تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[أبو سعد الغامدي]ــــــــ[26 Jun 2009, 04:36 م]ـ

بارك الله فيك أخانا أبا إسحاق على هذه الفائدة الجليلة

رحم الله الشيخ محمد الأمين رحمة واسعة كان آية في تقرير المسائل العلمية واستنباط الأحكام وأضواء البيان خير شاهد على ذلك.

أعلم أن للشيخ رحمه الله تعالى أشرطة تحوي بعض دروسه في التفسير التي كان يلقيها في المسجد النبوي ولا أدري هل قام أحد بتفريغها واخراجها أم لا؟

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[26 Jun 2009, 04:57 م]ـ

فوائد قيمة بارك الله فيكم جميعاً.

وأشكر أخي أبا إسحاق الحضرمي على هذا النقل المفيد عن الشيخ محمد الأمين الشنقيطي رحمه الله، وهو مثال قيم لحسن الحوار حول المسائل العلمية، وتحديد المرجعية عند الاختلاف، وطريقة فرز الاحتمالات الممكنة (السبر والتقسيم)، وتوظيف علوم الآلة في الوصول للنتائج العلمية (المنطق - أصول الفقه - علم الجدل - دقة الاستنباط من الدليل) ونحن في حاجة ماسة إلى إبراز الأمثلة الكثيرة على هذه الطريقة حتى نستفيد منها في تعلمنا ودراستنا للتفسير وفهم القرآن الكريم.

ـ[أبو إسحاق الحضرمي]ــــــــ[26 Jun 2009, 09:02 م]ـ

أعلم أن للشيخ رحمه الله تعالى أشرطة تحوي بعض دروسه في التفسير التي كان يلقيها في المسجد النبوي ولا أدري هل قام أحد بتفريغها واخراجها أم لا؟

لقد فُرغتْ أشرطة التفسير للشيخ الشنقيطي التي كان يلقيها في المسجد النبوي، وقام بهذا الجهد الشيخ الفاضل خالد بن عثمان السبت - حفظه الله - باسم (العذب النمير من مجالس الشنقيطي في التفسير) أو نحو هذا.

ثم طبعت ضمن أعمال الشيخ التي أشرف عليها تلميذه العلامة بكر بن عبد الله أبو زيد - رحمه الله - والتي تشرفت بطباعتها دار عالم الفوائد بمكة المكرمة. وقد أهداني شيخي عبد الله بن الشيخ محمد الأمين الشنقيطي (ابن الأمين) نسخة منه - جزاه الله عني خيراً -.

ـ[حكيم بن منصور]ــــــــ[13 Jul 2009, 06:34 م]ـ

بارك الله فيكم جميعا، نقل مفيد جدا عن العلامة محمد الأمين الشنقيطي رحمه الله تعالى

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير