُمَلُّ قراءتُه، قرأ لنا على ابن الطيوري كتابَ ((الفاصل)) [15] للرَّامَهرمزي في مجلسٍ.

* طلحة بن مظفَّر العَلْثي [16] الحنبلي (593) *

- قراءة ((صحيح مسلم)) في ثلاثة مجالس.

جاء في ترجمته في ((الذيل على طبقات الحنابلة)) [17] و ((طبقات المفسرين)) [18]: أنه قرأ - ((صحيحَ مسلم)) في ثلاثةِ مجالس.

وكان طلحةُ بن مظفَّر عالمًا متفنِّنًا في علومٍ كثيرة زاهدًا وَرِعًا، وصَفَه الحافظ المنذري بحُسْن القراءة وفصاحتها، فمن ذلك أنه كان يقرأ كتاب ((الجمهرة)) لابن دُرَيْد على ابن القصَّار، فمِنْ سرعة قراءته وفصاحتها قال ابنُ القصَّار: هذا طلحةُ يحفظ هذا الكتاب؟! قالوا: لا.

* العِزُّ بن عبدالسلام (660) *

- قراءة ((نِهاية المَطْلَب)) [19] في ثلاثة أيام.

قال ابن فَهْد في ((لحظ الألحاظ)) [20]: ((قال شيخنا الحافظُ برهانُ الدين (أي: الحلبي 841): وحُكيَ لي أن الشيخ عز الدين بن عبدالسلام كان يخرج إلى المسجد يوم الأربعاء ومعه ((نهاية إمام الحرمين))، فيمكث بالمسجد يوم الأربعاء ويوم الخميس ويوم الجمعة إلى قُبيل الصلاة، فينظر في هذا الوقت ((النهايةَ)).

فاسْتَبْعَد هذا بعضُ العلماء، ((فقال الشيخ سِراج الدين البُلقيني: ولا استبعد، لأن الشيخ عز الدين لا يُشْكِل عليه منها شيءٌ، ولا يحتاج إلى أن يتأمَّل منها إلا شيئًا قليلاً، أو ما هذا معناه ... )) اهـ.

* ابن الأبَّار (658) *

- قراءة ((مسلم)) في ستة أيام.

ذكر الذهبي في ((سير أعلام النبلاء)) [21] في ترجمة المحدِّث المعمَّر أبي محمد عبدالله بن محمد الحَجْري الأندلسي ت (591) أن الحافظ أبا عبدالله بن الأبَّار [22] ت (658) قرأ عليه ((صحيحَ مسلم)) في ستة أيام.

* شيخ الإسلام ابن تيميَّة (728) *

- قراءة ((الغَيْلانيات)) [23] في مجلسٍ واحد.

قال تلميذه الحافظ ابن عبدالهادي (744) في ((مختصر طبقات علماء الحديث [24]-وهو يُعدِّد مسموعات ومقروءات شيخه-: ((وقرأ بنفسه الكثير، ولازم السماع مُدَّةَ سِنين، وقرأ ((الغَيْلانيات)) في مجلسٍ)) اهـ.

وقد وصف ابنُ عبدالهادي شيخَ الإسلام ابن تيميَّة بصفاتٍ تدل على ما بلغه هذا الإمام من محبة العلم والانكباب على تحصيله فقال:

((لا تكادُ نفسُه تشبَعُ من العِلم، ولا تَرْوى من المطالعة، ولا تَمَلُّ من الاشْتِغال، ولا تكلُّ من البحث)) اهـ.

وتقدم شيءٌ من خبره، رحم الله الجميع رحمة واسعة وأسكنهم فسيح جنَّاته.

* الحافظ المِزِّي (742) *

- وهذا الحافظ أبو الحجاج المِزي يقرأ ((المعجم الكبير)) للطبراني بحضور الحافظ البرزالي في ستين مجلسًا [25].

* الحافظ شمس الدين الذهبي (748) *

- قراءة ((سيرة ابن هشام)) في (6) أيام.

ذكر الإمام الذهبي عن نفسه [26]: أنه قرأ ((سيرة ابن هشام)) على أبي المعالي الأبَرْقوهي [27] في ستةِ أيامٍ فقط.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير