تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[بعض التعريفات المفيدة من المعجم الميسر في مصطلحات أهل الأثر للشيخ محمد خلف سلامة]

ـ[عبد اللطيف الحسيني]ــــــــ[10 - 04 - 06, 01:25 ص]ـ

[بعض التعريفات المفيدة من المعجم الميسر في مصطلحات أهل الأثر للشيخ محمد خلف سلامة]

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=40581

إجازة:

الإجازة نوع من أنواع تحمل الطالب للحديث من محدثه، بل الأدق أن يقال: هي نوع من أنواع الأداء؛ وهي أن يأذن المحدث لغيره بأن يروي عنه من مروياته أو مؤلفاته ما لم يسمعه منه ولكن ثبت عند ذلك المجاز أنه من مرويات المجيز، وتتنوع الاجازة بحسب تعيين المروي أو المجاز وعدم تعيينهما وتتنوع كذلك بحسب اقترانها بالمناولة وعدم اقترانها بها.

والإجازة مأخوذة من جواز الماء الذي تسقاه الماشية والحرث، تقول: استجزته فأجازني إذا أسقاك ماء لماشيتك وأرضك، فكذلك طالب العلم يستجيز العالم أي يسأله أن يجيزه علمه فيجيزه إياه؛ فعلى هذا يجوز أن يقال: أجزت فلاناً مسموعاتي أو مروياتي متعدياً بغير حرف جر من غير حاجة إلى ذكر لفظ الرواية، ولكن من جعل الإجازة إذناً وإباحة وتسويغاً – وهو المعروف – فيقول: أجزت له رواية مسموعاتي، ومتى قال: أجزت له مسموعاتي فعلى الحذف كما في نظائره.

وقيل: الإجازة مشتقة من التجوز وهو التعدي فكأنه عدى روايته حتى أوصلها للراوي عنه.

إجازة على الإجازة:

هي أن يجيز المحدث لغيره رواية ما أجيز هو به.

أداء:

أدى فلان الحديث أداءً أي حدث به غيرَه وبلّغه إياه.

إذن مجرد:

أي إجازة غير مقترنة بالمناولة.

ويأتي معنى (المناولة) في موضعه.

إسناد:

الإسناد يأتي بمعنى السند؛ فهو هنا قسيم المتن وقسم من الحديث.

وهو – على هذا المعنى – ما يذكره الناقل للخبر من الرجال الذين تتابعوا على نقله، ومن الإشارة – بصيغ الأداء التي يذكرها بين كل راويين - إلى كيفية أخذ كل واحد منهم الخبر عن صاحبه.

وتأتي لفظة الإسناد أيضاً بمعنى ذكر السند، فهي هنا مصدرٌ للفعل (أسْنَدَ) المقابل للفعل (أرسَلَ).

تكميل: للسَّنَد معاني لغوية مذكورة في كتب اللغة وفي كثير من كتب المصطلح، ومرجعها إلى أصل واحد وهو انضمام الشيء إلى الشيء وتَقَوِّيهِ به؛ وله في الاصطلاح معنيان:

أولهما: قديم جداً ومشهور، وهو ما تقدم ذكره هنا.

وثانيهما: الكتاب الحاوي للشيوخ والكتب المتصلة السند؛ وهو بمعنى الثبَت والفهرست والبرنامج والمشيخة ومعجم الشيوخ، ولكن الثبَت والسند يختصان غالباً بالإجازات، ولهذا لا يبلغ حجم الواحد منهما حجم الفهرس أو البرنامج أو المعجم أو المشيخة.

تنبيه: السند الذي بمعنى الثبت يجمع على أَسناد، ولا يجمع جمع تكسير آخر.

أنبأنا:انظر (صيغ الأداء).

برنامج:

هو بفتح الموحدة والميم، وقيل بكسر الميم، وقيل بكسرهما، معرب (نامه)، وهي كلمة فارسية معناها عندهم: الورقة الجامعة للحساب، وكلمة (برنامج) تدل عند العرب، ولا سيما عند أهل الأندلس على معنيين اثنين، أحدهما: الكتاب الحاوي لأسماء الكتب والتقاييد والرسائل المقروءة. وثانيهما: كتاب يضم أسماء المشايخ، وأسماء التلاميذ المستفاد منهم أيضاً.

تدبيج:إن روى كل واحد من القرينين عن صاحبه فهو المُدَبَّجُ، وأول من سماه بذلك الإمام الدارقطني، ولم يقيده بكونهما قرينين بل كل اثنين روى كل منهم عن الآخر يقال فيهما: تدبج فلان مع فلان وإن كان أحدهما أكبر من صاحبه؛ وما كان يحسن ممن جاء بعده أن يخالفه في هذا الاصطلاح الذي ابتكره ولكن أبى المتأخرون إلا المخالفة لصاحب الاصطلاح نفسه واحتجوا بما لا عذر لهم فيه فقال قائلهم: (لو روى الشيخ عن تلميذه فهل يسمى مدبجاً؟ فيه بحث والظاهر لا، لأنه من رواية الأكابر عن الأصاغر، والتدبيج مأخوذ من ديباجتي الوجه فيقتضي أن يكون مستوياً من الجانبين).

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير