تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

من العلماء نص على أن السلف أجمعوا على أن جبريل عليه السلام سمع القرآن العظيم من الرب تبارك وتعالى؟.

ـ[أبومجاهدالعبيدي]ــــــــ[29 Jun 2009, 11:12 م]ـ

أرجو من الإخوة مراعاة عدم الخروج عن الموضوع الأصلي للمشاركة، وقد تم حذف بعض المشاركات التي نحت بالموضوع منحى آخر ليس هذا محله.

وبالنسبة لهذا الموضوع فقد كتبت عنه ضمن هذه المشاركة:

والمذهب الصحيح الذي عليه أهل السنة والجماعة في كيفية وحي الله إلى جبريل بالقرآن أن جبريل - عليه السلام - قد سمع القرآن الكريم من الله تعالى بكلامه المخصوص وبالكيفية التي يعلمها الله تعالى وحده.

ويؤيد هذا ويدل عليه ماجاء في الحديث الشريف عن النواس بن سمعان - رضي الله عنه - عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: {إذا أراد الله أن يوحي بالأمر تكلم بالوحي أخذت السماوات منه رجفة، أو قال: رعدة شديدة خوفاً من الله عزوجل، فإذا سمع ذلك أهل السموات صعقوا وخرّوا لله سجداً، فيكون أول من يرفع رأسه جبريل - عليه السلام - فيكلمه الله من وحيه بما أراد، ثُمَّ يمر جبريل على الملائكة كلما مرّ بسماء سأله ملائكتها: ماذا قال ربنا يا جبريل؟ فيقول جبريل: (قال الحق وهو العلي الكبير) فيقولون كلهم مثلما قال جبريل، فينتهي جبريل بالوحي إلى حيث أمره الله عزوجل}. [هذا الحديث أخرجه الطبري في تفسيره 10/ 373، والبيهقي في الأسماء والصفات 1/ 511 - 512 رقم [435] وقال محققه: إسناده ضعيف. وأخرجه أيضاً البغوي في تفسيره 6/ 398، وذكره ابن كثير في تفسيره 3/ 516 وعزاه لابن أبي حاتم ثُمَّ قال: (وقال ابن أبي حاتم: سمعت أبي يقول: ليس هذا الحديث بالتام عن الوليد بن مسلم - رحمه الله -).

والحديث ضعفه الألباني في ظلال الجَنَّة 1/ 227.

والحديث ثابت بلفظ قريب من هذا، وهو: (إذا تكلم الله تعالى بالوحي سمع أهل السماء للسماء صلصلة كجرس السلسلة على الصفا، فيصعقون، فلايزالون كذلك حتى يأتيهم جبريل، حتى إذا جاءهم جبريل فزّع عن قلوبهم، قال: فيقولون: يا جبريل! ماذا قال ربك؟ فيقول: الحق، فيقولون: الحق الحق). فقد ذكره الألباني بهذا اللفظ في الصحيحة برقم [1293] ثُمَّ قال: (أخرجه أبو داود 2/ 536 - 537 الحلبي) وابن خزيمة في التوحيد ص 95 - 96، والبيهقي في الأسماء والصفات ص 200 عن أبي معاوية عن الأعمش عن مسلم بن صبيح عن مسروق عن عبدالله قال: قال رسول الله r فذكره. قلتُ: وهذا إسناد صحيح على شرط الشيخين ... ) السلسلة الصحيحة 3/ 282 - 283. وانظر أيضاً في تخريجه: كتاب شرح لمعة الاعتقاد للشيخ محمد بن عثيمين، بتحقيق أشرف بن عبدالمقصود ص 76، 77 - حاشية).]

ولقراءة هذا الكلام في سياقه ينظر:

مسائل في الوحي ( http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?p=392#post392)

ـ[محمد براء]ــــــــ[29 Jun 2009, 11:50 م]ـ

جزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير