تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[لسانيات الخطاب القرآني: مظاهر الاتساق و الانسجام. للأستاذة الدكتورة خديجة إيكر.]

ـ[أحمد بزوي الضاوي]ــــــــ[02 Jun 2009, 03:29 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم، و الصلاة و السلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين.

الإخوة الأفاضل:

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

بمناسبة طرح موضوع توظيف اللسانيات في دراسة الخطاب القرآني، فإنه يسعدني أن أعيد تقديم تقرير عن أطروحة جامعية في الموضوع، تقدمت بها الأستاذة الدكتورة خديجة إيكر، ماجستير تخصص لسانيات، و دكتوراه الدولة تخصص علوم القرآن والتفسير، وأستاذة اللسانيات وعلوم اللغة، و علوم القرآن بكلية الآداب و العلوم الإنسانية، جامعة شعيب الدكالي، الجديدة، المغرب.

أمضت الباحثة سنوات طوال في إعداد هذه الدراسة تجاوزت خمسة عشر سنة، وأجيزت أطروحتها من قبل لجنة المناقشة بأعلى ميزة: ممتاز.

و عالجت الباحثة القضية بموضوعية، وباحترافية عالية، مكنتها من الكشف عن أمر نذهل عنه ـ غالبا ـ نتيجة عدم الاطلاع الكافي على تراثنا التفسيري، ونتاجنا المعرفي في مجالي اللغة و علوم القرآن من جهة، وعدم الانفتاح على الدراسات العلمية الرصينة في اللسانيات، و مناهج تحليل الخطاب من جهة أخرى، مما يفوت علينا فهم تراثنا واستيعابه كمدخل أساسي للإبداع. وعدم القدرة على التواصل الإيجابي مع الآخر بغية إبراز عبقرية حضارتنا الإسلامية، و نبوغ علمائنا الأجلاء.

إن المفسرين هم لسانيون بامتياز، و المشكل يكمن في أن أغلبنا لا يمتلك الأدوات المعرفية والمنهجية اللازمة للكشف عن ذلك. وهذا الأمر ليس من باب المزايدة، أو أنه نتيجة عقدة الآخر، فادعينا أنهم لم يسبقونا إلى شيء جديد، و أن كل ما وصلوا إليه قد سبقناهم إليه.الأمر ليس كذلك، و لكنها الحقيقة العلمية، القائمة على البرهان العلمي، و المنطلقة من أن العلم ليس حكرا على أحد، فقد أسهمت فيه كل شعوب الأرض بالقليل أو الكثير، و أنه نتاج تراكم، و أن لا أحد يمكن أن يزعم أنه أنتج العلم و المعرفة من الصفر و لوحده، فالعلم ميراث البشرية جمعاء، و من هنا نحن نتجاوز عقدة الآخر، دون تضخيم الأنا، أو التفريط في الهوية.

الغريب أن النتيجة التي توصلت إليها الأستاذة الدكتورة خديجة إيكر، هي النتيجة نفسها التي توصلت إليها في أطروحتي لنيل دكتوراه الدولة، و التي نوقشت في السنة نفسها التي نوقشت فيها أطروحة الأستاذة إيكر، رغم أنها بحثت في الخطاب القرآني من حيث انسجامه و اتساقه. و أنا بحثت في الخطاب التفسيري " منهج لغويي القرن الثالث الهجري في دراسة الخطاب القرآني، و التي أمضيت فيها سبعة عشر سنة، حيث درست معاني القرآن للفراء، و معاني القرآن للأخفش، و مجاز القرآن لأبي عبيدة، وتأويل مشكل القرآن لابن قتيبة، حيث اكتشفت أن هؤلاء الأعلام هم لسانيون بامتياز، ذلك أنهم كانوا يميزون بين الخطاب، و صاحب الخطاب، و متلقي الخطاب، كما أنهم كانوا على وعي بأن فهم الخطاب لا يتم باستحضار المستويات اللغوية الشكلية:

فالأصوات و الصرف و التركيب لا تفيد المعنى بالضرورة، بل لا بد من استحضار السياق اللغوي، و المقام ـ السياق غير اللغوي ـ أي أسباب النزول و ملابسات النزول باعتبارهما عاملين أساسيين من عوامل تحديد المعنى.

بل أكثر من ذلك تجدهم يميزون بين مقصد المتكلم، و مقصد الخطاب، و مقصد المُخاطَب، كما كانوا واعين بوحدة الخطاب القرآني: دلالة السياق ـ القرآن يفسر بعضه بعضا ـ، وعلم المناسبة، والتناسب الصوتي و المعجمي، والتركيبي والدلالي، و السياقي والمقامي. واعتمادهم نظرية العامل، و نظرية النظم، للبرهنة على أن الخطاب القرآني خطاب رباني معجز، تنتظمه وحدة خاصة، و أنه نظام فكري و نظام لغوي، يمتاز بالاتساق ـ الترابط الشكلي ـ و الانسجام ـ الترابط المعنوي ـ.

ألسنا هنا أمام لسانيين بامتياز؟، لسانيون من الطراز الرفيع؟.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير