تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[د. حسين الحربي في ضيافة طلاب الدكتوراه بقسم الثقافة الإسلامية بجامعة الملك سعود.]

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[06 Jun 2009, 06:06 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

أسند إليَّ تدريس مقرر (قواعد الترجيح عند المفسرين) لمرحلة الدكتوراه في تخصص التفسير والحديث هذا الفصل الثاني من العام الجامعي الحالي 1430هـ. وقد سعدتُ بصحبة خمسة من الزملاء الطلاب في هذه المرحلة وفقهم الله وقد استفدتُ منهم أكثر مما استفادوا مني. وكان كتاب (قواعد الترجيح عند المفسرين) للدكتور حسين بن علي الحربي هو الكتاب الذي دارت حوله مدارستنا ومناقشتنا طيلة الفصل الدراسي. وكانت المحاضرات عبارة عن حلقات نقاش مفتوحة تبادلنا فيها الكثير من النظرات والرؤى حول هذا المقرر الدقيق الذي لا يزال في حاجة إلى مزيد بحث ومدارسة.

وكنتُ أطلب من الزملاء أثناء القراءة والمناقشة تدوين ما يظهر لنا خلال ذلك من الملحوظات والأسئلة والإشكاليات العلمية، وبعض وجهات النظر التي يمكن أن ترتقي بهذه المادة وبهذا المقرر، ونستضيف مؤلف الكتاب الدكتور حسين الحربي في نهاية الفصل لطرح هذه المسائل عليه في حلقة نقاشية مفتوحة في قسم الثقافة الإسلامية.

وقد تم ذلك بالفعل، وسوف يكون الدكتور حسين الحربي ضيفاً علينا هذا اليوم السبت 13/ 6/1430هـ من أجل ذلك. وأرجو أن ينفع الله بهذا اللقاء.

وسوف نوافيكم بإذن الله بملخص ما سيدور في هذا اللقاء العلمي لاحقاً.

وأنا أشكر أخي العزيز الدكتور حسين الحربي على استجابته للدعوة، وتجشمه عناء الحضور من جازان إلى الرياض تلبية لهذه الدعوة، جعل الله ذلك في موازين حسناته، وزاده توفيقاً وعلماً وقبولاً.

الرياض

السبت 13/ 6/1430هـ

6/ 6/2009م.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[07 Jun 2009, 05:02 ص]ـ

كان لقاء موفقاً ولله الحمد. وقد حضر اللقاء معنا الأستاذ الدكتور زيد عمر وفقه الله وشارك في المناقشات. وقد تم تسجيل اللقاء كاملاً صوتياً، وسيتم وضع ملخص مركز لما دار في اللقاء من نقاشات حول (قواعد الترجيح عند المفسرين) بإذن الله.

وأنا أكرر شكري للدكتور حسين الحربي الذي جاء من أجل اللقاء وعاد مباشرة بعد الغداء متوجهاً للمطار مرة أخرى فجزاه الله خيراً.

الأحد 14/ 6/1430هـ

ـ[فهد الوهبي]ــــــــ[07 Jun 2009, 07:22 ص]ـ

وفقكم الله يا دكتور عبد الرحمن، ونشكر لك هذا الاهتمام الكبير بتطوير طريقة التدريس في الدراسات العليا ..

ـ[محب القراءات]ــــــــ[07 Jun 2009, 08:23 م]ـ

أحسنتم يا أبا عبد الله على هذه الافكار الرائعة للارتقاء بالدراسات العليا , وآمل أن يستفاد من هذه الفكرة في مراحل الدراسات العليا في الجامعات.

وقد كنا ندرس في السنة المنهجية في قسم القراءات كتاب: مشكل القرآن الكريم للشيخ عبدالله بن حمد المنصور , (التعريف بالكتاب ( http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?t=8316&highlight=%E3%D4%DF%E1+%C7%E1%DE%D1%C2%E4+%C7%E1%D F%D1%ED%E3)) وكنت أتمنى أن يكون يتم لنا لقاء معه لنتناقش حول الكتاب , وما زال الطلاب في قسمي التفسير والقراءات يدرسون هذا الكتاب ضمن مفردات أحد المقررات , فحبذا لوكررت تجربة د / عبد الرحمن الشهري وفقه الله , وبارك فيه.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[08 Jun 2009, 12:39 ص]ـ

أشكركما أيها الحبيبان على تشجيعكما لمثل هذه الفكرة التي أتمنى أن تعمم، وأن يصبح تدريس الدراسات العليا في جامعاتنا عبارة عن:

- حلقات نقاش علمية تفتح للطلاب آفاق البحث والإبداع.

- واستضافات للمؤلفين للكتب المتميزة التي تُدرَّسُ في الدراسات العليا أو غيرها مِمَّا يُعدُّ عَرضاً حياً لتجربة نجاح بين يدي طلاب دراسات العليا، تدفعهم للعمل على مجاراتها في أبحاثهم ومشروعاتهم البحثية.

- وزيارات علمية مخطط لها للمتميزين من الباحثين من أهل الاختصاص في مكتباتهم، وللمبدعين وأصحاب الرؤى العلمية المتميزة الذين يمكن الوصول إليهم.

وقد قال أحد الزملاء في نهاية اللقاء: هذا اللقاء من أروع ما استفدته من هذا الفصل الدراسي. كما لمستُ البشر والسرور على محيا أخي د. حسين الحربي وفقه الله لإتاحة مثل هذه الفرصة للقاء بالباحثين وتبادل الرؤى معهم، وإعادته لأجواء البحث العلمي، وتبادل الأفكار حول موضوعه الذي قضى معه سنوات، وقد خرج بروح أخرى لمراجعة الكثير من المسائل التي طرحت للنقاش وسيكون مشاركاً نشيطاً معنا في الملتقى من الآن فصاعداً وفقه الله، وأبشر الباحثين بعودة الدكتور حسين الحربي للبحث العلمي والكتابة وسيرون قريباً عدداً من البحوث الممتعة له إن شاء الله، لتفرغه للبحث ومغادرته العمل الإداري كمدير عام لفرع وزارة الشؤون الإسلامية بمنطقة جازان خلال سبع سنوات مضت.

هذا مع اعترافي بالتقصير في حق الزملاء في هذا المقرر لانشغالي بأمور أخرى هذا الفصل، وفي الذهن أفكار أخرى لعلي أتمكن من تطبيقها في الفصول القادمة بإذن الله، حتى لا يشعر طالب الدراسات العليا أن وقته ذهب ولم يترك أثراً في عقله ومنهجه في البحث والنظر.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير